رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الترامادول" المتهم الرئيسى في حوادث الطرق

د. غادة والي
د. غادة والي

عقدت لجنة الكشف المبكر عن حالات تعاطي المخدرات بين السائقين، التي شكلها مجلس الوزراء، الاجتماع الأول لها بمقر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان التابع لوزارة التضامن الاجتماعي.

حضر الاجتماع مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية، والأمين العام للصحة النفسية بوزارة الصحة، ورئيس الإدارة المركزية للأمن بوزارة التربية والتعليم، وعمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بوزارة التضامن الاجتماعي.
قالت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، فى تصريحات صحفية، إن اللجنة بدأت في اتخاذ تدابير عدة تنفيذية أهمها التوسع في تنفيذ الكشف المبكر على السائقين بما في ذلك سائقو أتوبيسات المدارس والمقطورات على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، فضلاً عن إعداد قاعدة بيانات عاجلة لسائقي أتوبيسات المدارس على مستوى الجمهورية لإجراء الكشف والتحاليل اللازمة من خلال معامل وزارة الصحة والسكان وبالتنسيق مع مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية.
أكدت الوزيرة على اتخاذ إجراءات رادعة لمن يثبت تعاطيه المخدرات، لافتة إلى أن إساءة استخدام عقار "الترامادول" الذى يعد متهماً رئيسياً فى حوادث الطرق يؤثر على الشخص الذى يتناوله أثناء تأدية عمله، خصوصاً السائقين.
أوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي يسخّر إمكاناته كافة لتنفيذ هذه الحملات بشكل عاجل مع الأطراف المعنية كافة، مؤكدة أن الكشف على تعاطي المخدرات بين السائقين وبشكل مستمر يعد من أهم الآليات التي تتبناها الدولة للحد من حوادث الطرق في الفترة الحالية.
قالت الوزيرة إن البيانات أشارت إلى أن أكثر أنواع المواد المخدرة انتشاراً بين المتعاطين، وفقاً للاتصالات التى تلقاها الخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان من المرضى، فقد تصدّر المرتبة الأولى التعاطى المتعدد للمواد المخدرة، وهو ما يعنى عدم اكتفاء المدمن بمادة مخدرة واحدة وذلك بنسبة 38%، يليه تعاطى الترامادول فى المرتبة الثانية بنسبة 33%، ثم الحشيش فى المرتبة الثالثة 22%، وجاء تناول والهيروين بنسبة 13,6%.