رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فيسك: كلمات الإدانة لن توقف الأسد

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 09 أغسطس 2011 08:45
فيسك: كلمات الإدانة لن توقف الأسدأرشيف
كتب - إنجي الخولي

حذر الكاتب البريطاني روبرت فيسك اليوم الثلاثاء من أن صبر العالم بدأ ينفد من عنف الأسد تجاه شعب سوريا ،

مشيرا الى أن ديكتاتور دمشق سيستمر في حكمه الدموي حتى يتم ايقافه.

وانتقد فيسك في مقالة موقف الولايات المتحدة الامريكية من المجازر التي يتعرض لها السوريون ، داعيا الى التدخل العسكري في سوريا مع ارتفاع إحصاءات القتلى من 500 إلى ألف ثم أكثر من ألفين . موضحا أن غياب الصحفيين داخل سوريا يعني أن حقيقة أعداد القتلي لم تعرف بعد .

واتنقد الموقف البريطاني على تصريح وليام هيج بشأن سوريا قائلا:" قواعد سلاح الجو الملكي البريطاني في قبرص أقرب إلى سوريا من ليبيا وتمكنوا من وقف حمام

الدم في بنغازي لكنهم تركوا الليبيين في حربهم الأهلية واكتفوا بشجب الاحداث في سوريا".

وأوضح فيسك" ليبيا تملك النفط ، وسوريا لا تملك إلا القليل " متابعا:"  الاسرائيليون لا يريدون تغيير النظام في دمشق. فهل يريد الأمريكيون ذلك ؟" ، متابعا:" يمكن المقارنة بين رد فعل الرئيس الامريكي باراك أوباما على مجزرة النرويج مقابل سفك الدم بلا حدود في سوريا. فقد قال أوباما إن احداث النرويج "كسرت قلبه". ولكن ذبح الأبرياء في سوريا لم يحركهم فإن الولايات المتحدة لا يمكنها العيش من دون الأسد ".

وأضاف فيسك:" أي مسلم أو عربي عاقل يعرف أن سفك دماء الابرياء يؤدي الى اليأس" ، واستعجب فيسك من صمت السعودية إزاء ذبح أكثر من مليون ونصف مسلم في ساحات المعارك 1980-1988 خلال الحرب بين إيران والعراق. موضحا أن السعودية كانت تقف مع المسلم السني صدام حسين ضد الخميني الشيعي والآن السنة يقتلون في سوريا على يد القوات العلوية والاسد وهو ما قد يجرىء إيران ويرفع نفوذها مما دفع العاهل السعودي للتعليق على أحداث في سوريا ".

وأشار فيسك الي أن الاسد يواجه عزلة تدريجية مع انتقاد السعودية وسحب الكويت والبحرين لسفرائها . مشيرا الى انتقاد جامعة الدول العربية للاحداث والعنف الدائر في البلاد.ونفاد صبر تركيا وروسيا من الاحداث .

أخبار ذات صلة :

الدبابات السورية تقصف دير الزور

صداقة تركيا مع سوريا تقترب من الانهيار

استدعاء سفراء عرب يزيد الضغط على الأسد

عربى: لا خطوات جذرية بشأن سوريا

 

 

أهم الاخبار