عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الصين تتعهد بمساندة السودان بعد انفصال الجنوب

قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي إن بلاده ستساعد السودان في تطوير قطاعه النفطي

وصناعاته الأخرى.

جاء ذلك بعد أرفع محادثات بين البلدين منذ انفصال جنوب السودان وإعلانه الاستقلال.

والتقى يانغ مع الرئيس السوداني عمر حسن البشير ووزير خارجيته على أحمد كرتي في العاصمة الخرطوم وقال إن بكين ستواصل مساندتها الاقتصادية والسياسية للسودان.

وقال يانغ للصحفيين بعد لقاء البشير في وقت متأخر يوم الاثنين متحدثا من خلال مترجم "الصين مستعدة للتعاون مع السودان في مجالات كثيرة ولا سيما في قطاع النفط ... والزراعة وقطاع التعدين."

وقال كرتي إن السودان سيمنح امتيازات خاصة للشركات الصينية التي تستورد سلعا الى جنوب السودان المستقل حديثا عبر الشمال حتى لا يحدث تأخير في النقل.

ودعت بكين العالم الى تطبيع العلاقات مع الخرطوم بعد انفصال الجنوب الشهر الماضي وهي حريصة ايضا على بناء علاقة مع قادة الجنوب. ومن المتوقع ان يعقد يانغ مباحثات في جوبا عاصمة الجنوب يوم الثلاثاء.

وقال يانغ في وقت سابق إن الصين سوف تواصل جهودها مع المجتمع الدولي لإيجاد حل نهائي لمسألة منطقة ابيي الحدودية المتنازع عليها.

وقال يانغ إن الصين تولي اهتماما لاستمرار العنف في جنوب كردفان وهي منطقة حدودية غنية بالنفط.

وقال يانغ وفق ما أورده بيان أصدرته وزارة الخارجية الصينية "تتابع الصين التطورات الاخيرة للاوضاع في ولاية جنوب كردفان وبذلت جهودا مع الاطراف المعنية لتهدئة الوضع هناك."

وأضاف يانغ ان الوضع في دارفور -وهي منطقة اخرى يقاتل فيها متمردو حكومة الخرطوم- لا يمكن حله إلا من خلال القضاء على الفقر ومن خلال التنمية التي ستؤدي الى التعايش السلمي بين القبائل.