رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالتفاصيل.. سيناريو فشل الإخوان في جامعة الأزهر

أخبار وتقارير

الاثنين, 27 أكتوبر 2014 18:16
بالتفاصيل.. سيناريو فشل الإخوان في جامعة الأزهر
كتب- محمد السيد وحسن المنياوى:

شهدت اليوم جامعة الأزهر هدوءا مع صباح اليوم الاثنين، وسط تشديدات أمنية مكثفة، حيث انتشر عدد كبير من المدرعات بمحيط الجامعة وتوافد المئات من  الطلاب  لحضور المحاضرات، ثم أقيم حفل لتوزيع دراجات بخارية على ذوى الاحتياجات الخاصة وتكريم الطلاب الرياضيين.

فى اطار تشجيع الطلبة على ممارسة الرياضة فى الوقت الذى يحاول فيه طلاب الإرهابية إحداث شغب داخل الحرم الجامعى لكنها لم تفلح ليؤكدوا أنهم ليس لهم انتماء إلى هذا الوطن وأنهم يسعون إلى التخريب لدمار مصر ليس إلا.
تشديدات أمنية وهدوء حذر
يشهد محيط جامعة الأزهر، فرع البنين، تشديدات أمنية حيث انتشرت مدرعات فض الشغب على جميع أبواب الجامعة، إضافة الى وجود بعض ضباط وأفراد الشرطة داخل الحرم الجامعي.
فيما سادت حالة من الهدوء التام جميع أرجاء جامعة الأزهر فى الوقت الذى يتوافد فيه المئات من الطلاب لحضور المحاضرات.
وقام أفراد شركة "فالكون" بتنظيم دخول الطلاب وتفتيش الحقائب والتحقق من الهوية الشخصية لمنع تسلل أى شخص غير مقيد بالجامعة.
بدء حفل توزيع دراجات بخارية
دعا الدكتور عبد الحي عزب، رئيس جامعة الأزهر، طلاب وطالبات وأساتذة الجامعة إلى الوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء مصر الأبرياء الذين استشهدوا يوم الجمعة الماضية في الحادث الإرهابي شمال سيناء.
وقال عزب، خلال كلمته في حفل تسليم الدراجات البخارية لذوي الاحتياجات الخاصة، إننا ننتظر من الطلاب ذوي الإعاقة الانطلاق بالمسيرة التعليمية إلى الأمام، موجها رسالة للطلاب: "ﻻتنساقوا وراء فكر أو رأي يحاول تدمير الوطن... اتحدوا من أجل مصلحة مصر".
وأكد الدكتورعباس شومان، وكيل شيخ الأزهر، أن طلاب الأزهر هم جنود مصر وأبناؤها وحمى الوطن، قائلا: "إنكم تتحدون الصعاب بما كتبه الله عليكم وقد أثبتم تفوقكم على الجامعات المصرية الأخرى".
وأضاف شومان أنهم سيحافظون على جميع أبناء الجامعة من الأشرار الذين يريدون أن يجعلوهم ينحرفون عن طريق الحق من أجل مطامع سياسية، موضحا أن الجامعة ليست ملكا للقيادة بل للطلاب فحافظوا عليها لكي تستمروا في نشر الإسلام بشتى بقاع الأرض.
وقال الدكتور إبراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة

