رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إرهاب2014.. خنجر مسموم في ظهر الوطن

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 ديسمبر 2014 14:07
إرهاب2014.. خنجر مسموم في ظهر الوطن
كتبت - زينب القرشي:

"الله يرحمك ويكتبك من الشهداء..من أحسن الناس أدبًا وأكثرهم خجلًا وأعفهم لسانًا، اللهم ألحقنا به على خير وأحسن إليه واكتبه في الشهداء وأنزل برد السكينة على أهله".

كلمات نعى بها الشهيد محمد أبو غزالة، الذى لقى مصرعه فى "مذبحة كرم القواديس"، صديقه الذى استشهد قبله بأسبوع، وكأنه كُتب على جنودنا أن يعزى كل واحد منه الآخر.... ولا نعلم من سيتبقى لنا من المعركة التى تقودها مصر ضد الإرهاب الغاشم .
شهد عام 2014 أكبر موجة إرهابية لمصر منذ فترة كبيرة، فلم ينته يوم بتلك السنة إلا وأن شيعت مصر جثمان أحد أبنائها الأبرار سواء كان من جند القوات المسلحة البواسل، أو من المدنيين التى لم تبتعد عنهم أذرع الإرهاب الأسود كثيرا، وحل شهرا يوليو وأكتوبر كأكبر شهرين نشط فيهما الإرهاب، حيث فقدنا 43 قتيلا و 69 مصابا فى شهر أكتوبر، و39 قتيلا و 47 مصابا فى شهر يوليو.

يناير: "19 قتيلا و 108 جرحى "
انهالت التفجيرات الإرهابية على مصر منذ بداية العام فى شهر يناير، حيث أصيب مواطن، بعد قيام مجهولين يستقلون دراجة بخارية، بإطلاق وابلٍ من الرصاص على سيارة شرطة متواجدة أمام مكتب مرور محور 26 يوليو بميدان لبنان، ثم قاموا بإلقاء قنبلة بدائية الصنع من أعلى الطريق الدائرى بالتزامن مع محاكمة الرئيس المعزول مرسي.
وفى 23-1-2014 قتل خمسة من رجال الشرطة في هجوم شنه مسلحون على مركز تفتيش في مدينة بني سويف، وشهد اليوم التالى، ثلاث تفجيرات، حيث انفجرت سيارة مفخخة أمام مبنى مديرية أمن القاهرة أودت بحياة 4 من افراد الشرطة وإصابة نحو76 شخصا وتدمير أربع طوابق بمبنى المديرية، ولقى مواطن مصرعه وأصيب 4 آخرون نتيجة انفجار عبوة ناسفة بالقرب من سينما "رادوبيس" في شارع الهرم، واختتم بمقتل 6 من ضباط الجيش على إثر استهداف عناصر مسلحة لطائرة عسكرية بمنطقة الحروبة بالشيخ زويد بصاروخ.
وفى 27 -1-2014 قتل أربعة جنود بالجيش الثالث الميداني وأصيب 11 آخرون بعد إطلاق النار من مسلحين مجهولين على حافلة للجنود، كانوا في طريقهم إلى خارج سيناء.
ولم يقتصر الإرهاب فى شهر يناير على التفجيرات فقط، فقد تم اغتيال اللواء محمد السعيد، المدير الفني لمكتب وزير الداخلية، أمام منزله في منطقة الهرم بمحافظة الجيزة.
وفى 31-1-2014 لقى ضابط فى القوات المسلحة مصرعه بعد تعرضه لإطلاق نار من مسلحين بشمال سيناء، كما أدى انفجار عبوتين ناسفتين بدائيتى الصنع فى محور 26 يوليو، بالتزامن مع مرور سيارة شاحنة تابعة لقوات الأمن، إلى إصابة أحد أمناء الشرطة.
