عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علام: زيارة الرئيس للصين تحمل دلالات إنسانية

بوابة الوفد الإلكترونية

قال السفير محمود علام، سفير مصر في الصين، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الصين شهدت معلمًا هامًا فى العلاقات المصرية الصينية، وهى توقيع العشرين على اتفاق الشراكة الإستراتيجية التامة، مما يعتبر ارتقاءً بمستوى العلاقات السياسية والإستراتيجية.

وأوضح علام، فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن الصين تعد حاليا ثاني أكبر اقتصاد فى العالم؛ بالإضافة إلى أنها أصبحت أكبر مُصدر فى العالم، معتبرًا أن ذلك سيساهم بشكل كبير فى رفع ودعم الاقتصاد المصرى.

وأكد علام أن الزيارة تسعى إلى دعم المصالح المشتركة بين البلدين، منوهًا إلى أن مصلحة الصين تكمن فى سعيها لأن تكون أحد الدول المشاركة بمشروع محور قناة السويس، إضافة إلى تطلعها للمشاركة فى المؤتمر الاقتصادى العالمى، الذى ستعقده مصر فى شهر مارس.

وأشار علام إلى أهمية عدد كبير من المشروعات التى تم طرحها بمجالات مختلفة والتى بلغ عددها 25 اتفاقًا، جزء منها يتم بالمشاركة مع الحكومة، والجزء الآخر مع القطاع الخاص.

وعرض سفير مصر السابق فى الصين أبرز الدلالات الإنسانية التى حملتها زيارة الرئيس ومدى وصول مصر إلى مستوى الشراكة مع الصين، وأول ما ركز عليه هو التقاء الرئيس بممثلى الجامعات، وما يحمله هذا اللقاء من وعى للرئيس، لأن

الجامعات الصينية تعد هى العقل المفكر.

وأضاف علام أن نهضة الصين اكتملت بالعلم والمراكز البحثية، إضافة إلى أنها أصبحت مصنفة عالميًا ولها شبكة عالمية كبرى مع أكبر الجامعات الأمريكية والأوروبية، فضلًا عن أن التعاون الأكاديميى بين مصر والصين ضعيف جدًا وأنه فى حاجة إلى تطوير.

وأوضح علام أن ثانى ما عكسته الزيارة: استقبال عدد من الأطفال للرئيس حاملين أعلامًا لمصر، ورددوا أغنية "بشرة خير"، مشيرًا إلى أن هذا الاحتفال الضخم كان ردًا على الجانب الإنسانى الذى أظهره الرئيس خلال كلمته عندما أوضح للجانب الصينى أنه أجل القمة الاقتصادية المصرية بسبب احتفالهم بعيد الربيع الصينى.
وأشاد سفير مصر السابق فى الصين بالاتفاقات السياحية التى تم توقيعها، معتبرا أنها  خطوة هامة؛ لأن الصين أكبر دولة مُصدرة للسياحة فى العالم بعدد 100 مليون فى العام.