رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاديون: انخفاض الدولار وراء ارتفاع سعر الذهب

أخبار وتقارير

السبت, 08 نوفمبر 2014 13:29
اقتصاديون: انخفاض الدولار وراء ارتفاع سعر الذهب
كتبت - ندي نبيل وآيه الله رضا:

توقف مسلسل انخفاض سعر الذهب الذي شهدته الأسواق المصرية خلال الأسابيع الماضية حيث شهد السوق المحلي اليوم ارتفاعا مفاجئا في سعر الجرام ليصل إلى ٤ جنيهات حيث وصل عيار ١٨ الي ٢٠٣.٢٣ جنيه للجرام مقابل ٢٠١.٣٩ ووصل عيار ٢١ الي ٢٣٧.١ للجرام مقابل  ٢٣٤.٩.

ومن جانبه قال الدكتور محسن عادل نائب رئيس الجمعية المصرية للدراسات التمويل والاستثمار إنه من الطبيعي أن يسجل السوق المحلي للذهب ارتفاعا في الفترة الحالية، مشيرا إلى أن

ارتفاع سعر الجرام عالميا سببه عمليات المضاربة بعدد من صناديق الاستثمار الدولية في الأسواق العالمية إلى جانب انخفاض سعر الدولار عالميا الذي له علاقة عكسية بسعر الذهب.

وأوضح عادل أن نسبة الارتفاع لا تتجاوز ١.٥٪  من سعر الجرام وهو ما يؤكد على أن حالة الركود لا زالت تحد من قدرة أسعار الذهب على الارتفاع بصورة أكبر مما عليه الآن .

فيما أرجع ابراهيم البيومي الخبير الاقتصادي سبب ارتفاع الذهب إلى وجود توقعات بتدهور أسعار الأسهم والسندات المحلية والعالمية مما يدفع أصحاب الأموال للفرار إلى مكان آمن للمدخرات فيزيد الطلب على الذهب وبالتالى ارتفاع سعر الجرام.

و أوضح البيومي أن أصحاب الاستثمارات الساخنة "الاستثمارات العقارية" لا يتجهون إلا لشراء الذهب.

وفي السياق ذاته أكدت الدكتورة عالية المهدي
أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة أن التضخم وتخوف الناس من انخفاض سعر العملة سبب مهم في زيادة سعر الذهب، مشيرة إلى أن للسماسرة دور هام في الارتفاع إلى جانب ازدياد سعر النفط الذي يتأثر به الذهب قطعا فالذهب مصدر جيد لحفظ الأموال.

 

أهم الاخبار