رأي المفتي في مذبحة رفح الثانية

أخبار وتقارير

السبت, 06 ديسمبر 2014 12:07
رأي المفتي في مذبحة رفح الثانيةجانب من جلسة المحاكمة
بوابة الوفد - متابعات:

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم السبت بإعدام عادل حبارة و6 آخرين في قضية "مذبحة رفح الثانية"، كما قضت بمعاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد، و22 متهما آخرين بالسجن 15 عاما، وبراءة 3 متهمين.

تلت المحكمة تقرير المفتي بشأن رأيه بإعدام المتهمين وجاء فيه "لقد توافرت شروط إعدام المتهمين السبعة حتى يكونوا عبرة لغيرهم، ولم توجد ثمة شبهة على براءة المتهمين".
وتابع التقرير "أنه من واقع الأوراق وما بها من مستندات، ثبت أن المتهمين حاربوا الله ورسوله بارتكاب جرائمهم وأنهم ذو شوكة ولديهم سلاحا تمكنوا من خلاله من إزهاق الأرواح وقتلوا المجنى عليهم.
كما قالت المحكمة إن "المتهمين اعتنقوا أفكار تنظيم القاعدة لتكفير الحاكم واغتيال قيادات الجيش والشرطة، واعتبروا حكم المؤسسات حكم ردة،

والثابت من الأوراق أن المتهمين لديهم سوء فهم عن الإسلام، وأنهم ليسوا أهلا للقياس والاجتهاد ومن بينهم متهمين في قضايا جنائية".

كان 25 مجندا من الأمن المركزي قتلوا في أغسطس عام 2013، بعد توقيف مسلحين للحافلة التي كانت تقل المجندين وأجبروهم على مغاردتها وأطلقوا عليهم النار، وهي القضية التي عرفن إعلاميا بـ"مذبحة رفح الثانية".
ووجهت النيابة للمتهمين عدة اتهامات من بينها "ارتكاب جرائم إرهابية بمحافظات شمال وجنوب سيناء والقاهرة، وارتكاب ما يعرف إعلاميًا بـ (مذبحة رفح الثانية)، والتخابر مع تنظيم القاعدة، وتأسيس جماعة تعمل على خلاف أحكام القانون بغرض الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ".