رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"شاكر" يستعرض إنجازات الكهرباء في 2014

أخبار وتقارير

الأربعاء, 31 ديسمبر 2014 10:38
شاكر يستعرض إنجازات الكهرباء في 2014وزير الكهرباء محمد شاكر
كتب- عماد خيرة:

استعرض الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة تقريرا حول ما حققه قطاع الكهرباء خلال العام 2014 في مختلف مجالات الكهرباء إنتاجا ونقلا وتوزيعا.

وأوضح الوزير أن قطاع الكهرباء والطاقة يعمل فى إطار استراتيجية قومية وإقليمية تهتم بالوفاء باحتياجات التنمية من الطاقة الكهربائية وتعتمد سياساتها على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة المثلى من مواردها المتجددة وتحسين كفاءة إنتاجها واستخدامها، فضلا عن التخطيط المستقبلي لمجابهة التطور في الطلب على الطاقة، مع الالتزام بالجودة في الأداء والخدمات، حيث شمل التقرير ما يلي:

أولا: في مجال إنتاج الكهرباء:

تمت إضافة قدرات بإجمالى 3850 ميجاوات كالتالى:

إضافة 1500 ميجاوات من (6) وحدات غازية بمحطة توليد كهرباء شمال الجيزة (1، 2، 3) بقدرة اجمالية تصل إلى 2250 ميجاوات، وسيتم تشغيل المحطة بالكامل قبل صيف 2015.

كما بدأ تشغيل الوحدتين الأولى والثانية من محطة العين السخنة قدرة 1300 ميجاوات في أغسطس و أكتوبر 2014، وتشغيل محطة كهرباء بنها بنظام الدورة المركبة 750 ميجاوات.

وبالنسبة لمحطة 6 أكتوبر الغازية قدرة (4×150 ميجاوات) تم تشغيل الوحدتين الغازيتين في يونيو ويوليو 2014، وجارى العمل لتشغيل الوحدتين الثالثة والرابعة في إبريل ومايو 2015.

وجارى تنفيذ أعمال الإنشاءات وتجهيز الموقع والتركيبات لمهمات مشروعي محطتي إنتاج الكهرباء السويس البخارية قدرة 650 ميجاوات، وجنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات، وتدبير التمويلات اللازمة لتنفيذ محطتي توليد كهرباء أسيوط البخارية (قدرة 650 ميجاوات) وغرب القاهرة البخارية قدرة (650 ميجاوات)، والبدء في تحويل محطتي الشباب وغرب دمياط للعمل بنظام الدورة المركبة بإضافة قدرات تصل إلى حوالى 750 ميجاوات بالمشروعين، والتباحث مع الاستشاري لتنفيذ مشروعات القطاع الخاص بإجمالى قدرات 4500 ميجاوات لمشروع محطة توليد ديروط ذات الدورة المركبة بنظام #### BOO #### بقدرة 2250 ميجاوات، وكذلك اختيار القائمة المختصرة لمحطة توليد بنى سويف دورة مركبة بنظام BOO بقدرة 2250 ميجاوات.

كما تم البدء في تنفيذ الجداول الزمنية لصيانة محطات توليد الكهرباء ورفع كفاءتها، والبدء في تنفيذ مشروعات الخطة العاجلة لمواجهة أحمال صيف 2015 بتركيب وحدات توليد كهرباء سابقة التجهيز (ثابتة ومتنقلة) بقدرات إجمالية 3632 ميجاوات باستثمارات 2.65 مليار دولار ، بخلاف تكلفة الوقود.

ثانيا : فى مجال نقل الكهرباء:

تم تنفيذ مشروعات محطات المحولات على الجهدين الفائق والعالى، وإحلال وتجديد عدد من محطات محولات بإجمالى سعات بلغت حوالى 3100 ميجافولت أمبير، وبالنسبة للجهد الفائق (إجمالي السعات المضافة 2200م.ف.أ.)، فقد تم إنشاء عدد (5) محطة محولات جهد فائق وخطوط ربطها (جبل الزيت – دمو المتنقلة - مطار القاهرة – بلاط – أشمون)، وتم التوسع الأفقي والرأسي لعدد (16) محطة محولات جهد فائق (سلوا – المنايف – النقرة – جنوب قنا – المساعيد – إسنا 132 – التحرير بدر - الهرم – الرسوة – العاشر الجديدة – الزقازيق – العميد – كوم أمبو – كفر الشيخ – القليوبية – غرب ملوي).

