رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أم كلثوم والخديوى إسماعيل..أشهر مواليد 31 ديسمبر

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 ديسمبر 2014 15:28
أم كلثوم والخديوى إسماعيل..أشهر مواليد 31 ديسمبر
كتبت- إيمان مجدي:

31 ديسمبر ..هو أخر يوم فى السنة، الذى ينتظر الجميع انتهائه للدخول فى عام جديد، ولكن من يولد فى هذا اليوم يظل محفورا فى أذهان الجميع، لأنه ربط بين العام الماضى والعام القادم.

ويحمل يوم 31 ديسمبر ذكرى مولد كثير من أعظم المشاهير والشخصيات العامة التى غيرت فى تاريخ البشرية، فى مجالات متعددة منها السياسة والفن والثقافة وغيرها.
ونبدأ بمجال السياسة: 
1- الخديوى إسماعيل


ولد الخديوى إسماعيل بن إبراهيم باشا بن محمد على باشا، خامس حكام مصر فى الأسرة العلوية فى 31 ديسمبر 1830م، والذى أعطى خلال حكمه دفعة قوية وملحوظة للتحديث والمعاصرة.
وقام خلال عهده بعدد من الإصلاحات النيابية والاقتصادية والعمرانية وغيرها منها تحويل مجلس المشورة إلى مجلس شورى النواب، وأتاح للشعب اختيار ممثليه، وإنشاء قصور فخمة مثل قصر عابدين ودار الأوبرا الخديوية، كما أنشأ كوبرى قصر النيل وطور استخدام البرق والبريد وعمل على تطوير السكك الحديدية.
وقام بإضاءة الشوارع ومد أنابيب المياه وعمل على زيادة مساحة الأراضى الزراعية، وذلك عن طريق حفر ترعة الإبراهيمية فى صعيد مصر، وترعة الإسماعيلية فى شرق الدلتا، بجانب زيادة مساحة الأراضى المزروعة قطناً، وإنشاء دار الكتب وإنشاء أول مدرسة لتعليم الفتيات فى مصر وهى مدرسة السنية1873.
تزوج الخديوى إسماعيل أكثر من 14 مرة ولديه 8 أبناء و6 بنات، وتوفى فى 2مارس 1895 فى قصر إميرجان فى إسطنبول الذى كان منفاه أو محبسه بعد إقالته من قبل الإنجليز.
2- الأمير سلمان بن عبد العزيز


ولد الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولى العهد فى 31 ديسمبر 1935م بمدينة الرياض، وهو نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع فى المملكة السعودية، هوالابن الخامس والعشرين من ابناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديرى.
وكانت بداية دخوله العمل السياسي فى 16مارس1954، عندما عين أميرا لمنطقة الرياض بالنيابة، ويهتم بالعمل الإنساني والثقافي، فمنذ عـام 1956م ترأس عدداً من الجمعيات والهيئات واللجان الرئيسية للعمل الخيري في الداخل والخارج.
كما حصل على العديد من الأوسمة منها وشاح الملك عبدالعزيز من الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة العربية السعودية.
ويعتبر الأمير سلمان أحد أهم أركان العائلة المالكة السعودية، لأنه أمين سر العائلة والمستشار الشخصى لملوك المملكة كما أنه احد من يطلق عليهم السديريون السبعة من أبناء الملك عبد العزيز.
3- جورج مارشال


ولد جورج مارشال وزير خارجية الولايات المتحدة الأسبق والحاص على جائزة نوبل للسلام فى 31 ديسمبر 1880م.
وحصل مارشال على جائزة نوبل عام 1953 تقديراً لخطته المعروفة بـ"خطة أومشروع مارشال"، وكان من أشد معارضي ترومان ومشروعه بإنشاء الدولة الصهيونية "إسرائيل"، وكان قوي الشخصية ويمتلك صفات القائد المحنك ولايعرف قلبه الرحمة في قتاله ضد الأعداء، وتوفى مارشال فى

