رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بصيرة:79% من المصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 27 يناير 2015 10:58
بصيرة:79% من المصريين ينوون المشاركة فى الانتخابات
كتب – منة الله جمال وسارة سمير :

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام "بصيرة"، استطلاع لرأي المصريين حول بعض الموضوعات المتعلقة بالأحداث السياسية التي تشهدها مصر، حيث شمل الاستطلاع أسئلة حول نية المصريين في المشاركة في انتخابات مجلس النواب المخطط انعقادها في مارس المقبل، ومدى موافقتهم على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية في هذه الانتخابات.

وأشارت النتائج إلى أن 79% من المصريين ينوون المشاركة في انتخابات مجلس النواب المخطط انعقادها في شهر مارس القادم، و11% لا ينوون المشاركة و10% أجابوا بأنهم لم يقرروا بعد.
وترتفع نسبة من ينوون المشاركة من 75% في الحضر إلى 82% في الريف، كما ترتفع من 72% في المحافظات الحضرية إلى 78% في الوجه القبلي و82% في الوجه البحري.
وترتفع نسبة من ينووا المشاركة

مع ارتفاع العمر حيث تبلغ النسبة 72% بين الشباب في العمر من 18-29 سنة وترتفع إلى 86% بين الذين بلغوا من العمر 50 سنة فأكثر. وتنخفض النية في المشاركة مع ارتفاع المستوى التعليمي حيث تبلغ نسبة من ينوون المشاركة 81% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط وتنخفض إلى 72% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.
وتشير النتائج إلى أن 35% من المصريين يوافقون على مشاركة الأحزاب ذات المرجعية الدينية في انتخابات مجلس
النواب بينما 47% يرفضون ذلك و18% أجابوا بأنهم لا يعرفون.
وترتفع نسبة من يرفضون مشاركة الأحزاب الدينية في انتخابات مجلس
النواب من 40% بين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 60% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى وفي المقابل تنخفض نسبة من لا يعرفون من 25% ين الحاصلين على تعليم أقل من متوسط إلى 6% بين الحاصلين على تعليم جامعي أو أعلى.
وتبلغ نسبة الذين يوافقون على مشاركة الأحزاب الدينية 37% في الوجه القبلي مقابل 34% في الوجه البحري و32% في المحافظات الحضرية بينما تبلغ نسبة من يرفضون مشاركة هذه الأحزاب في الانتخابات 43% في  في الوجه القبلي مقابل 47% في الوجه البحري و55% في المحافظات الحضرية.
وبسؤال المستجيبين عما إذا كانوا يميلون لأحزاب التيار المدني أم التيار الإسلامي أجاب 55% من المصريين بأنهم يميلون لأحزاب التيار المدني و13% أجابوا بأنهم يميلون لأحزاب التيار الإسلامي و24% أجابوا بأنهم لا يستطيعون التحديد بينما 8% ذكروا إجابات أخرى تشمل عدم وجود فرق أو أنهم يميلون إلى من سيقدم لهم خدمات.


 

أهم الاخبار