وبالنسبة للجهد العالي (إجمالي السعات المضافة 900م.ف.أ.)، تم إنشاء عدد (5) محطة محولات جهد عالي وخطوط ربطها (ميت غمر الجديدة – أرمنت الجديدة - مطار الغردقة – أسمنت الرمادي – تروجة المتنقلة)، وتم التوسع الأفقي والرأسي لعدد (45) محطة محولات جهد عالي (ساقلتة – المركز السياحي بالغردقة – دكرنس – الدواجن – التجمع الخامس – طما – تنمية خليج السويس – مكادي – زفتي القديمة – بني خالد – الباويطي – دسوق – الانطلاق – التحدي – المنزلة – الحامول – أبو زعبل – وادي الشيح – المنسوجات – فيصل – زهراء مدينة نصر – نوال – الزرقا – شبين القناطر – الرماية – الرحاب – جنوب وادي النطرون – زفتى الجديدة – غرب طنطا – الأعقاب – دشنا – شمال قنا – السرَّاج – يافع بن يزيد – المروة – العاشر 7 – بلبيس البديلة – غرب العاشر – النوبارية200 – غرب المنصورة – السلام1 – الحفير – بلقاس الجديدة – غرب المحلة).

ثالثا :فى مجال توزيع الكهرباء:

تم تنفيذ وتوسيع وكذلك إحلال وتجديد كابلات وخطوط كهرباء جهد متوسط ومنخفض، فضلا عن تنفيذ وتوسيع وإحلال عدد من أكشاك كهرباء ومحولات توزيع، كما يجرى تنفيذ مشروعات أخرى للإحلال والتجديد والتوسعات وإنارة التجمعات السكنية وغيرها.

وفى إطار تنفيذ مشروع ربط شرق العوينات والذى يهدف إلى تغذية منطقة شرق العوينات لاستصلاح 220 ألف فدان، يتم التنفيذ على مرحلتين، الأولى لتغذية 160 ألف فدان والثانية لتغذية 60 ألف فدان، فقد تم إطلاق التيار الكهربائي لكل شبكات المرحلة الأولى للجهود 220

و 66 ك.ف. بالإضافة إلى بعض شبكات الجهد المتوسط 22 ك.ف. المغذية لمساحة مستصلحة بلغت حاليا 95 ألف فدان منها 80 ألف فدان خاصة بوزارة الدفاع وجارى إجراء الاختبارات وإطلاق التيار لقطعتين إضافيتين بوزارة الدفاع بإجمالي مساحة 20 ألف فدان، كما تم البدء في تنفيذ أعمال المرحلة الثانية للمشروع وجارى استكمال باقي التعاقدات.

وباستثمارات بلغت حوالى 1097 مليون جنيه، تم تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة والتوسعات وعمليات الإحلال والتجديد لشبكات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية كالاتى:

تم تنفيذ 19505 كيلومترا من الكابلات والخطوط على الجهدين المتوسط والمنخفض، وتنفيذ 2322 كشك ومحول، وذلك بهدف رفع مستوى الخدمة المقدمة للجمهور، وتوصيل الكهرباء للمشتركين الجدد، إضافة إلى تحسين نسب الفقد بشبكات التوزيع.

ومن المستهدف تنفيذ العديد من المشروعات الجديدة فى هذا المجال حتي نوفمبر 2015 باستثمارات تصل الى 1389 مليون جنية.

وتم فتح قنوات اتصال اليكتروني خلال مواقع شركات التوزيع على الانترنت، وذلك للاستعلام عن الفواتير، وسدادها، وإدخال قراءة العداد، وتلقي الشكاوى والمقترحات.