فبراير: "15 قتيلا و 47 مصابا"
بلغ إجمالى عدد الضحايا فى شهر نوفمبر حوالى 15 قتيلا و 47 مصابا، فقد أصيب ثلاثة مدنيين في هجوم بسيارة مفخخة استهدف حافلة للجيش في شمال شبه جزيرة سيناء فى 2-2-2014،  وفى اليوم التالى اصيب جندي بجروح في هجوم مسلّح شنّه مجهولون على نقطة تمركز أمنية وسط شبه جزيرة سيناء.
وفى محافظة الجيزة أصيب ستة من أفراد الشرطة في انفجار قنبلتين فى 7-2-2014 ، و اعلنت جماعة "اجناد مصر" الارهابية مسئوليتها عن الحادث.
وفى 12-2-2014 قتل ضابط شرطة ومجندان برصاص مجهولين، أثناء تأدية عملهم بطريق الإسماعيلية السويس الصحراوي، وفى اليوم التالي قتل شرطيان برصاص مسلحين في مدينة بدرشين بمحافظة الجيزة.
ووصل الإرهاب إلى حد استهداف السياح، ففى 16-2-2014 انفجرت حافلة سياحية على معبر الحدود "طابا" بين إسرائيل ومصر، و راح ضحية هذا العمل الإرهابي أربعة قتلى و29 جريحًا بينهم سياح من كوريا الجنوبية والقتيل الرابع هو سائق الحافلة المصرية.
وفى 24-2-2014 قتل رقيب شرطة برصاص مجهولين في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، كما قتل الشرطي السري المكلف بحراسة منزل قاض يحاكم الرئيس المعزول محمد مرسي بالرصاص في هجوم بمدينة المنصورة فى 28-2-2014 .
مارس: "15 قتيلا و 10مصابين"
شنت الجماعات الإرهابية فى بداية شهر مارس موجة من الهجمات التى استهدفت رجال الشرطة، ففى صباح يوم الاثنين 3-3-2014 لقي رقيب شرطة، يُدعى حسن سيد حسين، من قسم شرطة بني سويف مصرعه، بعد تعرضه لهجوم من قبل مسلحين يستقلان دراجة نارية.
وفى ظهر ذات اليوم شن مسلحون هجوم على سيارة نجدة بمنطقة "الحوامدية" في محافظة الجيزة، مما أدى إلى مقتل أحد أفراد الشرطة، وإصابة آخر، كما أصيب أمين الشرطة، جمعة عيد عبدالمولى، بطلق ناري، بعد قيام مسلح مجهول بإطلاق النار عليه، بينما كان يستقل سيارته مرتدياً زيه الرسمي "الميري"، في طريق عودته إلى منزله، بمدينة "الصف."
كما أصيب امين شرطة برصاص مجهولين، قاما بإطلاق النار عليه أثناء تواجده أمام ديوان محافظة الدقهلية، بمدينة المنصورة، وتم نقل أمين الشرطة، إبراهيم علي السيد، إلى مستشفى "طلخا المركزي"، في حالة خطيرة، إثر إصابته بطلق ناري في الرأس، كما اصيب أمين شرطة آخر بطلق ناري في الفك ونقل إلى مستشفى الشرطة بـ"العجوزة".
وفى 13-3-2014، أطلق ملثمان كانا يستقلان دراجة بخارية، النار على حافلة تابعة للقوات المسلحة أمام مستشفى الزيتون العام بالأميرية فى القاهرة، مما أدى إلى مقتل ضابط، وبعد يومين انفجرت قنبلة صوت على كمين مسطرد التابع لمحافظة

