رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المغرب يتسلم الدفعة الأولى من طائرات اف-16

أعلن سلاح الجو الأمريكي أن المغرب تسلم اليوم الخميس دفعة أولى من المقاتلات الـ24 من طراز اف-16 التي أوصى عليها عام 2009 من الولايات المتحدة في إطار تحديث جيشه وتجهيزه.

 

وقالت مارجريت وودوارد التي تقود سلاح الجو الأمريكي في إفريقيا خلال مؤتمر صحفي إن أربع مقاتلات اف-16 مصحوبة بتجهيزات الكترونية ورادارات جرى تسليمها للمغرب.

وأضافت أنه من أصل الطائرات الـ20 المتبقية، سبع ستسلم مطلع العام 2012 والـ13 المتبقية في الاشهر التي تلي.

وأوضحت أن طائرات اف-16 التي أوصى عليها المغرب هي من بين الطرازات الأكثر تطورا من اف-16 ووحدها دولة الإمارات تملك نموذجا أكثر تعقيدا.

والقيمة الاجمالية للعقد الذي تم التوصل اليه بين الولايات المتحدة والمغرب والذي يشمل ايضا شراء تجهيزات وخدمات وتدريب طيارين، تقدر بنحو 2,4 مليار دولار.

وفي البداية كانت طائرات اف-16 في منافسة في المغرب مع طائرة رافال الفرنسية التي لم تنجح في خلق سوق للتصدير.

وجرت مراسم التسليم في القاعدة الجوية التابعة للقوات الملكية الجوية المغربية في ابن جرير شمال مراكش بحضور الجنرال حسني بنسليمان قائد الدرك الملكي والجنرال احمد بوطالب مفتش القوات الملكية الجوية، فضلا عن ضباط سامين اميركيين بحسب وكالة المغرب العربي للانباء.

وأشار الجنرال بوطالب إلى أن تسليم هذه الطائرات سيتيح للمغرب اقتناء وسائل دفاع متطورة ويندرج في اطار الاستراتيجية الرامية إلى تجهيز وتحديث القوات المسلحة الملكية.