رابعا : مشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة:

صدر القانون رقم 135 لسنة 2014 في أكتوبر 2014 بتعديل قانون إنشاء دور هيئة الطاقة المتجددة ليسمح للهيئة بتأسيس شركات سواء بمفردها أو مع القطاع الخاص والقطاع الحكومى المحلى والأجنبي لإنشاء وتشغيل وصيانة مشروعات الطاقة المتجددة إلى جانب السماح لهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ببيع الطاقة المولدة من مشروعاتها لشركات نقل وتوزيع الكهرباء أو المستثمرين من القطاع الخاص .

كما صدر قرار السيد رئيس الجمهورية بالقانون رقم 203 لسنة 2014 بتاريخ 21/12/2014 بشأن تحفيز انتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة:

مشروعات طاقة الرياح :

بدء تجارب تنفيذ مشروع مزرعة رياح قدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني حيث يتكون المشروع من 100 تربينة قدرة كل منها 2 ميجاوات تم تركيبها بالكامل وتم التشغيل التجريبى لعدد 36 تربينة ومن المنتظر تشغيل المشروع بكامل طاقته في الربع الأول من 2015، ليبلغ اجمالي القدرات المركبة من محطات انتاج الكهرباء من طاقة الرياح 750 ميجاوات.

وجارى تنفيذ مشروعات أخرى من طاقة الرياح بإجمالى قدرات تصل إلى 1140 ميجاوات يتم تنفيذها بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، حيث تم التعاقد على انشاء محطة بقدرة 120 ميجاوات ومن المنتظر دخولها في الخدمة في نهاية عام 2016 وجاري استكمال التعاقد على مشروع بقدرة 220 ميجاوات أيضا حيث من المخطط دخولها في الخدمة في عام 2017 وجارى تدبير تمويلات 800 ميجاوات أخرى.

وفي إطار مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، فمن المنتظر تنفيذ قدرات تصل إلى حوالى 1170 ميجاوات منها محطة رياح قدرة 120 ميجاوات و(6) محطات رياح بإجمالى قدرات 600 ميجاوات بنظام حق الانتفاع، حيث سيقوم المستثمر ببيع الكهرباء المنتجة من هذه المشروعات لمشتركين تابعين لهم مباشرة، وكذا محطة رياح قدرة 250 ميجاوات بنظام البناء والتملك والتشغيل، بالإضافة إلى 10 مشروعات إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية باستخدام نظم الخلايا الفوتوفلطية بكوم أمبو بنظام البناء والتملك والتشغيل قدرة 20 م. لكل منها وبإجمالي قدرات 200 ميجاوات ستقوم الشركة المصرية بشراء الكهرباء المنتجة من هذه المشروعات.

مشروعات الطاقة الشمسية:

تبنّت الوزارة خطة طموحة لتعزيز مساهمة الطاقات المتجددة فى مزيج إنتاج الطاقة الكهربائية المنتجة بمشاركة القطاع الخاص، حيث وافق مجلس الوزراء على تعميم تنفيذ مشروع ريادى لإقامة محطات تعمل بالطاقة الشمسية على أسطح المبانى الحكومية وربطها بالشبكة القومية لعدد 1000 مبنى بواقع 25 مبنى لكل وزارة فى المرحلة الأولى، وذلك بعد نجاح المشروع الريادى لاستغلال سطحى مبنى ديوان عام وزارة الكهرباء منذ ديسمبر الماضى لإقامة محطتين شمسيتين قدرة 40 كيلووات لكل محطة وربطهما بالشبكة، وكذلك استخدام الخلايا الفوتوفلطية فى (10) أعمدة لإنارة الشوارع حول المبنى.

وفي سبتمبر 2014 تم إقرار نظام تعريفة التغذية لتشجيع إنتاج الكهرباء من المصادر المتجددة (شمس ورياح) وقامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإنشاء وحدة تعريفة التغذية )لتلقي

طلبات المشروعات ضمن آلية تعريفة التغذية.

