رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بـ 125 مليون جنيه

انطلاق النواة الأولى لـ"توشكى الجديدة"

أخبار وتقارير

الأربعاء, 17 ديسمبر 2014 11:07
انطلاق النواة الأولى لـتوشكى الجديدة
كتب - سامي الطراوي:

أطلقت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، اليوم اﻷربعاء، أولى مراحل تنفيذ مدينة توشكى الجديدة، من خلال توصيل المرافق إلى المرحلة اﻷولى، التي سيتم تنفيذها خلال المرحلة المقبلة، في إطار مشروع تنمية جنوب الوادى لإستصلاح وإستزراع مساحة 540 ألف فدان، ونشر العمران على أرض مصر بمساحة تعادل خمسة أضعاف الرقعة المأهولة الحالية .

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن هناك 3 شركات تزور موقع المرحلة اﻷولى اليوم، من بينها المقاولون العرب ، لبدء تنفيذ المرافق فورا، للمرحلة الأولى للمدينة، التى ستعد أحد أهم المشروعات فى جنوب الوادى خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف الوزير: "تأتي مدينة توشكى الجديدة، لدفع عجلة التنمية العمرانية بمنطقة جنوب الوادى الواعدة، وقد تم إعداد كافة الدراسات الفنية والجيوتقنية واختيار موقع المدينة الواعدة، بمساحة 3000 فدان جنوب الطريق الإقليمى أسوان / أبوسمبل"، موضحا أن القرار الجمهورى لإنشاء المدينة، صدر عام 2006، تحت رقم 268 .
وأشار مدبولى إلى أنه جارٍ الانتهاء من إعداد المخطط التفصيلى التنفيذى للمدينة، ومستندات الطرح للمرحلة الأولى من المدينة والمكونة من  حى النواة ويوفر مستويات الاسكان المختلفة, وجزء من

مركز المدينة, وكذا جزء من إسكان العاملين والمنطقة الصناعية، مشددا على أنه سيتم تحقيق طابع عمرانى و معمارى مميز للمدينة، كنموذج للعمران الصحراوى، مع وضع الاشتراطات التخطيطية، والبنائية الملائمة ومراعاة أن يكون ارتفاع مبانى المدينة أرضى ودورين فقط .
من جهته، وأكد المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية للتنمية والتطوير، أن مساحة كردون المدينة تصل إلى 10 آلاف فدان، ومساحة الكتلة العمرانية 2183 فدان، وعدد السكان المستهدف لها 80 ألف نسمة، وتصل فرص العمالة المتوقعة إلى 44 ألف فرصة عمل.
وأوضح فهمى أن مساحة المرحلة الأولى (حى النواة)، تصل إلى 105 أفدنة، وبها منطقة الإسكان المتوسط بمساحة 34.7  فدانا، والإسكان الاقتصادى 28.3 فدانا، ومنطقة خدمات الإسكان 16 فدانا، والمنطقة الصناعية وخدماتها 19 فدانا، ومجمع الخدمات الحكومية وجهاز المدينة 6.7 أفدنة.
وأشار فهمى إلى أن إجمالى وحدات الإسكان التى سيتم تنفيذها تصل إلى 1019 وحدة، منها وحدات الإسكان المتوسط التى سيتم تنفيذها تصل إلى 477 وحدة سكنية
بعدد 80 عمارة، والاقتصادى 542 وحدة سكنية بعدد 90 عمارة.
وأعلن نائب رئيس هيئة المجتمعات أن تكلفة توصيل المرافق تصل إلى 125 مليون جنيه، و500 مليون جنيه لإنشاءات الإسكان والخدمات.
من جانبه، أكد الدكتور عاصم الجزار، رئيس هيئة التخطيط العمرانى، أن دور المدينة فى إطار المخطط العام، هو خدمة المراكز الريفية بتوفير الخدمات والأنشطة التي لا تتوافر فى التجمعات الريفية، لتكون مدينة خدمية وإدارية وصناعية وترفيهية وتعليمية.
ولفت الجزار، إلى أن المدينة ستقوم بتوفير الخدمات الإقليمية للمناطق التنموية المحيطة مثل (جامعة/معاهد عليا – المراكز البحثية والتدريبية – مستشفى مركزي – وحدات ادارية .
وأوضح الجزار أن الركائز الاقتصادية للمدينة، هى الخدمات الإدارية المركزية / الخدمات الإنتاجية والشخصية / أنشطة التصنيع الزراعي / الأنشطة التجارية / الأنشطة السياحية والترويحية / نشاط البحث العلمي / أنشطة البناء والتشييد. وحول مراحل التنمية.
وذكر رئيس هيئة التخطيط العمراني، أن تنمية المرحلة الاولى تتضمن مناطق سكنية بأنماطها المختلفة وبعض الخدمات والانشطة المركزية وجزء من المنطقة الصناعية لتكون بمثابة مركز ثقل وجذب الوافدين وتنمية منطقة توشكى، مع تحقيق طابع عمرانى ومعمارى مميز للمدينة كنموذج للعمران الصحراوى مع وضع الإشتراطات ‏التخطيطية والبنائية الملائمة ومراعاة أن يكون إرتفاع مبانى المدينة أرضي ودورين.‏
وأكد الدكتور عاصم الجزار أن المراحل التالية تعتمد على التوسع فى تنمية وتعمير القرى والتجمعات الريفية التى ستنشأ فى مناطق الاستصلاح (540 فدان)، ليتم استكمال مراحل تنمية مدينة توشكى بالتكامل مع مراحل تنمية القطاع الريفى.

 

أهم الاخبار