القليوبية بواسطة 4 مسلحين، مما أسفر عن استشهاد 6 عناصر من صفوف القوات المسلحة بينهم أربعة عناصر تابعة للشرطة العسكرية.
وقتل ضابطان من خبراء المفرقعات في سلاح الهندسة بالجيش المصري، وأصيب آخر من قسم العمليات الخاصة بالأمن المركزي بطلق نازي، في حملة مداهمة لـ"بؤرة إرهابية"، فى 19-3-2014، وفى العريش 24-3-2014، قتل أمين شرطة بمديرية أمن شمال سيناء، إثر استهدافه من مجهولين أثناء توجهه للعمل.
واختم شهر مارس فى 30-3-2014 بهجوم عناصر مجهولة على حافلة كانت تقل عددا من جنود الجيش بالعريش، ما أدى إلى مقتل جندى وإصابة ثلاثة آخرين.

أبريل: "7 قتلى و 14 مصابا"
بدأ شهر أبريل بمجموعة من التفجيرات التى استهدفت محافظة الجيزة، ففى 2-4-2014 انفجرت ثلاث عبوات ناسفة متتالية فى وقت قصير، تم وضعها باحد الاشجار بميدان النهضة بمحيط جامعة القاهرة، واسفر عن مقتل العميد طارق المرجاوي، مفتش مباحث غرب الجيزة وإصابة سبعة آخرين من عناصر الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية.
وشهدت محافظة الجيزة أيضا فى 15-4-2014 ، انفجار آخر أصيب على إثره شرطيان، كما قتل فى 18-4-2014، ضابط شرطة في انفجار قنبلة.
وشن مسلحون فى20-4-2014، هجوم على دورية أمنية على طريق السويس، أودت بحياة شرطيين، وبعد ثلاثة أيام قتل ضابطى شرطة أحدهما جراء تفجير بالقاهرة، والآخر في حملة أمنية استهدفت مسلحين بمدينة الأسكندرية.
مايو: " 13 قتيلا و 36 مصابا"
فى الثانى من مايو، أدى انفجار قنبلة محلية الصنع أمام محكمة مصر الجديدة تم وضعها خلف محول الكهرباء بالقرب من كشك المرور، إلى استشهاد العريف عبدالله محمد عبد الله من قوة إدارة مرور النزهة، فضلاً عن إصابة آخر برتبة ملازم وثلاثة مجندين، كما قتل ثلاثة أشخاص وأصيب نحو 8 آخرون بينهم مدنيون في تفجيرين لعبوات ناسفة بجنوب سيناء.
و فى اليوم التالى، وقعت ثلاث حوادث ارهابية متفرقة، فقد شن الإرهابيين هجمة جديدة علي قوات الشرطة والمواطنين بجنوب سيناء، وأسفرت عن استشهاد شرطيين وإصابة 15 آخرين من المواطنيين وأفراد الشرطة، بينهم ضابط بالمرور.
كما قام انتحاري باستهداف كمين بطريق الطور، ما أسفر عن استشهاد جندي وإصابة أربعة من الشرطة والقوات المسلحة وبعدها بلحظات استهدف انتحاري آخر أتوبيس بنفس الطريقة مما أدي إلى احتراق الأتوبيس وإصابة مستقليه بإصابات بالغة.
وفى 11-5-2014 قتل مجند بالجيش في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين بمنطقة الشيخ زويد شمال شبه جزيرة سيناء، كما قتل شرطيان برصاص مسلحين مجهولين بمحافظة المنيا فى 15-5-2014 .
كما لقى ثلاثة رجال شرطة، فى 20-5-2014 ، مصرعهم وأصيب تسعة آخرون في هجوم شنته سيارة ملاكى فتحت النيران على قوة أمنية متمركزة بمحيط جامعة الأزهر.
يونيو: "10 قتلى و15 مصابا"
انتقلت الجماعات الإرهابية فى شهر يونيو إلى استهداف محطات المترو والسكة الحديد والمواصلات العامة.
وفى الأول من يونيو شن مسلحون هجوم على قوات حرس الحدود بمنطقة جبلية بالواحات على حدود مصر الغربية، ما أدى إلى مقتل ضابط وخمسة من الجنود، وفى 16-6-2014 ، لقى ضابط شرطة مصرعه واصيب 8 اخرين بعدما انقلبت بهم سيارة ترحيلات بالكيلو 218 بطريق اسكندرية مطروح الصحراوى أثناء عودتهم من العرض على نيابة برج العرب وفى طريقهم إلى قسم شرطة العالمين.
وفى 25-6-2014، أصيب شخصين جراء انفجار 4 قنابل بدائية الصنع في محطتي مترو شبرا الخيمة بالخط الثاني، ومحطة غمرة بالخط الأول، وفي محطتي مترو كوبري القبة وحلمية الزيتون، وبعد يومين نفذ مسلحون هجوم على منزل ضابط شرطة بالعريش شمال سيناء ما أدى إلى مقتل شخصين.
كما وقعت مذبحة رفح الثالثة فى 28-6-2014 والتي نُفذت على الحدود بين مصر وإسرائيل، ونفذها مسلحون مجهولون وأسفرت عن استشهاد أربعة جنود أمن مركزى مصريين بمنطقة سيدوت، فى أولى ليالى شهر رمضان الكريم، بعد أن نصبت مجموعة من العناصر الإرهابية كميناً وهمياً عند منطقة باب سيدوت.
وفى ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، حدثت ثلاثة تفجيرات بالقرب من محيط قصر الاتحادية، راح ضحيتها العقيد أحمد أمين عشماوي خبير المفرقعات بالإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة، والذى استشهد إثر انفجار عبوة به أثناء محاولة إبطال مفعولها فى محيط قصر الاتحادية.
يوليو: "39 قتيلا و47 مصابا"
بدأت تفجيرات يوليو فى اليوم التاسع بشمال جزيرة سيناء، حيث انفجرت عبوة ناسفة فى مركبة مدرعة بمدينة رفح، أدت إلى مقتل مجند وإصابة 4 آخرين، وفى 14-7-2014 سقطت قذيفة من طراز "هاون" على سوق حي الضاحية بالعريش بطريق الخطأ، بعدما كانت تستهدف وحدة عسكرية

