جارديان: شغب لندن ليس ربيعًا عربيًا

أخبار وتقارير

الأربعاء, 10 أغسطس 2011 09:28
كتبت - إنجي الخولي:

اعتبرت صحيفة "جارديان" البريطانية اليوم الأربعاء أن الاحتجاجات المندلعة في لندن عقب مقتل مواطن أسود على يد الشرطة البريطانية لا تعد نوعا من "الثورة " المستوحاة من الربيع العربي ولا يمكن مقارنتها بالثورة المصرية. وقالت الصحيفة: " إن مشاهد حرق المباني والمعارك في الشوارع بين الشرطة والمدنيين في مصر خلال الثورة أصبحت مشهدا مألوفا هذا العام، إلا ان ردود الفعل تجاه العنف في بريطانيا جاءت منقسمة".

وأشارت الصحيفة الى ان المواقع الالكترونية ووسائل الإعلام الاجتماعية في مصر بدأت تبحث أسباب أحداث لندن، وتتساءل عما إذا كانت الاضطرابات في انجلترا جزءا من الربيع العربي؟."

ونقلت الصحيفة عن محمد دهشان، كاتب واقتصادي قوله:" كثير من الناس هنا ينظرون إلى أعمال الشغب في لندن على انها نوع من الثورة،

لكن أي شخص يعبر عن هذا الرأي على الانترنت ينتقده البريطانيون العرب ويقولون إن هذه الإضرابات يمكن ان تكون اي شىء غير ثورة".

وقال موسعد الشامي " إن تشبيه  أعمال الشغب البريطانية بالربيع العربي نوع من الظلم للمصريين والتونسيين الذين قاموا بثورة للانتقام من وحشية الشرطة مثل ما حدث مع خالد سعيد والتونسي محمد البوعزيزي وقاموا سلميا بإسقاط انظمتهم، وليس بسبب مجموعة لصوص قتلوا خلال سرقة اجهزة دي في دي".

وأشار الى ان البعض ألمح الى ان الاضطرابات كانت بسبب وحشية الشرطة والحرمان الاجتماعي وليس فقط بسبب قتل اللصوص .

ومن جانها قالت سيمون حنا أنا مصرية مولودة في

لندن وشاركت بالثورة المصرية في 25 يناير:" اعمال الشغب والاضطرابات في لندن تختلف تماما عن ثورة 25 يناير ". مشيرة الى ان  بعض الأسباب الجذرية يمكن أن تكون مماثلة. واضاف "اعتقد انها اهانة مقارنة الثورة المصرية، التي كانت سياسية تماما مع أهداف واضحة، لحفنة من الشبان الفقراء غاضبون في لندن بسبب قتل لصوص، لقد انضممت الى ثور التحرير ولكني لن اشارك ابدا في احتجاجات لندن".

وتابعت  حنا: "إنه لا يوجد مقارنة بين أعمال النهب في لندن وأحداث السرقة التي حدثت في مصر عقب الثورة وانسحاب الشرطة فأعمال النهب التي نراها الآن في بريطانيا فظيعة واذا سحبت الشرطة في أي يوم من الأيام في المملكة المتحدة مثلما حدث في مصر ستنهار البلاد، وهذا يثير أسئلة صعبة... فالقضية ليست اقتصادية فقط، إنها المجتمعية ".

أخبار ذات صلة :

تايم: حرائق لندن لم تشهدها منذ الحرب العالمية الثانية 
عمال العنف تندلع مجدداً بلندن

كاميرون يقطع إجازته ويعود لبلاده  

 

أهم الاخبار