رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بسيونى: الانتهاء من قانون الاستثمار الأحد

أخبار وتقارير

الخميس, 29 يناير 2015 17:25
بسيونى: الانتهاء من قانون الاستثمار الأحد حسن بسيوني
القاهرة- بوابة الوفد- حازم العبيدي ومحمود فايد:

قال المستشار الدكتور حسن بسيوني، رئيس لجنة التشريعات الاقتصادية المنبثقة عن اللجنة العليا للإصلاح التشريعي، إن اللجنة انتهت من الصياغة النهائية لمشروع قانون الاستثمار، ويتم مراجعته حاليا حتى يكون جاهزا بشكل كامل يوم الأحد المقبل.

وأضاف بسيوني، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الخميس، أن مشروع القانون لا توجد به أية مواد تمس سيادة الدولة، وأن المشروع يراعي بشكل رئيس السياسة العامة للدولة والمشروعات الوطنية.
وحول الحوافز والامتيازات المشمولة في مشروع القانون، أكد بسيوني أن المشروع يدعم المستثمر ويوفر له كافة الامتيازات، في إطار تشجيع الصناعة والتجارة والمجالات ذات الصلة.
وأشار بسيوني إلى أنه بالنسبة للحوافز الضريبية فإن اللجنة بحثت الرؤى المقدمة في هذا الصدد وحققت توافقا بين رؤية وزارتي المالية والاستثمار، وتم إقرار حوافز ضريبية وجمركية للمستثمر، دون أن يحدد نسبة هذه الحوافز.
وفي سياق متصل، لفت المستشار بسيوني إلى أن لجنة التشريعات الاقتصادية ستعقد اجتماعا الأحد المقبل مع ممثلين عن إدارة قناة السويس ووزارتي الاستثمار والمالية والجهات ذات الصلة لمناقشة مشروع قانون المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

وقالت مصادر إن اللجنة الفنية للعليا للإصلاح التشريعى استمرت طوال الأسبوع الماضى لانتهاء من المسودة

النهائية لمشروع القانون، مضيفة أنها ستتضمن ما يقترب من ٧٠ مادة جديدة أبرزها وضع ضمانات وحوافز الاستثمار، إضافة إلى تنظيم العلاقة بين الدولة والمستثمر .

وأشارت المصادر إلى أن مشروع القانون سيتضمن حق إنشاء وإقامة المشروعات الاستثمارية للمصريين والأجانب؛ على أن يكون للمستثمرين المنفذين للمشروعات القومية أو تلك التى تتماشى مع توجهات الدولة "اقتصاديا" امتيازات وحوافز مضافة.

وكان وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب قد صرح للمحررين البرلمانيين عقب اجتماع اللجنة العليا الخميس الماضى برئاسة المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء ورئيس اللجنة بأنه تم الاتفاق على إعداد اللجنة الاقتصادية المنبثقة عن "الإصلاح التشريعى" تعديل للقانون الحالى للاستثمار رقم "٨"لسنة ٩٧وبحث تعديلات رجال الأعمال والمستثمرين وأساتذة الجامعات حول مشروع قانون الاستثمار المقدم من وزارة الاستثمار.

أهم الاخبار