رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ولا يشترط تغير الاسم

الصحة تؤكد تغير المادة الفعاله لـ"تريزوركس"

أخبار وتقارير

السبت, 07 فبراير 2015 13:39
الصحة تؤكد تغير المادة الفعاله لـتريزوركس
القاهرة- بوابة الوفد- هدير شعراوى:

أثار إعادة تسجيل مستحضر "تريزوركس" شراب الأطفال حالة من الجدل بين الصيادلة ووزارة الصحة، و مدى تأثير المادة الفعالة المتواجدة بالمستحضر على صحة الأطفال، والذى سبق وتم سحبه فى عام 2012 لخطورته على المخ والجهاز العصبى للأطفال.

فى حال أن اللجنة الاستشارية للصيدلة بوزارة الصحة، تعلم مدى خطورة الدواء جيدا، ومع ذلك وافقت على الالتماس المقدم من شركة المهن الطبية.

فيما قالت دكتورة فاتن عبد العزيز مساعد وزير الصحة لشئون الدواء سابقاً، أنها سبق و كانت أحد أعضاء اللجنة الفنية واتخذت قرار بسحب والغاء تسجيل هذا المستحضر فى 2012، مؤكدة أن الوزارة فى حال إعاده تسجيله بالطبع لا يتضمن نفس المادة الفعالة التي تسبب ضرر لأطفال.

وأشارت عبد العزيز، فى تصريحات خاصه لـ"بوابة الوفد"، أن المادة "السيبروهيبتادين" وهى التى سبق و تسببت فى تعرض الأطفال لأثار جانبية سلبية، مضيفة إلى أنه ليس شرط

أساسى تغير اسم الدواء مع تغير الماده الفعالة.

 ومن جانبه قال الدكتور محمود فتوح، رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين، أنه تقدم بشكوى  لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، ضد وزارة الصحة لقيامهم بالموافقة على الالتماس المقدم من شركة المهن الطبية لإعادة تسجيل مستحضر "تريزوركس شراب للأطفال" .

وأشار فتوح، أن قرار اللجنة الاستشارية لا يتضمن بوضوح إذا كان هيتم إزاله الماده الفعاله لدواء أم تبقى كما هى، والتى كانت تؤثر سابقاً على المخ و الجهاز العصبى لأطفال، أو استبدالها بماده أخرى، مؤكدأ أن هذا الدواء يعتبر فيتامين لأطفال فلا يستحق تسجيله عن طريق الـ( فاست تراك) أي التسجيل السريع جدا.

و ناشد رئيس اللجنة النقابية للصيادلة الحكوميين، وزارة

الصحة و الحكومة بحل اللجنة الاستشارية، لأنهم جمعياً أصحاب شركات، و لهم مصالح كثيرة فى الفساد الذى يدور داخل الوزارة، وخاصه فى إعاده تسجيل الدواء "تريزوركس" خوفاً من انتهاء مدة الصلاحية للمادة الفعاله لدى أصحاب الشركات .

وعلى صعيد أخر، أكد الدكتور محمد سعودى وكيل نقابة الصيادلة، فيما يخص إعادة تسجيل دواء مستحضر «تريزوركس» شراب للأطفال، أن الوزارة لا تعيد نفس الغلطة، و لابد من تفادى الغلطات السابقة فى تسجيل الدواء ومدى تأثيره على المرض.

و لفت سعودى، أنه ليس من الضروري تغير اسم الدواء فى حال إعاده تسجيله، ومن الممكن تسجيل دواء مرة أخرى  بنفس الاسم التجارى.

و أوضح وكيل النقابة، أن الوزارة قامت باستبعاد النقابة تماماً عن اللجنة التسعيرية  للدواء و الإدارية المركزية لدواء، و أيضاً تغير الأعضاء المنتمين لنقابة بأعضاء من خارج النقابة باللجان، كما تعتبر النقابة غير ممثله مع وزارة الصحة في اتخاذ أي قرار، بالإضافة إلى أنه لا يوجد تناغم  بين النقابة.

و أشار سعودى، أن منذ فترة صغيرة و أصبح هناك تفاعل بين النقابة و الإدارية المركزية لدواء و  فى حال تقديم الشكوى و الطلبات .

 

 

أهم الاخبار