عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

336.5 مليون جنيه استثمارات بالوادي الجديد

د. حسام مغازي
د. حسام مغازي

أعلن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي أن إجمالي استثمارات الوزارة الجاري تنفيذها خلال العامين المنصرم والجارى تبلغ 336,5 مليون جنيه ، وتشمل إنشاء آبار استعواضية ، وتبطين مجاري مائية ، وتوريد وتركيب مواسير وكهرباء لـ114 بئرا بالمحافظة.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية قام بها مغازى اليوم الخميس لمحافظة الوادى الجديد، التقي خلالها مع اللواء محمود عشماوى محافظ الوادي الجديد، حيث تم بحث ومناقشة التحديات التي تواجه الوزارة في نطاق المحافظة والمتعلقة بالآبار الجوفية ومحطات الرفع وأعمال الصرف الزراعي.
وتفقد وزير الرى عددا من برك الصرف الزراعي بالمحافظة شملت بركة صرف موط ومساحتها (730 فدانا) ، وبركة صرف الحوشة ومساحتها (120 فدانا) ، وكذلك مصرف موط الرئيس بطول (10,80 كيلو متر)، وذلك للتأكد من سلامة جسور تلك البرك وجاهزيتها لاستيعاب مياه الصرف الزراعي للمساحات التي تخدمها تلك البرك ، والتي تقدر بحوالي (20 ألف فدان) خصوصا في فصل الشتــاء حيث يقل معدل البخر.
وأعلن مغازي عن قيام هيئة مشروعات الصرف (تابعة لوزارة الرى) بالبدء الفوري في تنفيذ المرحلة الأولي لتوسعه بركة موط لاستيعاب التصرفات الزائدة بمساحة (70 فدانا) وبمكعب تجريف (مليون متر مكعب)، يلي ذلك مرحلتان: الأولى بمساحة 50 فدانا وبمكعب تجريف (650 ألف متر مكعب)، والثانية 30 فدانا وبمكعب تجريف (550 ألف متر مكعب) ليبلغ إجمالي المساحة التي سيتم إضافتهـا لمساحــه بركــة مـوط ( 150 فدانا).
وأكد مغازى حرص الوزارة على الاستجابة لكل مطالب قطاع الرى بالوادى الجديد باعتبارها محافظة لها ظروف خاصة وتعتمد على المياه من مخزون الخزان الجوفى، مشيرا إلى أن مشكلات الرى موجودة فى كل محافظة وخطط الوزارة تعتمد

على ضرورة إيجاد الحلول على أرض الواقع.
من جانبه قال اللواء محمود عشماوى محافظ الوادى الجديد أن أهم مشكلات الرى بالمحافظة تتمثل فى ارتفاع منسوب المياه بالبركة لأكثر من المنسوب التصميمي واقترابها من المنسوب الحرج وصرف مياه الصرف الصحي لقرية الهنداو بالكامل على البركة ومياه الصرف الزراعي وزيادة الملوحة في مياه البركة مما يتعذر معه إعادة استغلالها كما أن وجودها في منطقة مرتفعة عن المساكن والمزارع المجاورة يهدد بكارثة في حال انهيار أحد جسور البركة.
وأوضح المحافظ أن عدد الآبار بالمحافظة بلغ 5513 بئرا ما بين حكومي وأهالي واستثماري وشرب ، منها ما يعمل بالكهرباء ومنها ما يعمل بالديزل وأيضا منها ما يتدفق ذاتيا.
وأشار عشماوى إلى أن عدد البرك الموجودة على مستوى المحافظة بلغت 6 برك وهي (بركة الراشدة – بركة اللواء صبيح – بركة الخارجة 10 – بركة الخارجة 2 – بركة عين الشيخ بالخارجة) بالإضافة إلي بركة الصرف بموط والتي تقع علي مساحة 730 فدانا بسعة تخزينية 9,5 مليون متر مكعب وتخدم 20 ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية بالمحافظة.