رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

1.4 مليون طن صادرات الموالح للاتحاد الأوروبي

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن أنه من المتوقع ارتفاع صادراتنا من الموالح هذا العام إلى ما يزيد عن مليون و400 ألف طن وارتفاع صادراتنا من البطاطس لـ 400 ألف طن إلى اهم الاسواق الخارجية وهى الاتحاد الأوروبى والخليج وروسيا، بخلاف المنتجات الزراعية الأخرى.

وقال مصدر مسئول بالوزارة - في تصريح اليوم السبت - إن آخر تقرير صادر عن المنتجات الزراعية المصدر في الموسم الجديد، يوضح ارتفاع صادرات مصر من المحاصيل الزراعية خاصة الموالح والبطاطس المصدرة لروسيا ودول أوروبا والخليج، مقارنة بالعام الماضي، وجاري الشحن والفحص إلى جميع الأسواق المتعامل معها التى تقترب من 25 دولة.

ونوه المصدر بالتعاون والتنسيق المستمر مع كافة الأجهزة المعنية في الحكومة من أجل تشجيع والترويج للصادرات المصرية في الأسواق العالمية وإزالة أي معوقات وتشديد الرقابة على البطاطس التي يتم تصديرها إلى هذه الدول، بعد أن حددت الوزارة متمثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي اشتراطات التصدير وأولها خلوها من الإصابة بالعفن البني والتي قد تؤثر بالسلب على صادراتنا.
وأكد المصدر أن الموسم الجديد تنطبق عليها كافة الاشتراطات الحجرية منذ بداية الجنى حتى فحص الشحنات ثم الشحن من قبل خبراء متخصصين من إدارة الحجر الزراعى .. موضحا أنه منذ فتح باب تصدير البطاطس لم تشهد حالة عفن بنى واحدة، مما سيكون له أثر جيد في زيادة حجم الصادرات، حيث تمت زراعة البطاطس في أراض خالية من مرض العفن البنى.
يذكر أن موسم التصدير بدأ مبكرا هذا العام، مما يبشر بزيادة حجم الصادرات من البطاطس إلى الأسواق الأوروبية، وروسيا، والدول العربية، خاصة مع عدم وجود عراقيل تواجه التصدير داخل الموانئ والمعامل وجارى تفريغ شحنات البطاطس المصدرة إلى باقي الدول ولا توجد أي مشكلة منذ فتح باب التصدير.