رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

طرح مشاريع للاستثمار بين جامعة القاهرة ومحافظة الجيزة

أخبار وتقارير

الأربعاء, 28 يناير 2015 14:07
طرح مشاريع للاستثمار بين جامعة القاهرة ومحافظة الجيزةعلي عبدالرحمن وجابر نصار
القاهرة - بوابة الوفد - زكي السعدني:

تعقد جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، ومحافظة الجيزة د. علي عبد الرحمن، مؤتمرًا تحت عنوان "إستراتيجية التنمية وفرص ااتستثمار بمحافظة الجيزة"، يوم 2 فبراير المقبل بمركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية جامعة القاهرة.

وقام عدد من أساتذة جامعة القاهرة بالتعاون مع المختصين بالمحافظة بوضع عدد من المشروعات التي من الممكن استثمارها في المحافظة في مجالات مختلفة مثل المجال الصناعي والسكاني،  المجال الزراعي والحيواني، المجال الصحي، والمجال السياحي.
وقال الدكتور جمال عبد الناصر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أنه  تم وضع عدد 9 مشروعات للاستثمار المجال الصناعي والسكاني مثل مشروع مدينة الرخام الصناعية، مشروع مدينة أساسيات مواد البناء الصناعية، مشروع مدينة الطوب الصناعية، مشروع إنشاء مدينة الحرفيين، مشروع إنشاء منتجع فيلات وجولف على طريق

الفيوم، مشروع إنشاء منتجع صحي أو مستشفى، مشروع إسكان فندقي وفنادق متوسطة المستوى لخدمة السياح من كل بقاع العالم، ومشروع إسكان فاخر، وأخيراً مشروع GEOPARK .
ويشمل المجال الزراعي والحيواني على 4 محاور للاستثمار حيث يهدف المحور الأول إلى ربط الزراعة بالصناعة وإقامة كيانات صناعية زراعية سواء لاستغلال الإنتاج الزراعي أو إنتاج مستلزمات الإنتاج الزراعية.
أما المحور الثاني سيتم من خلاله طرح المساحات الكبيرة للاستثمار في الشركات الكبرى بغرض الاستفادة من اقتصاديات الحجم والتكنولوجيا المتقدمة، والمحور الثالث هو عبارة عن إقامة اتحادات من الشباب وتوزيع الأراضي عليهم وخدماتهم من خلال التعاونيات وذلك على أراضي لا تقل مساحتها عن
200 فدان، أما المحور الرابع يهدف إلى تمليك أراضي للشباب (الملكية المتوسطة) وتخصيص نسب من هذه الأراضي لإنشاء مناطق سكنية للملاك، حيث تتراوح مساحة المزارع بين 10:5 أفدنة، ويترك للمستثمر الصغير الحرية في تحديد المشروعات المقامة، ومن أهم المشروعات المقترحة عيش الغراب، أو المناحل وإلحاقها بزراعات النباتات الطبية والعطرية أو البرسيم لخدمة المنح من خلال خطة مرحلية سيتم من خلالها التوسع في الاستثمارات الزراعية داخل المناطق المتاحة على مراحل.
تضم المرحلة الأولى 145 ألف فدان بالإضافة إلى أراضي الواحات. وفي المجال الصحي تم وضع عدد ثلاث مشروعات وهي: مشروع إنشاء مدينة طبية متكاملة، مشروع  إنشاء مركز عالمي للعلاج الطبيعي، مشروع إنشاء مدينة صناعات طبية. وفي المجال السياحي تم وضع عدد 6 مشروعات وهي: مشروع هوليوود الشرق ، مشروع مركز للفنون الحديثة، مشروع إنشاء مصنع ومراكز لمنتجات النخيل، مشروع إنشاء فنادق سياحية بالواحات من عناصر وخامات متوافقة مع البيئة، ومشروع إقامة منطقة محمية طبيعية، ومشروع إقامة مركز إعلامي للمحافظة.

أهم الاخبار