رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ننشر البيان المشترك للسيسي وكاترين سامبا

أخبار وتقارير

الخميس, 18 ديسمبر 2014 16:56
ننشر البيان المشترك للسيسي وكاترين سامبا
كتب- محسن سليم :

أصدرت رئاسة الجمهورية بيانًا مشتركًا بين الرئيس عبدالفتاح  السيسي  و"كاترين سامبا بانزا"، الرئيسة الانتقالية لجمهورية أفريقيا الوسطى، بشأن زيارة الصداقة والعمل التى قامت بها إلى جمهورية مصر العربية.

نص البيان المشترك:
فى إطار علاقات الصداقة والتعاون التى تربط بين جمهورية مصر العربية وجمهورية أفريقيا الوسطى، قامت السيدة  كاترين سامبا بانزا، الرئيسة الانتقالية لجمهورية أفريقيا الوسطى، بزيارة صداقة وعمل لجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر 2014.
وقد قام الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية، باستقبال كاترين سامبا بانزا، التى اصطحبت معها وفداً مهماً يتكون من وزراء بالحكومة ومستشارين برئاسة جمهورية أفريقيا الوسطى.
و استعرض الرئيسان خلال المحادثات التى جمعت بينهما العلاقات الثنائية التى تجمع بين البلدين، فضلاً عن أهم القضايا الدولية الراهنة.
على المستوى الثنائى، أعرب الرئيسان عن ترحيبهما

بعلاقات الصداقة والتعاون الحالية التى تجمع بين البلدين والشعبين.
كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول سبل ووسائل تنشيط هذه العلاقات وتعميقها، بحيث تسفر عن تحقيق التعاون المثمر الذى يلبى طموحات الشعبين.
وناقش الرئيسان ضرورة وأهمية إعادة فتح سفارة مصر المُغلقة فى بانجى، وذلك لضمان متابعةٍ أفضل للروابط التى تجمع بين البلدين، وفى إطار علاقات التعاون بينهما.
وفيما يتعلق بجهود إعادة الاستقرار السياسى والأمنى بجمهورية أفريقيا الوسطى، قامت   كاترين سامبا بانزا، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى بإطلاع   الرئيس  عبد الفتاح السيسى، على خريطة الطريق التى تبنتها الحكومة الانتقالية هناك،والتى ستؤدى إلى إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى 2015.
وفى هذا الصدد، أعرب  الرئيس  عبد الفتاح السيسى للسيدة الرئيسة عن
تشجيعه لمواصلة العمل على تحقيق الاستقرار والانتعاش الاقتصادى لجمهورية أفريقيا الوسطى.
على مستوى القضايا الدولية، شدد رئيسا الدولتين على أهمية السلام والأمن كعوامل أساسية لتحقيق التنمية الشاملة للقارة الأفريقية وللعالم أجمع. كما تطرق الجانبان إلى تجدد أعمال العنف فى بعض بلدان منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
أعربت  كاترين سامبا بانزا، رئيسة جمهورية أفريقيا الوسطى للرئيس عن أملها فى مواصلة مصر لدورها كوسيط فى مختلف الأزمات التى يواجهها الشرق الأوسط والدول الأفريقية.
كما دعا الرئيسان المجتمع الدولى للانخراط بصورة أكبر فى مكافحة الجماعات الإرهابية وكذا تسوية المنازعات فى الشرق الأوسط وإفريقيا.
فى ختام اللقاء، قامت كاترين سامبا بانزا، رئيسة أفريقيا الوسطى، بتوجيه دعوة رسمية للرئيس  عبد الفتاح السيسى للقيام بزيارة صداقة إلى جمهورية أفريقيا الوسطى، وقد أعلن قبوله للدعوة، على أن يتم تحديد موعد الزيارة من خلال الطرق الدبلوماسية.
وأعربت   كاترين سامبا بانزا، بالأصالة عن نفسها وبالنيابة عن أعضاء وفد أفريقيا الوسطى، عن الشكر العميق للرئيس عبد الفتاح السيسى وللشعب المصرى على الاستقبال الحافل والأخوي لسيادتها وللوفد المرافق لها.

أهم الاخبار