رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"الرى" تفرض عقوبات على زراع الأرز المخالفين

أخبار وتقارير

الخميس, 22 يناير 2015 15:44
الرى تفرض عقوبات على زراع الأرز المخالفين الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري
وكالات:

قرر الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري معاقبة زراع الأرز المخالفين بمحافظة الوادى الجديد، من خلال حرمان المناطق المخالفة من الخدمات التى تقدمها وزارة الموارد المائية والرى، وتتضمن تشغيل وصيانة الآبار الجوفية وتقديم الوقود اللازم لها، وقصر تلك الخدمات فقط على المناطق الملتزمة بالتركيب المحصولى.

وقال الوزير، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، على هامش جولته بمحافظة الوادى الجديد، أن هذا القرار كان لازما لحماية والحفاظ على خزان المياه الجوفية بهذه المنطقة، حيث إن الأرز من المحاصيل الشرهة لاستهلاك المياه.
كما قرر مغازى توسيع بحيرة موط بمقدار 70 فدانا كمرحلة أولى بتكلفة قدرها 30 مليون جنيه حتى تستوعب الكميات الزائدة من مياه الصرف الزراعي مما سيضيف مليون متر مكعب لحجم البحيرة، ووجه بسرعة البدء فى إجراءات البت والمناقصة لتلك العملية.
وأشار مغازي إلى أنه تم التعاقد لتوريد 175 غاطسا لطلمبات سحب الآبار فى مدة لا تتجاوز شهر سبتمبر القادم وبتكلفة تقدر بنحو 9 ملايين جنيه، كما سيتم إنشاء محطات إرشادية بمعدل

بئر لكل مركز من مراكز محافظة الوادى الجديد تكون نموذجا للإدارة المتكاملة للمياه وترشيد استهلاكها من خلال تفعيل دور روابط مستخدمى المياه.
كان وزير الموارد المائية والري أعلن خلال الجولة أن إجمالي استثمارات الوزارة الجاري تنفيذها خلال العامين المنصرم والجارى تبلغ 336,5 مليون جنيه، وتشمل إنشاء آبار استعواضية، وتبطين مجاري مائية، وتوريد وتركيب مواسير وكهرباء لـ114 بئرا بالمحافظة.
وتفقد وزير الرى عددا من برك الصرف الزراعي بالمحافظة شملت بركة صرف موط ومساحتها (730 فدانا) ، وبركة صرف الحوشة ومساحتها (120 فدانا) ، وكذلك مصرف موط الرئيسي بطول (10,80 كيلو متر)، وذلك للتأكد من سلامة جسور تلك البرك وجاهزيتها لاستيعاب مياه الصرف الزراعي للمساحات التي تخدمها تلك البرك ، والتي تقدر بحوالي (20 ألف فدان) خصوص في فصل الشتــاء حيث يقل معدل البخر.
وأكد مغازى حرص الوزارة على الاستجابة لكافة مطالب
قطاع الرى بالوادى الجديد، باعتبارها محافظة لها ظروف خاصة، وتعتمد على المياه من مخزون الخزان الجوفى، لافتا إلى أن محافظة الوادى الجديد تضم مساحة تصل إلى 25% من إجمالى مشروع المليون فدان المقرر استصلاحها طبقا لخطة رئيس الجمهورية.
من جانبه قال اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد أن أهم مشكلات الرى بالمحافظة تتمثل فى ارتفاع منسوب المياه بالبركة لأكثر من المنسوب التصميمي واقترابها من المنسوب الحرج وصرف مياه الصرف الصحي لقرية الهنداو بالكامل على البركة ومياه الصرف الزراعي وزيادة الملوحة في مياه البركة مما يتعذر معه إعادة استغلالها كما أن وجودها في منطقة مرتفعة عن المساكن والمزارع المجاورة يهدد بكارثة في حال انهيار أحد جسور البركة.
وأوضح المحافظ أن عدد الآبار بالمحافظة بلغ 5513 بئرا ما بين حكومي وأهالي واستثماري وشرب منها ما يعمل بالكهرباء ومنها ما يعمل بالديزل وأيضا منها ما يتدفق ذاتيا.
تجدر الإشارةإلى أن عدد البرك الموجودة على مستوى المحافظة بلغت 6 برك وهي (بركة الراشدة – بركة اللواء صبيح – بركة الخارجة 10 – بركة الخارجة 2 – بركة عين الشيخ بالخارجة) بالإضافة إلي بركة الصرف بموط والتي تقع علي مساحة 730 فدانا بسعة تخزينية 9,5 مليون متر مكعب وتخدم 20 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية بالمحافظة.

 

أهم الاخبار