رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شكرى يشيد بالعلاقات المصرية الكويتية

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 ديسمبر 2014 15:34
شكرى يشيد بالعلاقات المصرية الكويتيةسامح شكرى وزير الخارجية
وكالات:

أشاد وزير الخارجية سامح شكرى لدى وصوله إلى الكويت اليوم الاثنين بالعلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين وبما قدمته الكويت من دعم لمصر خلال الفترة الماضية .

وأكد شكرى - فى تصريحات للوفد الصحفى والإعلامى المرافق - على عمق العلاقات بين البلدَين والشعبين الشقيقين.. مثمنا دعم الكويت لإرادة الشعب المصري بعد ثورة الثلاثين من يونيو.
وقال الوزير إن العلاقات التجارية والاقتصادية سيكون لها أولوية في أعمال الدورة العاشرة خاصة فيما يتعلق في مجال زيادة الاستثمارات الكويتية في مصر في ضوء تذليل الحكومة المصرية لمشاكل المستثمرين الكويتيين حيث تم بالفعل الانتهاء من حل مشاكل خاصة بمستثمرين كويتيين في مصر ويجرى الانتهاء من تسوية باقي المشاكل الخمس القائمة .
وأضاف أنه سيتم مناقشة العديد من ملفات التعاون ودراسة وإعداد عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية فى مجال تدعيم العلاقات المتميزة

بين كلا البلدين فى مجالات منع الازدواج الضريبى وتشجيع الاستثمار والشراكة من أجل التنمية والصناعة ومواصفات الجودة والنقل البحرى والزراعة والإنتاج الحيوانى والتعليم والبحث العلمى والثقافة والإعلام والرياضة، فضلاً عن بحث عدد من المقترحات المتعلقة بتطوير التعاون الاقتصادى والثقافى بين البلدين.
ومن ناحيته، ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير الدكتور بدر عبد العاطي أنه سيتم خلال الاجتماع الوزاري غدا الثلاثاء بالإضافة لبحث ملفات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات التشاور بين الوزيرين حول عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام ألمشترك وفي مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية وتنفيذ مقررات مؤتمر القاهرة لإعمار غزة وتطورات الأزمة السورية والأوضاع في العراق وليبيا والوضع في منطقه الخليج .
وأوضح أنه من المقرر أن يتم
التوقيع خلال الاجتماع الوزاري على مذكرة تفاهم تتعلق بدعم التعاون بين معهد الدراسات الدبلوماسية في مصر ومعهد الدراسات الدبلوماسية التابع للخارجية الكويتية وأن الاجتماعات التحضيرية للجنة المشتركة عقدت على مدار يومين على مستوى كبار المسئولين من البلدين ورأس الجانب المصرى فيها السفير عبد الرحمن صلاح مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، ويرأس الجانب الكويتى فيها السفيرعبد الحميد الفيلكاوى مدير إدارة الوطن العربى بوزارة الخارجية الكويتية، تمهيدا لعقد الاجتماع الوزارى للجنة برئاسة وزيري خارجية البلدين اليوم .
ومن المقرر أن تبحث اللجنة المشتركة الموعد المرتقب لانعقاد أعمال الاجتماع الثالث لفريقى العمل المصرى-الكويتى المعنى بالنظر فى المشروعات والاحتياجات التنموية العاجلة بين البلدين، وذلك فى ضوء التحضير لمؤتمر مصر الاقتصادى المقرر في الفترة من 13-15 مارس 2015 وأضاف المتحدث أن الوزيرين سيبحثان خلال الإجتماع الوزاري للجنة المشتركة عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وكان سامح شكري وزير الخارجية قد وصل فى وقت سابق اليوم إلى الكويت لرئاسة وفد مصر في أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة والتي تعقد اجتماعها على مستوى وزيري خارجية البلدين.

أهم الاخبار