رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

180 ألف طن قمح روسي وفرنسي لإنتاج الخبز المدعم

خالد حنفي
خالد حنفي

تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية على شراء 180 ألف طن قمح روسي وفرنسي لإنتاج الخبز المدعم من خلال مناقصة عالمية وهي  الثالثة عشر في موازنة العام المالي الحالي على أن يتم التوريد من يوم 11 من شهر يناير المقبل ولمدة 10 أيام.

وأكد الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الكميات التي تم شراؤها تتضمن 120 ألف طن قمح روسي و60 ألف طن قمح فرنسي بمتوسط سعر 262 دولارًا و92 سنتًا للطن.

وأوضح أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لإنتاج الخبز المدعم والطباقي في حدود الأمان ويكفي حتى منتصف شهر إبريل القادم، وهو بداية تسلم القمح المحلي من المزارعين والتجار والذي تم الإعلان عن سعره وهو 420 جنيهًا للأردب.

وأشار حنفي إلى أنه سيتم تخزين الأقماح المحلية في شون حديثة متطورة تكنولوجيًا للحفاظ على الأقماح من العوامل الجوية والحد من المهدر منها،

حيث يتم حاليًا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلًا من الشون الترابية والتي سيتم الانتهاء منه في مارس القادم لاستقبال محصول القمح المحلي الجديد.

وقال وزير التموين إن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها، حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، ويتم إرساء المناقصة علي العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا، وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية.