رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اليوم: ذكرى ميلاد فاروق الأول.. ملك مصر والسودان

أخبار وتقارير

الأربعاء, 11 فبراير 2015 16:07
اليوم: ذكرى ميلاد فاروق الأول.. ملك مصر والسودانالملك فاروق
القاهرة- بوابة الوفد- محمد غنيم:

يُوافق اليوم الذكرى الخامسة والتسعون لميلاد آخر ملوك أسرة محمد على، الذي أطاح بنظامه الضباط الأحرار فى 23 يوليو 1952، لينهى بذلك الحكم الملكي، الذي يعد جزءًا من تاريخ مصر الحديث، لا يمكن محو ذكراه، إنه الملك فاروق الأول.

الملك فاروق الأول هو ابن الملك فؤاد الأول بن الخديوى إسماعيل، وُلد فى 11 من فبراير عام 1920، وصدر مرسومًا ملكيًّا يعلن فيه مجلس الوزراء ميلاد الأمير فاروق الأول، ليعم الفرح فى البلاد بعد إطلاق 21 طلقة، ومنح موظفى الحكومة والبنوك أجازة، وتم العفو عن بعض المسجونين، فضلًا عن توزيع الصدقات على الفقراء.
كان الملك فاروق الابن الأصغر لخمس شقيقات له، أصبح وليًا

للعهد وهو في سن صغيرة جداً حيث تولى العرش وهو فى الـ 16 من عمره، وتزوج في سن الثامنة عشر من زوجته الأولى الملكة فريدة، وولدت له بناته الثلاث فريال وفوزية وفادية، ثم طلقها ليتزوج الملكة ناريمان، لتنجب له ولى العهد أحمد فؤاد الثانى الذى تولى العرش وهو لم يتجاوز الستة أشهر تحت لجنة وصاية برئاسة الأمير محمد على بعد تنازل الملك فاروق عن العرش مجبرًا تحت رغبة الجيش المصرى بقيادة الضباط الأحرار.
اضطّره الضباط الأحرار إلى التنازل عن العرش لابنه أحمد فؤاد، في  23 يوليو
1952، لتعلن مصر زوال الملكية وقيام النظام الجمهورى، ونفى على إثر ذلك إلى إيطاليا فى 27 يوليو من العام نفسه، حتى وافته المنية فى 18 مارس عام 1965 م، وبرغم وصيته بدفنه في مسقط رأسه فإن جمال عبد الناصر رفض ذلك، في حين أمر الرئيس الراحل محمد أنور السادات بنقل رفاته إلى مصر ودفنه بمسجد الرفاعى بالقاهرة.
وكان نص وثيقة التنازل الملكية عن العرش "أمر ملكي رقم ٥٦ لسنة ١٩٥٢.. نحن فاروق الأول ملك مصر والسودان.. لما كنا نتطلب الخير دائما لأمتنا، ونبتغى سعادتها ورفاهيتها، ولما كنا نرغب رغبة أكيدة فى تجنيب البلاد المصاعب التى تواجهها فى هذه الظروف الدقيقة ونزولاً على إرادة الشعب.. قررنا النزول على العرش لولى عهدنا الأمير أحمد فؤاد، وأصدرنا أمرنا بهذا إلى حضرة صاحب المقام الرفيع علي ماهر باشا رئيس مجلس الوزراء للعمل بمقتضاه".


 

أهم الاخبار