واشنطن عام 1959م.
وفى مجال الفن:
4- أم كلثوم


تعتبر فاطمة السيد إبراهيم البلتاجى "أم كلثوم" من أشهر مواليد يوم 31 ديسمبر 1898م وهذا التاريخ طبقاً للمؤرخين، أما تاريخ ميلادها المثبت في السجلات هو 4 مايو 1908، لأنه لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات فى هذا الوقت.
ولدت كوكب الشرق فى الدقهلية بقرية طماى الزهايرة، كانت تحفظ القصائد والتواشيح هى وأخوها خالد من سن العاشرة، وكانت أول خطوة لها فى مشوار الفن حين غنت ليلة "الإسراء والمعراج" بقصر عز الدين يكن باشا وأعطتها سيدة القصر خاتم ذهب مكافأة لصوتها الخلاب.
ولقبت أم كلثوم بكوكب الشرق وسيدة الغناء العربي وغنت قصائد لكبار الكتاب وأرقى الملحنين فتركت تراثا راقيا من الطرب العربى، كما شاركت فى 6 أفلام منها سلامة وفاطمة.
ومن أشهر أغانيها "انت عمرى" و "أغدا ألقاك" و"الأطلال" و"ألف ليلة وليلة" و"دارت الايام" و"فات الميعاد" وغيرها من الاغانى الراقية، وتزوجت من حسن السيد الحفناوي أحد أطبائها عام 1954، وتوفت عام 1975 عن عمر يناهز 77 عاما بعد معاناة من ورم الغدة الدرقية الذى كان سبباً فى جحوظ عينيها وارتدائها النظارة السوداء لسنين طويلة.
5- إبراهيم ناجي


إبراهيم ناجي شاعر مصري ولد 31 ديسمبر 1898م  بحي شبرا في القاهرة، كان طبيباً حيث تخرج من "مدرسة الطب" 1922، وعيّن مراقباً للقسم الطبي في وزارة الأوقاف.
بدأ حياته الشعرية عام 1926، عندما بدأ يترجم بعض أشعار الفريد دي موسييه وتوماس مور وينشرها في السياسة الأسبوعية، غلب على شعره الأتجاه العاطفى والرومانسي.
ترجم ناجي بعض الأشعار الأجنبية، كما نشر دراسة عن شكسبير وكتب الكثير من الكُتب الأدبية، بجانب مؤلفاته فى علم النفس وعلم الاجتماع، وفن التراجم والسير، والخواطر العامة، وقام بإصدار مجلة "حكيم البيت"، ومن أشهر قصائده "الأطلال" التي غنتها "كوكب الشرق أم كلثوم"، وبعدها لقب بـ "شاعرالأطلال"، من دواوينه الشعرية: وراء الغمام وليالى القاهرة وفى معبد الليل والطائر الجريح وصخرة الملتقى وغيرها.
وجمع له حسن توفيق الصحفى والناقد الأدبى مجموعة من القصائد التي لم تنشر، وجعلها في كتاب أسماه: "قصائد مجهولة"، وتوفي ناجي عام 1953م، عن عمر يناهز 55 عام.
6- الملحن عمرو مصطفى


ولد الملحن عمرو مصطفى في القاهرة 31 ديسمبر 1979، والتحق بكلية الحقوق جامعة القاهرة، حصل على لقب "أفضل ملحن في الجامعة"، وطلب منه الدكتور عادل عمر تلحين كلمات أغنية له، ووعده بتقديمها للفنان

عمرو دياب لتتصدر في ألبومه القادم.
وبالفعل بدأ عمرو بالعمل وأصدر لحناً موسيقاً أعجب به الفنان عمرو دياب كثيراً، وكان إمضاء عمرو مصطفى على عقد الأغنية هو بمثابة الخطوة الفنية الأولى له و بعد ذلك لحن عمرو مصطفى لعمرو دياب عشرات الاغانى الناجحة والمشهورة منها وحشتينى، وأحبك أكرهك ، وأنا عايش، وبعترف، ويا حبيبي لا وغيرها من الأغانى الشهيرة.
وحصلت العديد من أغانيه على جوائز مثل جائزة "ورلد ميوزيك أورد" عن أغنية "يوم ورا يوم" للمطربة سميرة سعيد، وحصلت أغنية أحلى حاجة فيكي من ألحانه على أفضل أغنية في الشرق الأوسط.
كما حصل ألبومه "أيامي" على جائزة من "فيرجن ميجاستورز" لتحقيق أفضل مبيعات في أول أسبوع له، وحصل ألبوم "علامة فى حياتك" على جائزة  EMIلأفضل الألبومات مبيعا في الشرق الأوسط لعام 2008.

