رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شكرى يستقبل وكيل سكرتير الأمم المتحدة للشئون السياسية

أخبار وتقارير

السبت, 13 ديسمبر 2014 14:22
شكرى يستقبل وكيل سكرتير الأمم المتحدة للشئون السياسيةسامح شكري
كتبت- سحر ضياء الدين

استقبل سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم، جيفرى فيلتمان وكيل سكرتير عام الأمم المتحدة للشئون السياسية.

الذي أعرب خلال اللقاء عن تثمين الأمم المتحدة لعودة مصر للاضطلاع بدورها المحوري على المستويين الإقليمي والدولي، وقدم التهنئة للحكومة المصرية على إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الفساد.
صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبدالعاطي بأن اللقاء تناول علاقات التعاون القائمة بين مصر والأمم المتحدة والعمل على مزيد من تطويرها، خصوصاً في مجالات حفظ السلم والأمن الدوليين وحل النزاعات بالطرق السلمية، كما عرض الوزير شكري الاستعدادات الجارية لإجراء انتخابات مجلس النواب في مصر بما يؤدى إلى الانتهاء من المرحلة الثالثة والأخيرة لخريطة المستقبل والجهود المبذولة لتعزيز ثقافة احترام حقوق الإنسان وبناء دولة ديمقراطية عصرية.
أضاف المتحدث أنه تم تناول العديد من القضايا

الإقليمية والدولية المهمة، وعلى رأسها الوضع في ليبيا، حيث عرض الوزير شكري بشكل مفصل الرؤية المصرية للتطورات السياسية والأمنية هناك، ومضمون ما دار ونتائج اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الجغرافي لليبيا فى الخرطوم وجهود تنفيذ مبادرة دول الجوار الجغرافي التي تم تبنيها خلال اجتماع القاهرة يوم 25 أغسطس، ودعم الجهود التي يبذلها المبعوث الأممى لليبيا برناندينو ليون الخاصة بالحوار الوطني.
ذكر المتحدث انه تم خلال اللقاء أيضاً تناول تطورات الأزمة السورية في ضوء الجهود التي يبذلها المبعوث الأممي لتحريك الحل السياسي، حيث شدد الوزير شكري على أن مصر تدعم بكل قوة الحل السياسي للأزمة يحقق تطلعات الشعب السوري ويحفظ للبلاد وحدتها الاقليمية، مشددا
على عدم وجود حل عسكري لهذه الأزمة.
كما ناقش الوزير شكري مع فيلتمان قضية الإرهاب فى ضوء التهديد الذى تمثله التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي، خصوصاً في سوريا والعراق، وأهمية إشراك القوى الوطنية العراقية كافة في العملية السياسية دون تمييز على أساس طائفي أو ديني أو عرقي للتكتل لمواجهة التنظيمات الارهابية.
أوضح المتحدث أن اللقاء ناقش أيضاً تطورات القضية الفلسطينية وانعكاسات الانتخابات الإسرائيلية المبكرة على الجهود الدولية الخاصة باستئناف عملية السلام الإسرائيلية-الفلسطينية بما في ذلك الجهود الخاصة باستصدار قرار من مجلس الأمن حول أسس التسوية النهائية. كما تم استعراض الأوضاع في قطاع غزة وسبل تنفيذ مقررات مؤتمر القاهرة الخاصة بإعادة إعمار القطاع.
وأعرب فيلتمان عن دعم الأمم المتحدة للجهود التي تبذلها مصر في هذا الاتجاه والعمل على تخفيف حدة التوتر بين الأطراف المعنية. كما استعرض الوزير شكرى، طلب المبعوث الأممى، الوضع بين السودان وجنوب السودان وجهود حل المشاكل العالقة بينهما، ومسار الحوار الوطني فى السودان والجهود الإقليمية والدولية لتحقيق الأمن والاستقرار في شمال وجنوب السودان.

أهم الاخبار