رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نصار يفتتح المؤتمر الدولي الخامس لقسم الفيزياء

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 16 ديسمبر 2014 11:26
نصار يفتتح المؤتمر الدولي الخامس لقسم الفيزياء
كتب – أحمد دراز ونورهان خليفة:

افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة ، المؤتمر الدولي الخامس الذي نظمه قسم الفيزياء بكلية العلوم – جامعة القاهرة -  تحت عنوان  "الاتجاهات الحديثة في بحوث الفيزياء" ، مساء أمس بالمكتبة المركزية بالجامعة .

واُقيم المؤتمر تحت رعاية وحضور د.جمال عصمت نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ، د. السيد فهيم عميد كلية العلوم ، د.لطفية النادي مقرر المؤتمر وأستاذ الفيزياء بالكلية ، إلي جانب حضور لفيف من العلماء من الولايات المتحدة ، روسيا ، الهند ، السودان ، د.هول مراد من جامعة موسكو بروسيا.

وأكد نصار خلال كلمته كلمته على حرصه لدعم البحث العلمي حتي يكون نافع للمجتمع والناس، موضحا أن إدارة الجامعة ترغب في تطوير الدراسة والبحث

العلمي في كلية العلوم بلا حدود، حيث لايوجد عجز بالجامعة لتمويل الأبحاث العلمية .

وأوضح نصار أنه يسعي في الفترة الحالية لدعم البحوث العلمية المشتركة التي يقوم بها اكثر من قسم داخل الكلية الواحده ، أو بين كليات الجامعة وبعضها ،  حيث أن الأبحاث المشتركة سوف يكون لها الأولوية في الدعم ، وتابع نصار أنه سوف يتم تعديل قانون تنظيم الجامعات بالشكل الذي يسمح بإمكانية تسويق الأبحاث العلمية .

ومن جانبه رحب د.جمال عصمت بالحضور، وأكد علي أن لمصر موقع متميز بين الشرق والغرب ، وأن جامعة القاهرة هي الجامعة الأم بالنسبة للجامعات المصرية ،

مرحبا بالتعاون مع كافة المراكز البحثية في كافة أنحاء العالم .

وقال د.فهيم عميد الكلية في كلمته التي ألقاها في المؤتمر، إن هذا المؤتمر يحقق التكامل بين كافة فروع أقسام الكلية وليس قسم الفيزياء فقط ، وأنه فرصه لتجمع كافة أقسام الكلية حيث يتم عرض أفكار جديدة يشترك فيها أكثر من قسم واحد لبحثها وتنفيذها ، وأكد علي ضرورة أن تلبي الأبحاث المقدمة كافة المتطلبات التي يحتاجها المجتمع، وأثنى في نهاية كلمته علي جهود د.لطفيه وأنها تعتبر فخراً لكلية العلوم وأنها شرفت مصر و الجامعة  في الداخل والخارج .

وأوضحت د.لطفية النادي مقرر الؤتمر ، أن السبب في توقف عقد هذا المؤتمر خلال السنوات السابقة يرجع إلي الظروف العصيبة التي مرت بها البلاد ، وذكرت أن هذا المؤتمر قد بدأ في عام 2004 وكان يُقام مرة كل عامين ، وأكدت على أهمية الفيزياء في حياتنا اليومية وأنها موجودة في كل شئ حولنا.

 

 

أهم الاخبار