رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"عصفور" و"عشرى" يوقعان اتفاقًا لتدعيم ثقافة الدولة المدنية

بوابة الوفد الإلكترونية

وقع الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة، مع الدكتورة ناهد عشرى، وزيرة القوى العاملة والهجرة، مذكرة تفاهم بين الوزارتين، من أجل تحقيق تعاون مثمر في تنفيذ المنظومة الثقافية للدولة.

اتفق الطرفان على ضرورة العمل الثقافي المشترك وفقًا لمجموعة من القيم المرجعية الحاكمة للمنظومة الثقافية للدولة، وتشمل تلك القيم مبادئ: المواطنة، وحقوق الإنسان، واحترام الآخر، والحفاظ على التآلف الاجتماعي والاختلاف السياسي، واحترام التراث الثقافي والحفاظ عليه، واحترام التعددية والتنوع بوصفهما موارد للغنى والثراء الاجتماعي والحضاري، وليس مثارًا للشقاق والصدام، فضلاً عن نبذ العنف ونشر ثقافة التسامح وقبول الآخر، ونبذ التمييز بكل صوره وتعميم ثقافة الديمقراطية والحوار.
كما اتفق الطرفان على العمل الثقافي المشترك سعيًا لتحقيق هدف محوري مؤداه "تدعيم ثقافة الدولة المدنية الديمقراطية الدستورية الحديثة".
ويلتزم الطرفان ببناء استراتيجية قومية بعيدة المدى لاكتشاف ورعاية الموهوبين والنابغين فى كل مجالات الموهبة علميًا وفكريًا وفنيًا، وتعزيز خطة الدولة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة عبر  الأنشطة والفعاليات الثقافية كافة بما يقلِّل الفجوة بين السياسات العامة للدولة وتوجهات وتطلعات المواطنين، وبما يساهم أيضًا فى بناء الثقة وتعزيز التواصل بين الحكومة والمجتمع.
كما اتفق الطرفان على إدماج الشباب، بتنظيم الأنشطة الثقافية

والفنية الهادفة إلى إدماج الشباب الباحثين عن عمل ثقافيًا وإشراكهم فى الفعاليات الثقافية والفنية، وإتاحة فرص التعبير عن طاقاتهم الإبداعية، وتنظيم حملات توعية وحوارات فكرية وعروض أفلام تسجيلية عن مخاطر الهجرة غير الشرعية للشباب الراغبين فى السفر إلى الخارج للعمل بطرق غير مشروعة، مع التركيز على المحافظات التى تنتشر فيها هذه الظاهرة، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل للعمال المهاجرين إلى الخارج لتوعيتهم بقيم العمل الإيجابية وقيم المسئولية الاجتماعية نحو وطنهم من منطلق المواطنة، وأن ينفتحوا على الثقافات الأخرى معبرين عن القيم الإيجابية فى الثقافة المصرية.
وحددت المذكرة العمل بمذكرة التفاهم لمدة سنتين بين الطرفين، وتجدد تلقائيًا ما لم يخطر أحد الطرفين الآخر بعدم الرغبة فى التجديد وذلك قبل ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ انتهائها.