رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصحة عن كشف المرشحين: "هنظبط أى حد"

أخبار وتقارير

الخميس, 29 يناير 2015 14:25
الصحة عن كشف المرشحين: هنظبط أى حد
القاهرة- بوابة الوفد- محمود فايد:

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن  إجراءات الكشف الطبى على المرشحين  لانتخابات مجلس النواب، ستشمل الجميع  بما فيهم ذوى الإعاقة، وغيرهم، طبقًا لحكم محكمة القضاء الإداري، قائلًا: "الكشف الطبى للمرشحين على الجميع بما فيهم المعاقين".

جاء ذلك فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، مؤكدًا أن إجراءات الكشف الطبى ستتم تحت رعاية  الوزارة، بإدارة المجالس الطبية المتخصصة، وفق قرار اللجنة العليا للانتخابات رقم (4)لسنة 2015،  إضافة  إلى  ما قررته محكمة القضاء الإدارى، بإلزام المرشحين بتقديم الكشف الطبى الذى يثبت قواهم العقلية، ووقف تنفيذ قرار اللجنة العليا بالامتناع عن إلزام المرشحين بتوقيع الكشف الطبى، وتنفيذ الحكم بدون إعلان.
ولفت المتحدث باسم وزارة  الصحة، إلى أن ما يتردد

من شكاوى  حول ارتفاع تكلفه  الكشف الطبى، غير صحيح، مؤكدًا أن  إجمالى الكشف ستة آلاف جنيها متضمنة أربع كشوفات، بقدر 1500 جنيه لكل كشف، ومتضمنة التحاليل، مؤكدًا أن هذه القيمة حددتها محكمة القضاء الإدارى فى أحكام سابقه.
وعن الأمراض التى من الممكن أن تكون عائق  أمام الترشح، ذكر عبد الغفار أنه لا يستطيع وضع قائمة بالأمراض، ولكن يوجد شيء معين على رأس هذه الأمراض، وهو تحليل المخدرات وتعاطيها، حيث سيكون أساس التقرير الطبى، فى الموافقة والرفض للترشح، قائلًا: "اللى بيضرب مخدرات مش هيعدى، وياريت ميجيش يكشف وهيتم ظبطه".
وفى السياق ذاته، أكد المتحدث،
أن الوزارة  لم تحسم ميعاد الكشف حتى الآن، ولكن يوجد تصوران يتم العمل على أساسهما فى أن يكون الكشف الطبى، مركزى فى القاهرة، أو بمختلف المحافظات، وهذا مايتم العمل فى إطاره وسيتم حسمه خلال ساعات، خاصة بعد أن تم فتح باب  الترشح، موضحًا أن تصور المركز يطرح من جانب السيطرة على الكشف، وعدم إعطاء فرصة للتلاعب فيه، والطرح الثانى أتى من جانب عدم  وضع عراقيل والتيسير على الجميع فى عملية الكشف، ولكن سيتم حسمها وفق الأفضل خلال ساعات.
وأضاف متحدث الوزارة أن قرار اللجنة العليا الخاص بالمعاقين وصل للمجالس الطبية المتخصصة، وتم طرح الأمر على موقعهم الرسمى، ومن يريد التسجيل يقوم بملئ الاستمارة المطلوبة وطبعها ثم يُبلغ بموعد الكشف، الأمر الذي سيطبق على باقي المرشحين.
وكانت اللجنة العليا للانتخابات  قد قررت فتح باب الترشح لانتخابات مجلس النواب يوم 8 فبراير المقبل، على أن تنتهى فى 25 من الشهر ذاته.

 

أهم الاخبار