مجاورة، ما أسفر عن مقتل 10 من المدنيين وإصابة 32 آخرين بجراح عميقة.
وفى 19-7-2014 ، ارتكبت الجماعات الإرهابية "مذبحة الفرافرة" فى حق الجيش المصرى، حيث قام مجموعة من المهربين بالهجوم على كمين لحرس الحدود التابع للكتيبة "14"، بمنطقة الدهوس بالوادى الجديد، اسفر عن مقتل 22 جنديا من القوات المسلحة البواسل.
وفى محافظة الجيزة، انفجرت عبوة ناسفة داخل سيارة في قرية الشرفاء فى 30-7-2014 ، اسفرت عن مقتل 3 أشخاص من المدنيين المارين بمكان الحادث.
اغسطس: "13 قتيلا و 9 مصابين"
فى التاسع من أغسطس، اشتبك مسلحون مع أفراد الشرطة، حيث فتح المسلحون النار على سيارة شرطة تقل ضابطا وأربعة جنود على الطريق السريع بين الاسكندرية و الساحل الشمالى، مما اسفر عن مقتل خمسة من أفراد الشرطة، كما اصيب طفل فى انفجار عبوة بدائية الصنع بالمعادى، فى 12-8-2014.
واطلق مسلحون مجهولون كانوا يستقلون إحدى السيارات، النار على دورية أمنية بمحافظة الغربية، فى 19-8-2014 ، مما أسفر عن مقتل أحد أمناء الشرطة، وإصابة آخر.
فيما وجه الإرهاب أسلحته يوم 21-8-2014 ، نحو المواصلات، فقد انفجرت قنبلة بـ"ترام" مصر الجديدة، أمام قسم المطرية بخط عبد العزيز فهمي، وأسفر الحادث عن إصابة 6 مواطنين، كما أصيب فى نفس اليوم، ستة مجندين بالأمن المركزي إثر انفجار عبوة ناسفة في حافلة كانوا يستقلونها بمنطقة رفح بشمال سيناء، وبعد ثلاثة أيام، قتل اثنين من المدنيين في مدينتي رفح والعريش برصاص مجهولين.
وفى 27-8-2014، شن مجهولون بشمال سيناء هجوم على قوات الأمن، ما اسفرعن مقتل مجند، وفى اليوم التالى، أعلنت جماعة أنصار بيت المقدس، مسؤوليتها عن قطع رؤوس أربعة رجال من أهالي شمال سيناء، اتهمتهم بالعمالة والخيانة.
سبتمبر: "26 قتيلا و 13 مصابا"
تبنت الجماعة الإرهابية "أنصار بيت المقدس" فى فيديو بثته على اليوتيوب فى 2-9-2014، هجوم بقنبلة على قوات الشرطة بشبه جزيرة سيناء، واسفر ذلك عن مقتل 11 شرطيا وأصيب اثنان آخران، وفى اليوم التالى، أسفر هجوم جديد على أفراد الشرطة في محافظة شمال سيناء، عن سقوط قتيل، وبعدها بيوم أصيب ضابط وجندي تابعان لقوات أمن شمال سيناء، عند تعرضهما لحادث إرهابي على طريق الشيخ زويد بمنطقة "الخروبة" شمال مدينة العريش على إثر انفجار عبوة ناسفة في مدرعة شرطة أثناء تواجدهما بداخله.
وفى 12-9-2014، قتل مجند في الجيش برصاص مسلحين في منطقة الزهور بالعريش بشمال سيناء، وفى ذات المحافظة بعد اربع ايام، وقع انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية أمنية في مدينة، أدت إلى مقتل ضابط وخمسة جنود بالشرطة في انفجار عبوة ناسفة.
كما انفجرت قنبلة ،فى21-9-2014، بحي بولاق أبو العلا بالقرب من مقر وزارة الخارجية، وراح ضحيته المقدم محمد أبو سريع والشهيد المقدم خالد سعفان ضابط شرطة ضمن شرطة المرافق وإصابة اللواء محمد مصطفى سرحان من مرور القاهرة.
أكتوبر: "43 قتيلا و 69 مصابا"
شهد شهر أكتوبر سلسلة من التفجيرات المتلاحقة بداية من اليوم الخامس عشر وحتى اليوم التاسع عشر، ففى 15-10-2014 ، أصيب 12 شخصا فى انفجار ثلاث قنابل بدائية الصنع بالقرب من دار القضاء العالى.
وفى اليوم التالى، أدى انفجارعبوتين بدائيتي الصنع في أحد الشوارع المحيطة بمسجد السيد البدوي بطنطا في محافظة الغربية، إلى إصابة 3 اشخاص.
كما  قُتل ثلاثة جنود، نتيجة تفجير مزدوج استهدف دورية أمنية قرب مدينة العريش، في محافظة شمال سيناء، وأسفر عن إصابة سبعة آخرين من أفراد الشرطة، فى 17-9-2014 . وبعده بيوم، قتل ثلاثة جنود في الشرطة وجُرح 7 آخرون بانفجار استهدف حافلة كانت تقلهم في شمال سيناء.
وفى 19-9-2014 ، قتل ضابط وستة جنود من قوات الجيش المصري وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء، كما سقط بعد ذلك بيومين، تسعة مصابين، بينهم 5 من رجال الشرطة، في انفجار قنبلة أمام جامعة القاهرة.
ووقع فى24-9-2014 ، مذبحة "كرم القواديس" التى راح ضحيتها 29 جنديا وإصابة 25 من جنود القوات المسلحة البواسل، نتيجة استهداف سيارة مفخخة، حاجزا للجيش قرب مدينة العريش في سيناء، كما وقع انفجار جديد استهدف مدرعة عسكرية، بالقرب من الحدود مع قطاع غزة، خمسة جرحى.

