رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محلب يبحث التعاون الصناعي والسياحي مع روسيا

المهندس إبراهيم محلب
المهندس إبراهيم محلب

استقبل المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، في حضور وزراء الصناعة، الكهرباء، والاستثمار، نائب رئيس وزراء روسيا، سفير روسيا لدى القاهرة، والوفد المرافق له.

أكد محلب على عمق العلاقات التاريخية بين الدولتين، مشدداً على أهمية الزيارة في تعزيز التعاون الإستراتيجي بين مصر وروسيا، وتطلعنا إلى زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المقبلة إلى مصر، موضحاً أن الحكومة تولي رعاية كبيرة لتعزيز التعاون مع الجانب الروسي، لافتاً إلى أنها في سبيل ذلك أنشأت "وحدة روسيا" في مجلس الوزراء، لمتابعة علاقات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشيراً إلى أنه يرأس تلك الوحدة شخصياً.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء أن المهندس إبراهيم محلب استعرض خلال اللقاء عدداً من مجالات التعاون الممكنة بين الدولتين، مشيراً إلى تقييم الصناعات الثقيلة في مصر القائمة على الخبرات الروسية كمصانع الحديد والصلب لتحديثها وإعادة تأهيلها بتكنولوجيا متقدمة، بمساعدة من الخبراء الروس، فضلاً عن إمكانية التعاون في مجال توليد الطاقة، معرباً عن تطلعه إلى زيادة السياحة الروسية لمصر، خاصةً وأن الوقت مناسب لذلك مع استقرار الأوضاع وعودة الأمن إلى ربوع مصر.

وأضاف القاويش أن رئيس الوزراء طلب إيلاء التعاون مع الجانب الروسي في مسألة التعليم الفني الصناعي أهمية قصوى، من خلال ربط التعليم الصناعي المصري بنظيره الروسي للوصول

إلى معايير جيدة تلبي احتياجات السوق المحلي والأجنبي، وتخريج فنيين على مستوى تقني متقدم، يستطيعون خدمة السوق المحلي والاستثمارات الأجنبية فيه، كما طلب من الجانب الروسي بحث فرص التعاون الثلاثي بين مصر وروسيا في أفريقيا، خاصةً وأن قارة أفريقيا ذات إمكانات وثروات متعددة ولديها مستقبل واعد، ما رحب به الضيف الروسي واعداً بدراسته.

من جانبه، رحب نائب رئيس الوزراء الروسي بالتعاون في إعادة تأهيل مصانع الحديد والصلب المصرية، مشيراً إلى أن الجانب الروسي قام منذ 15 عاماً بعملية تحديث لقطاع الحديد والصلب، أنفقوا خلاله العديد من المليارات،موضحاً أن هناك العديد من المجالات للتعاون بين الدولتين كإقامة محطات توليد الكهرباء ومشروعات الطاقة الشمسية.

وطلب النظر في حل بعض المشكلات التي تواجه بعض الشركات الروسية، إلى جانب النظر في تسهيل مشاركة بعض الشركات الروسية في المناقصات التي تطرحها الوزارات المصرية.