وتقدم اكثر من 180 شركة (مصرية وعربية واجنبية) بعروض لإنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الشمس والرياح، حيث أن المستهدف هو إنتاج قدرات 4300 ميجاوات في الفترة من 2015-2017 (2000 م.و. من الطاقة الشمسية بمحطات بقدرات حتى 500 ميجاوات) و (2000 م.و. من طاقة الرياح) ضمن المرحلة الأولى، وجارى تحليل العروض المقدمة، وتم تأهيل عدد 45 شركة لتنفيذ مشروعات إنتاج الكهرباء من الخلايا الفوتوفولطية حتى 500 ك.و وذلك للوصول إلى هدف انشاء 300 م.و فوق أسطح المنازل.

وستقوم شركات نقل وتوزيع الكهرباء بشراء الطاقة المتجددة من منتجيها بأسعار تم تحديدها طبقا لقرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1947 لسنة 2014 مسبقا وبما يحقق عائد جاذب للاستثمار من خلال اتفاقيات شراء طاقة طويلة الاجل وتستمر حتي نهاية العمر الافتراضي للمشروع (20 سنة لمشروعات الرياح، و25 سنة لمشروعات الطاقة الشمسية) كما تم تحديد هيكل وقيمة التعريفة أخذا في الاعتبار مصدر الطاقة وقدرة المشروع, وجودة الموقع المنشأ به المشروع بالنسبة لمشروعات الرياح وشروط التمويل المتاحة، وستتولى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اتاحة الاراضي للشركات بنظام حق الانتفاع.

وتم بدء تجارب تنفيذ مشروع مزرعة رياح قدرة 200 ميجاوات بالتعاون مع بنك التعمير الألماني حيث يتكون المشروع من 100 تربينة قدرة كل منها 2 ميجاوات تم تركيبهم بالكامل وتم التشغيل التجريبى لعدد 36 تربينة ومن المنتظر تشغيل المشروع بكامل طاقته في الربع الأول من 2015.

المحطات الكهرومائية:

جارى إنشاء محطة توليد كهرباء قناطر أسيوط المائية الجديدة قدرة 32 ميجاوات والمتوقع تشغيلها فى عام 2017.

وبدأ العمل لإنشاء محطات ضخ وتخزين ومحطات كهرومائية صغيرة على نهر النيل بالتعاون مع الصين.

خامسا : الطاقة النووية:

يتم حاليا إعادة تأهيل موقع الضبعة ، وقد قاربت أعمال البنية التحتية على الاكتمال، وتم تحديث المواصفات بالتنسيق مع الاستشاري العالمي واستيفاء البيانات والمعلومات البيئية والتأمينية، وهناك عروض من عدة دول تقدم خبراتها للتعاون مع مصر في هذا المجال.

سادسا : مجال ترشيد استخدام الكهرباء

يتم توريد وتركيب 10 ملايين لمبة "ليد" #### LED #### للجمهور من المشتركين بشركات توزيع الكهرباء.

ويجري استبدال كشافات مليون عامود إنارة بكشافات موفرة كمرحلة أولى، وذلك بالتنسيق مع المحليات.

كما تم فى مجال دعم إنارة القرى الأكثر فقراً تنفيذ إنشاء محطات الطاقة الشمسية بالمناطق المحرومة على مستوى الجمهورية على ثلاث حزم فى سيوة والوادى الجديد ومحافظات البحر الأحمر.

وتمت المشاركة في حملة (بالمعقول) لترشيد استهلاك الكهرباء، بالتعاون مع بعض شركات البترول العالمية العاملة في مصر، وإتاحة معلومات الترشيد على موقع الوزارة ومواقع شركات التوزيع على الانترنت.

 

سابعا : الربط الكهربائى بين مصر والسعودية:

استمرار إجراءات تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتبادل 3000 ميجاوات حيث تم بتاريخ 12/12/2013 توقيع اتفاقيات الربط الكهربائى الثلاث (اتفاقية الربط ـ اتفاقية التشغيل ـ الاتفاقية التجارية)، وجارى اتخاذ الإجراءات التنفيذية للمشروع، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع فى عام 2017.