الأزهر لشئون الطلاب والتعليم، إن الأنشطة الطلابية داخل الجامعة مستمرة، على رغم تجميد أنشطة الاتحادات، وهذا يدل على حرص الجامعة على تقدم أبنائها، مشيرا إلى أن الطلاب حصلوا على مراكز متقدمة فى جميع المسابقات التى دخلوها فى الفترة الأخيرة.
وأشار  الهدهد إلى أن طلاب ذوى الاحتياجات الخاصة أثبتوا مكانتهم بحصولهم على المراكز الأولى فى جميع المسابقات، وأنه تقدم لهم اليوم أقل ما يمكن تقديمه من أجل مساعدتهم على الحركة، مشيرا إلى أن الجامعة تكلفت ٧٦٠٠ جنيه لشراء الدراجة البخارية الواحدة.
طلاب الإرهابية تنطلق بتظاهرات محدودة
تجمع العشرات من طلاب الإخوان بجامعة الأزهر أمام كليتى العلوم والزراعة وسط هتافات مناهضة للجيش والشرطة.
كما نظم عدد من طلاب الإخوان بجامعة الأزهر أمام مبنى كلية الهندسة فرع البنين مدينة نصر للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المحبوسين من العام الدراسى الماضى وإلغاء قرارات الفصل التى اتخذتها الجامعة مع بداية العام الحالى.
وردد الطلاب هتافات مناهضة لرئيس الجامعة وقيادات الأزهر، ورفعوا لافتات مكتوبا عليها عبارات مسيئة لرموز الدولة فى إطار فعالياتهم التى أطلقوا عليها "رجعوا التلامذة".
القبض على مثيرى الشغب
اقتحمت قبل قليل ست مدرعات فض شغب حرم جامعة الأزهر بنين لتفريق تظاهرات طلاب الإرهابية التى انطلقت من أمام كلية العلوم فيما اختبأ الطلاب داخل الكلية قبل وصول الأمن.
وفي سياق متصل تمركزت مدرعتان أمام مدخل كلية العلوم تحسبا لخروج الطلاب مرة أخرى في الوقت الذي انتشرت فيه المدرعات بجميع أرجاء الجامعة لتمشيطها.
وألقت قوات الأمن المتمركزة أمام باب كلية الزراعة القبض على عشرة طلاب مشتبه بهم عقب تفريق تظاهرة لطلاب الإرهابية أمام الكلية، وتمركزت مدرعتان فى محيط كلية الزراعة تحسبا لوقوع أى أعمال شغب.
كما عثر أفراد الأمن الإدارى على منشورات تدعو إلى التظاهر ضد رئيس الجامعة بسبب غلق
المدينة الجامعية حتى الآن.
محاولات يائسة من طلاب الإرهابية
ألقى طلاب الإخوان قنبلتي صوت: الأولى بكلية العلوم والثانية بكلية الطب، لإحداث حالة من الذعر بين الطلاب دون وقوع أى إصابات أو تلفيات، فتدخلت قوات الأمن بمبنى كلية طب الأزهر فرع بنين بمدينة نصر وأغلقوا البوابة الخلفية للكلية.
جاء ذلك بعد سماع دوى انفجار خلف مبني الكلية، كما قامت أفراد الأمن الإداري بمنع دخول أى طالب من البوابة إلا بعد إبراز كارنيه الجامعة.
ووصل أفراد الأمن الإدارى إلى كلية طب جامعة الأزهر فرع البنين للسيطرة على شغب الطلاب بعد سماع دوى انفجار بالكلية.
وعثر الأمن الإدارى على بقايا بارود في مكان انفجار قنبلة الصوت الذي وقع قبل قليل دون إصابات.
فالكون تضبط أدوات تخريبية
من جانبه، أكد الدكتور  إسحاق عبدالعال، عميد كلية طب بنين بجامعة الأزهر، فرع مدينة نصر، حدوث انفجار داخل قاعة الفرقة الثالثة أثناء محاضرة الميكروبيولوجى، فرّ على إثره المحاضر والطلاب خارج المدرج.
وأضاف عبدالعال، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" اليوم الاثنين، أن قوات الشرطة دخلت إلى مبنى الكلية للبحث عن الطالب المشتبه به في القيام بتلك العملية، موضحا أن الشرطة مازالت تبحث عن الهيكل الذي انفجر داخل المدرج وفحصه لمعرفة ما إذا كانت القنبلة يدوية الصنع أو ألعابا نارية ثقيلة.
يقوم أفراد شركة الحرسات، فالكون، المسئولة عن تأمين جامعة الأزهر بتفتيش السيارات الراغبة في الدخول إلى الحرم الجامعي لمنع تسلل أي شيء يستخدم في أعمال تخريب من جانب أنصار جماعة الإخوان الإرهابية داخل الجامعة.
وتمكن أفراد فالكون من ضبط إطارات سيارات وزجاجات فارغة و"جركن" بنزين وعصا أثناء تفتيش السيارات.
فيما أكد الدكتور عبد الحي عزب، رئيس جامعة الأزهر، أنه سيتم إغلاق المدينة الجامعية إذا اشتعلت الأحداث بالجامعة من قبل الطلاب المخربين، فضلاً عن فصل الطلاب المشاغبين بالطرق القانونية.
وأضاف عزب، في تصريحات صحفية، أن الجامعة تحترم الطلاب الراغبين فى العلم، أما المخربون فمكانهم خارج أسوار الجامعة، مشيراً إلى أن الجامعة للعلم وليست ميدانا للتظاهر والتخريب.
وأكد الدكتور إبراهيم الهدهد، نائب رئيس جامعة
الأزهر لشئون الطلاب والتعليم، أن الجامعة مستمرة بأعمال الصيانة بمباني المدن الجامعية بالقاهرة، استعداداً لتسكين الطلاب فور الانتهاء من أعمال الصيانة بسبب التلفيات التي تسبب بها طلاب الإخوان بالعام الدراسي الماضي.
وأضاف الهدهد في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه إذا تم فتح المدن في الوقت الحالي سيتم تسكين الطلاب الحاصلين على تقديرات الامتياز، وهذا سيحرم عددا كبيرا من الطلاب، ونحن على أتم الاستعداد لمواجهة العنف الطلابي داخل المدن الجامعية.
 

أهم الاخبار