رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

خبراء: الأمن الصناعي سلاح المصانع لمواجهة الحرائق

أخبار وتقارير

الخميس, 05 فبراير 2015 13:04
خبراء: الأمن الصناعي سلاح المصانع لمواجهة الحرائق
القاهرة – بوابة الوفد- أحمد عبدالله:

انتشرت فى الآونة الأخيرة ظاهرة "إحراق المصانع" دون معرفة سبب الحريق بالمصنع ومن الشائع أن أسباب الحريق قد ترجع إلى ما يسمى بـ"الماس الكهربائى " أو إهمال صيانة المصنع أو التخزين الداخلى وأيضا إهمال الأشخاص العاملين به،ن ظرا لعدم تفعيل دور الأمن الصناعى داخل المنشأة.

ولأهمية تلك المشكلة قامت بوابة الوفد باستطلاع رأى الأمن الصناعى فى هذه المشكلة، ورأى  المهندس سيد على مدير إدارة الأمن الصناعى والسلامة  والصحة المهنية بشركة بترول خليج السويس أن الأمن الصناعى هو تأمين للمنشأة عموما من تلف المعدات والحرائق ويتميز بدور مهم فى نشأة وتصميم وإدارة المصانع ويعتبر من المنشآت القوية حيث تعمل على حماية كل ما بداخل المنشأة الصناعية .
وأوضح على فى تصريحاته لـ"بوابة الوفد"أن الفترة الأخيرة شهدت عددا كبيرا من حرائق المصانع نظرا للإهمال الوارد من قبل

المؤسسة أو المصنع لعدم تطبيق قواعد الأمن الصناعى، مشيرا إلى أن صور الحرائق متعددة منها:" الحرائق المقصودة لإهمال للعاملين فى المنشأة وطريقة العمل الخاطئة المتبعة داخل العمل ويمثل النوع الثانى من الحرائق  الإهمال البشرى ".
ولفت مدير السلامة المهنية إلى أن وجود المنازل بجانب المصانع وعدم ترك مسافات للحد من خطر الحرائق والحوادث داخل المصنع يخل بقواعد السلامة، موضحا أن الحريق يعتبر إدارة من إدارات الأمن الصناعى تتمثل وظيفته فى منع حدوث الحرائق داخل المنشأة وإنقاذ الأرواح عند وقوع أى حرائق، مشيرا إلى أن مكافحة الحريق تتم بعد عزل مصادر الكهرباء.
فيما  أكد شهاب محمد المشرف العام للأمن الصناعى بأحد المصانع أن الأمن الصناعى له دور
مهم فى المنشأة ولكن كثير من العمال يتجاهلون إرشادات السلامة والصحة المهنية داخل المصنع ، قائلا: "عادة تحدث  الحرائق داخل المصنع بفعل هؤلاء العمال بسبب جهلهم بحقيقة الأمن الصناعى وأساليبه وقواعده مثل عدم اتباع أجهزة الإنذارات".
وأوضح شهاب أن هناك العديد من العوامل التى تؤثر فى الأمن الصناعى منها  دعم رجال الأعمال لإدارة الأمن الصناعى حيث يحتاج إلى تجهيزات للتدريب والتشغيل  والتنفيذ للأنظمة الحديثة داخل المنشأة .
ويرى ممدوح محمد المشرف العام للأمن الصناعى بشركة مصر للبترول أن مرحلة ترخيص المنشأة من أهم المراحل التى يمر بها عمل الأمن الصناعى، موضحا أن ذلك يتم من جانب إدارة الحماية المدنية التابعة لها وهو ما يسمى "تقرير الدفاع المدنى" لسير عمل المنشأة  ويتم الترخيص دون النظر للمنشأة وما بداخلها وهذا شيء خطأ.
وأشار محمد  إلى أن شروط تحقيق الأمن الصناعى هى توعية العاملين بالمنشأة من أهم الشروط والتصميم طبقا للمواصفات من وزارة الصناعة ومراعاة الأبعاد والتهوية وضرورة الفصل فى المخازن الموجود بها المواد الخام  وأيضا المتابعة الجيدة من قبل إدارة الأمن الصناعى.

أهم الاخبار