ثامنا : التدريب:

تم تدريب حوالى 23482 متدربا من العاملين بالقطاع والوافدين من الخارج والدراسات العليا وطلبة التدريب الصيفى، بالإضافة لتدريب 107 متدربين من دول حوض النيل، وذلك بمركز التدريب بالشركة القابضة لكهرباء مصر.

مركز اعداد القادة : حصل المركز على شهادة الجودة #### ISO 9001 /2008 ####، وتم هذا العام تخريج الدفعة (19) دورة اعداد القادة لنحو 28 متدربا، وبلغ عدد الدورات 122 دورة بإجمالي عدد ساعات 3980 ساعة للعام، وبلغت ايرادات المركز أكثر من 1380 الف جنيه لأكثر من ألف متدرب، ويتم استحداث دورات تواكب المستجدات تباعا.

تاسعا : زيارة الصين:

في إطار زيارة السيد رئيس الجمهورية للصين خلال شهر ديسمبر 2014 قام السيد الدكتور الوزير ووفد من قيادات الوزارة بإبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم: تضم 9 اتفاقيات مع شركات لإنتاج الكهرباء بالفحم النظيف، واتفاقيتين مع شركتين لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، وإنشاء محطات ضخ وتخزين ومحطات كهرومائية صغيرة على نهر النيل، وتحديث شبكات نقل الكهرباء على الجهود الفائقة والعالية، والشبكات الذكية، والتنسيق لإنشاء مصنع للعدادات الذكية في مصر، وإعادة تأهيل محطات التوليد القائمة، والتوسع في نظم الدورة المركبة، ومجال التدريب، وتبادل الخبرات، وإنشاء معمل مصري صيني للطاقة المتجددة ( بتعاون وزارة البحث العلمي).

عاشرا : قانون الكهرباء الجديد :

يجري حاليا مراجعة مقترح مشروع قانون جديد للكهرباء وذلك بالتنسيق مع وزارة الاستثمار وجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، وسيشتمل على العديد من المنهجيات الجديدة لهيكلة وتنظيم وتحرير سوق الكهرباء والطاقة والمتعاملين معه، وهو ما حدث فى العديد من الدول بالعالم حيث سيغير القانون من شكل السوق الذي سيتحول إلى سوق حر، مع الحفاظ على السوق المنظم لخدمة الفئات الأولى بالرعاية، كما سيدعم هذا القانون الشفافية ونظام النقل الذى سيتحول إلى #### TSO #### المشغل المستقل ودخول طرف ثالث، وكفاءة توليد الطاقة والقطاع الخاص وكذلك مشروعات الطاقة المتجددة.

ويسعى قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الأغراض وفقا للمعايير العالمية والتكنولوجيات الحديثة فى ضوء المحددات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، وقد تم تطوير المزيد من الخدمات الالكترونية الجديدة للمواطنين والمستثمرين خلال الانترنت مثل: استعلام عن الفواتير الكهرباء على الرابط #### http://www.moee.gov.eg/test_new/serv2.aspx####، واحسب استهلاكك على الرابط #### http://www.moee.gov.eg/test_new/calulate_energy.aspx####، ومحطات شمسية للمنازل على الرابط #### http://egyptera.org/ar/kwa3d%20tanzmia.aspx####، وعن ترشيد الكهرباء على الرابط ##### http://www.moee.gov.eg/tarshed #####، واحسب فاتورتك على الرابط #### http://egyptera.org/ar/a7sb%20fatortk.aspx####، وأسعار شرائح الكهرباء على الرابط #### http://egyptera.org/ar/t3reefa.aspx ####، وإدخال قراءة عداد على الرابط #### http://www.ncedc.gov.eg/Record.aspx ####، مركز الاتصال 121 حيث بدأ العمل لإنشاء مركز اتصال موحد لخدمة العملاء وللإبلاغ عن الأعطال تليفونيا.

ويسعى قطاع الكهرباء لتوفير التغذية الكهربائية لكافة الأغراض وفقا للمعايير العالمية والتقنيات الحديثة، في ضوء المحددات البيئية والاجتماعية والاقتصادية.

أهم الاخبار