رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انتهاء فتنة السفارات الأجنبية فى القاهرة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014 13:24
انتهاء فتنة السفارات الأجنبية فى القاهرة
كتب - محمود فايد وتصوير- محمد فوزي

انتهت فتنة تعليق العمل بالسفارات الأجنبية في القاهرة بحجة الوضع الأمني اليوم الثلاثاء، وذلك بعودة العمل والحياة من جديد للسفارة البريطانية، وفتح أبوابها لخدمة الجمهور.

واستأنفت السفارة البريطانية عملها منذ صباح اليوم،  وسط توافد الرعايا والمواطنين ذوى العلاقة، فيما عبر الأهالى بمنطقة جاردن سيتى عن استيائهم من التشديدات الأمنية، والإجراءات المُتبعة لتأمين المنطقة، مؤكدين على أن إدعاءات السفارات بعدم التأمين باطلة، وحجج واهية لتشويه مصر.

فى السياق ذاته أكد مصدر أمنى لـ"بوابة لوفد" أن السفارة البريطانية بدأت أعمالها منذ صباح اليوم دون أى تعطل، مؤكدا أنه تم إضافة تأمينات جديده بالتنسيق مع السفارة، بالإضافة إلى إغلاق شارع أحمد راغب، بكتل خرسانية، ومنع المرور فى شارع توفيق دياب، وهو المواجه للسفارة البريطانية.

وأضاف المصدر الأمنى أن الأوضاع فى منطقة جاردن سيتى، على أعلى مستوى أمني،

وتم التواصل مع جميع الجهات المختصة المشاركة فى عملية التأمين للتنسيق التام، وعدم السماح بأى مضايقات أو تأثيرات سلبية، بالإضافة إلى زيادة التشكيلات الخاصة بعمليات التأمين ورجال المباحث بالتنسيق مع مديرية أمن القاهرة.

وأكد المصدر  أن أزمة السفارات فتنة  تم انهاؤها، مؤكدا  أنه يتم التواصل مع المسؤلين فى سفارة كندا للعودة للعمل من جديد.

فى السياق ذاته رصدت "بوابة الوفد" عودة الحياه لطبيعتها من جديد بمحيط السفارة البريطانية والأمريكية وسط حالة من الهدوء التام والسيطره الأمنية.

وقال وزير الخارجيّة البريطانى فيليب هاموند فى بيان نشرته السفارة البريطانية فى القاهرة عبر موقعها الرسمى: "إنّه من دواعى سرورى أن السفارة البريطانيّة فى القاهرة استأنفت خدماتها العامة بالكامل

اليوم. وأُعرِب عن امتنانى للتعاون الوثيق من قِبَل الحكومة المصرية الذى جعل هذا الأمر ممكنا".

 وأضاف الوزير: "تتمتع بريطانيا ومصر بروابط قوية بين الشعبين، وعلاقات تجارية حيوية وتعاون وثيق فى عدد من المجالات. وبناء على هذا التعاون، فإن آلاف من السياح البريطانيين يتوجهون كل سنة إلى مصر فى عيد الميلاد للاستمتاع بشمس مصر".

ومن جانبه قال السفير البريطانى لدى مصر، جون كاسن: "إنّه خبر عظيم، حيث إنه بفضل التعاون الحَيَوى الذى قدَّمته الحكومة المصريّة استأنفنا اليوم الخدمات العامة بالكامل فى السفارة البريطانيّة فى القاهرة".

وتابع كاسن: "إن بريطانيا مُنفتِحة تمامًا على مصر. وفى الأيام القادمة سوف نقوم بالاستثمار فى التعليم المصرى من خلال الصندوق الجديد نيوتن- مشرَّفة الذى تبلغ قيمتُه 20 مليون جنيه استرلينى (أكثر من 200 مليون جنيه مصرى)، ونقوم باستقبال آلاف السيّاح خلال عطلة عيد الميلاد، والإعداد لاستقبال وفد تجارى فى شهر يناير؛ لخلق فُرص عمل مصريّة باستثمار بريطانى".

واختتم كاسن تصريحاته قائلا: "إن الالتزام البريطانى بنجاح مصر عميق وقوى كما كان دائما".

أهم الاخبار