عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبدالنور يبدأ زيارة لكازاخستان الأسبوع المقبل

منير فخري عبدالنور
منير فخري عبدالنور

يبدأ منير فخري عبدالنور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، الأسبوع المقبل زيارة إلى كازاخستان تستهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة بين البلدين.

وأشار بيان للوزارة اليوم السبت إلى أنه من المقرر أن يلتقى الوزير بعدد من كبار المسئولين بالحكومة الكازاخية منهم النائب الأول لرئيس الوزراء ووزيرا التجارة والاقتصاد وممثل الحكومة الكازخستانية فى مجلس إدارة اللجنة الاقتصادية الأوروآسيوية.
ومن جانبه، قال عبد النور إن "زيارته لكازاخستان تأتى فى إطار إستراتيجية وزارة الصناعة والتجارة لتنمية العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر ودول المجموعة الاقتصادية الأوروآسيوية والتي تضم كلا من روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان لفتح منافذ جديدة أمام الصادرات المصرية لغزو المنتج المصري لهذه الأسواق لكونها أسواقا واعدة وبها العديد من الفرص المتاحة".
وأضاف أن "الزيارة سوف تشمل التنسيق مع الحكومة الكازاخية لتحديد آليات بدء التفاوض حول منطقة التجارة الحرة مع المجموعة الأوروآسيوية حيث من المقرر أن تستضيف مصر خلال الأسابيع القليلة المقبلة وفدا من اللجنة الاقتصادية للاتحاد الجمركي الأوروآسيوي وذلك لاستعراض جميع جوانب منطقة التجارة الحرة ونطاقها والقطاعات التى سيشملها الاتفاق".
ولفت عبد النور إلي تشكيل مجموعة الخبراء المشتركة خلال الزيارة وتحديد اختصاصاتها ودورها وتحديد

الإطار الزمني لتقديم تقريرها، موضحا أن مجموعة الخبراء ستقوم بإعداد تقييم لآفاق وإمكانات إقامة منطقة التجارة الحرة وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق متكامل يغطى النظام التجاري والاستثماري بين مصر ودول الاتحاد الجمركي ويضمن توازن المصالح بين الجانبين.
وأشاد الوزير بتصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع المجلس الاقتصادي الأوراسي الأعلى والذي عقد أمس بالعاصمة البيلاروسية مينسك والتي أكد خلالها على ضرورة تكثيف العلاقات الاقتصادية الأوروآسيوية مع مصر من خلال عقد اتفاق للتجارة الحرة وهو الأمر الذي يؤكد حرص القادة بالمجلس الاقتصادي الأوراسي وعلى رأسه الجانب الروسي بأهمية توسيع العلاقات الاقتصادية مع مصر، مؤكدا أن المرحلة المقبلة ستشهد تكثيف للجهود الخاصة بعقد الاجتماعات التحضيرية لمجموعة الخبراء المشتركة تمهيدا لبدء المفاوضات ووصولا لتوقيع الاتفاق النهائي.