رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يلوم تشاد لعدم اعتقال البشير

عبر الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين عن قلقه لقيام الرئيس السوداني عمر البشير بزيارة ثانية لتشاد قائلا إنه كان يتعين اعتقاله هناك بموجب مذكرة الاعتقال الصادرة من المحكمة الجنائية الدولية.

 ورحب بيان للاتحاد الأوروبي بتحسن العلاقات بين تشاد والسودان وتطبيعها لكنه أشار إلى أن تشاد موقعة على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية وشدد على أهمية تنفيذ قرارات الأمم المتحدة.

وقال البيان إن كاثرين آشتون مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي عبرت عن قلقها بشأن زيارة البشير يوم أمس الأحد وحثت تشاد على احترام التزامها بموجب القانون الدولي باعتقال من تتهمهم المحكمة الجنائية الدولية وتسليمهم.

وتابع البيان الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب يجب ألا تمر دون عقاب ولا بد من ضمان محاكمة مرتكبيها عن طريق اجراءات على المستويين المحلي والدولي.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت

العام الماضي مذكرة لاعتقال البشير متهمة إياه بالمسؤولية عن ارتكاب ابادة جماعية في إقليم دارفور حيث توفي زهاء 300 ألف شخص منذ عام 2003.

وجاءت هذه المذكرة بعد مذكرة سابقة صدرت في مارس اذار 2009 لاتهامه بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية. ورفض البشير اتهامات المحكمة ووصفها بأنها جزء من مؤامرة غربية.

وكانت هاتان أول مذكرتي اعتقال تصدرهما المحكمة ضد رئيس دولة في السلطة لكن المحكمة ليس لها قوة شرطة وتعتمد على السلطات الوطنية والدول الموقعة على نظامها الأساسي في تنفيذ الاعتقال.