رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شكرى يبحث مع نظيره الروماني زيادة التعاون

أخبار وتقارير

السبت, 07 فبراير 2015 12:01
شكرى يبحث مع نظيره الروماني زيادة التعاونسامح شكري
القاهرة - بوابة الوفد - سحر ضياء الدين:

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع نظيره الرومانى بوجدان أوريسكو، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، وذلك على هامش مشاركة الوزيرين في مؤتمر الأمن بميونخ.

وقال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير الرومانى أكد أنه حرص على طلب لقاء الوزير شكري على هامش مؤتمر ميونخ للأمن من أجل إعادة تفعيل التواصل والتشاور السياسي بين البلدين بهدف الارتقاء بالعلاقات الثنائية، وذلك باعتبار أن مصر هي أكبر شريك لرومانيا في المنطقة، فضلاً عن تقدير رومانيا لمحورية الدور المصري لتحقيق الاستقرار الإقليمي.
ووجه الوزير الروماني الدعوة لـ"شكري" لزيارة بوخارست خلال الشهور القادمة، بما يمثل فرصة مناسبة لمناقشة سبل تطوير العلاقات والتشاور حول أهم القضايا.
وأضاف المتحدث أن الوزير شكري استعرض التطورات السياسية والاقتصادية فى مصر والتحضيرات الجارية لعقد الانتخابات البرلمانية القادمة لاستكمال خارطة الطريق، وكذلك التحضيرات لتنظيم مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي وما سيوفره من فرص جدية ومهمة لرجال الأعمال، مرحباً بزيارة بوخارست لحرص مصر على تطوير التعاون مع رومانيا فى شتى المجالات.
وأشار شكري إلى أهمية بيان الإدانة الذى صدر عن الخارجية الرومانية بشأن الحادث الإرهابي الأخير في العريش، بالإضافة للمواقف الايجابية لرومانيا تجاه مصر في المحافل الإقليمية والدولية.
كما تناول شكري التحديات الأمنية فى سيناء وأنحاء مختلفة فى مصر على ضوء تصعيد جماعة الإخوان لأعمالها الإرهابية وأن الحكومة المصرية عازمة على مواصلة التصدي لهذا الخطر الإرهابي حماية لمواطنيها في إطار

القانون.
وقال عبد العاطي إن الوزيرين بحثا العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي ودور رومانيا الهام داخل الاتحاد الأوروبي لتوضيح الصعوبات التي تواجهها مصر لحث باقي الدول الأعضاء على إدراك أن ما تمر به مصر هي عملية تحول مجتمعي تتم في ظل تحديات عديدة اقتصادية وسياسية وأمنية.

وأكد الوزير الروماني استعداد بلاده لدعم مصر لإدراكهم أهمية الجهود التي تقوم بها مصر لمكافحة الإرهاب ليس فقط بالنسبة للمنطقة ولكن بالنسبة لأمن أوروبا أيضاً، وتم الاتفاق علي أهمية عقد الجولة القادمة من اللجنة الاقتصادية المشتركة للعمل علي توسيع نطاق
التعاون الاقتصادي.
كما شدد الوزير الروماني على مشاركة بلاده فى المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ بوفد رفيع المستوى من الحكومة ومن القطاع الخاص بما يوفر فرصة مناسبة لذلك.

وأشار المتحدث إلي أنه تم أيضاً تناول سبل استعادة السياحة الرومانية ومراجعة إرشادات السفر الرومانية لمصر على ضوء أن مصر تمثل المقصد السياحي الثالث بالنسبة للسائحين الرومان، حيث إن المنتجعات السياحية بجنوب سيناء آمنة تماماً.
 

أهم الاخبار