فى ذكرى هيروشيما.. ناوتو كان يتعهد بخفض الطاقة النووية

أخبار وتقارير

السبت, 06 أغسطس 2011 07:44
طوكيو - أ ش أ:

تعهد رئيس الوزراء اليابانى ناوتو كان اليوم السبت فى هيروشيما بالعمل صوب إزالة الاسلحة النووية وخفض اعتماد اليابان على الطاقة النووية عقب الكارثة النووية التى تعرض لها مجمع فوكوشيما النووى إثر الزلزال المدمر الذى ضرب اليابان فى مارس الماضى .

وقال كان- فى كلمة ألقاها خلال حفل أقيم بمناسبة الذكرى الـ66 لإلقاء القنبلة الذرية على المدينة فى نبأ نقلته وكالة كيودو اليابانية - أن بلاده ستخفض مستوى اعتمادها على توليد الطاقة

النووية بهدف أن تصبح مجتمعا غير معتمد على الطاقة النووية" .

وقال فى الحفل الذى حضره ممثلون من 66 دولة إن الحوادث التى وقعت فى مجمع الطاقة الذرية دايتشى فوكوشيما أدت الى انبعاث مواد مشعة مما أثار قلقا شديدا فى اليابان وفى مختلف انحاء العالم .

وكانت الحكومة اليابانية قد قررت أمس الجمعة الاستمرار في سياستها الخاصة بتصدير التكنولوجيا النووية لأغراض

إنتاج الطاقة الكهربائية، وذلك بعد قيامها بإجراء مراجعة لهذه السياسة على ضوء الكارثة النووية التي تعرضت لها البلاد جراء انفجار مفاعل فوكوشيما في مارس الماضي.

وأقرت الحكومة وثيقة توجب على اليابان تزويد وسائل التكنولوجيا النووية لإنتاج الطاقة للدول التي ترغب في امتلاكها مع ضمان تماشي الأمان النووي لتلك الوسائل مع أعلى المعايير العالمية.

ومن المتوقع أن يثير هذا القرار الذي ينحاز لصالح الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الدول التي دخلت معها طوكيو في مفاوضات لتصدير التكنولوجيا النووية، انتقادات نظرا لتعارضه مع التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بهذا الصدد.

أهم الاخبار