بعد مشوار استمر تقريباً 8 سنوات من التلحين اتجه عمرو مصطفى إلى الغناء بجانب التلحين أيضاً، وأصدر ثلاثة ألبومات غنائية منذ 2007 وأصبح له شعبية كبيرة في الوطن العربي وإسبانيا خاصة.
ودخل عمرو مصطفى فى خلافات كثيرة مع فنانين فى نفس مجاله منهم المنتج جمال مروان والمطرب حسام حبيب والاخير بسبب لحن أغنية، وقد حكمت المحكمة لاحقاً بفوز عمرو مصطفى بالقضية وإجبار حسام حبيب على دفع غرامة مالية.
وله آراء سياسية جعلته محل نقد الكثيرين نظرا لتأييده بشده للحزب الوطنى المنحل والرئيس المخلوع حسنى مبارك وعدم اعترافه بثورة يناير.

7- إبراهيم السلقينى


31 ديسمبر 1934م هو مولد إبراهيم السلقينى، وهو رجل عالم دين سورى من أهل السنة والجماعة ومفتىى حلب.
ومن أهم تصريحاته أثناء الاحتجاجات للمطالبة برحيل النظام السورى، أن مدينة حلب ليست هادئة وهي تغلي من تحت الركام وأن انتفاضتها ستكون عارمة، وأضاف أنه قد أعطى فرصة للنظام للإصلاح ولكن للصبر حدود.
توفى فى سبتمبر2011 عن عمر يناهز 77 عاماً بعد تعرضه لازمة قلبية.
8- نيكولاس سباركس


ولد نيكولاس سباركس فى 31 ديسمبر 1965م وهو من أكثر الكتاب الأمريكيين المعاصريين، وله العديد من الروايات التى تحولت إلى أفلام منها Message in a Bottle فى فبراير 1999، وفيلم The lucky ine الذى أنتج عام 2012

9- أندرياس فيزاليوس


31 ديسمبر 1514م مولد عالم التشريح وطبيب جراح فلمنكى بلجيكى أندرياس فيزاليوس، والذى يعتبر أباً للتشريح الحديث ومؤسس علم التشريح البشرى الحديث.
وضع فيزاليوس كتابه الشهير فى التشريح بنية الجسم البشرى نشره سنة 1543 والذى شكل أساساً صالحاً لعلم الحياة الحديث، حيث وقع عالم التشريح تحت وطأة تحجر الكنيسة التى أدانته بعقوبة الإعدام ثم خلف الحكم باستبدال الإعدام بالحجز 1564، وتوفى عن عمر يناهز الخمسين عام.

10- أنتوني هوبكنز

 

أنتوني هوبكنز ممثل بريطاني أمريكي ولد 31ديسمبر 1937 غرب جالمورجان في ويلز، وقام بدراسة الموسيقى والدراما، وتخرج عام 1957 ليسافر بعدها إلى لندن لدراسة التمثيل واحترافه.
يرجع الفضل للنجم الكبير "لورينس أليفير" فى اكتشاف موهبة هوبكنز حيث قدمه عام 1967م للمشاركة فى فيلم A Flea in Her Ear.
وحصل هوبكنز على جوائز عديدة منها جائزة الأوسكار كأفضل ممثل عن دور رئيسي عن فيلم صمت الحملان عام 1991، ومن أشهر أفلامه The Mask of Zorro عام 1998، Hitchcock عام 2012.
11- فال كيلمر


ولد فال كيلمر 31 ديسمبر 1959 بمدينة لوس أنجلوس، بالولايات المتحدة الأمريكية.
وهو ممثل أمريكي كانت بدايته في مسرحية هاملت للكاتب الإنجليزي ويليام شيكسبير، لكن ظهور فال كممثل سينما كان في منتصف الثمانينات بعد مشاركته في عدد من الأفلام الكوميدية وأيضاً أفلام الحركة والإثارة.

أهم الاخبار