نوفمبر: "25 قتيلا و80 جريحا "
فى اليوم الأول من الشهر، أصيب ثلاثة أشخاص بجروح نتيجة انفجار عبوة محلية الصنع تحت جسر بالقاهرة، وفى المنوفية وقع تفجير لقنبلة بدائية الصنع داخل إحدى عربات القطار، أثناء توقفه بمحطة سكك حديد منوف، فى 5-11-2014، وأسفر عن مقتل 4 وإصابة 10 آخرين.
وفى السادس من شهر نوفمبر، وقع تفجيرين أحدهما داخل قطار بمحطة مترو الأنفاق بالمرج، أسفر عن وقوع 3 إصابات، والآخر استهدف كمينا أمنيا بالقرب من قصر القبة، وأدى إلى إصابة 4 أشخاص من بينهم سيدة.
كما شهدت البلاد سلسلة انفجارات فى أماكن متفرقة، يومى الثانى عشر والثالث عشر من شهرنوفمبر، ففى اليوم الأول، لقي شخص مصرعه عندما حاول إلقاء قنبلة على أحد الأكمنة بالطريق الدائرى، إلا أنها انفجرت به، وأصيب آخر كان معه.
وبلغت الإصابات هذا اليوم 11 إصابة فى عدة تفجيرات متفرقة، فقد ألقى مجهول جسما غريبا داخل مترو الأنفاق بين محطتى عين شمس وعزبة النخل، مما أدى إلى انفجاره، كما ألقى مجهول عبوتين ناسفتين داخل الأتوبيس رقم 8273 التابع لهيئة النقل العام "بدون ركاب" أثناء سيره بشارع جسر السويس.
وفى اليوم التالى انفجرت عبوتان ناسفتين بمحطة مترو حلمية الزيتون، مما اسفر عن اصابة 16 شخص من بينهم سيدتين.

وفى20-9-2014 ، اصيب تسعة أشخاص من بينهم 5 رجال شرطة في انفجارين في القاهرة أحدهما في انفجار أحد القطارات المتوقفه بمحطة رمسيس، والثاني تفجير استهدف التمركز الامنى في محيط جامعة حلوان، كما قتل شرطي فى اليوم التالى، وأصيب خفير بإطلاق نار من قبل مجهولين في مدينة منيا القمح في محافظة الشرقية.
وفى الأيام  "22، 23، 26 " شن الإرهابيون مجموعة من الهجمات مدينة العريش استهدفت الجيش، وأسفرت الأحداث على التوالى عن إصابة ثلاثة جنود في انفجار عبوة ناسفة، ومقتل ضابط وأصابة أمين شرطة في حادث انفجار عبوة ناسفة أثناء سير مدرعة تابعة للشرطة بمدخل المدينة، كما قتل ثلاثة من رجال الشرطة، بينهم ضابط برتبة عقيد عندما أطلق مسلحون مجهولون النار عليهم.
كما فتح مسلحون النار على ضابط جيش برتبة عقيد وجنديين أمام فندق النخيل في حي جسر السويس في28-11-2014، مما أسفرعن مقتل الضابط وإصابة الجنديين.

أهم الاخبار