رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بالفيديو .. تباين في الإقبال على شراء أضاحى العيد

أخبار وتقارير

الخميس, 02 أكتوبر 2014 10:15
بالفيديو .. تباين في الإقبال على شراء أضاحى العيد
كتبت – ندى نبيل:

شراء الأضاحى وذبحها من التقاليد الدينية الأصيلة التى تحرص عليها الأسر في عيد الأضحى، فكلما ذهبت لأى شارع بمصر تسمع صوت الخراف، أما الآن بسبب الحالة الاقتصادية فقد قل عدد الأشخاص الذين يحرصون على الذبح مما أثر بالسلب على حركة البيع.

رصدت "بوابة الوفد"حركة الإقبال على شراء الاضاحى هذا العام ومدى ارتفاع الاسعار.

يقول كمال- تاجر اغنام ومواشى ان المشتري دائما يفضل شراء عجول محافظات الشرقية والمنوفية لسمعتها بتربية العجول والمواشى ولكن الاقبال هذا العام قليل بسبب ارتفاع الاسعار، مشيرا الى ان سعر كيلو الخروف حي يتراوح من38 الى 44 والعجل الحي يتراوح من 30 الى 35 موضحا أن المواطنين يقبلون على شراء اللحم الضأن وليس الأضحية فقط بسبب ارتفاع أسعارها.

وشدد كمال على أنه يجب على المشتري التأكد من سلامة الخروف الذى يقوم بشرائه حيث يكون الخروف ممتلئ الظهر والاكتاف ويمكن

معرفتها بتحسس السلسلة الظهرية للخروف كما يجب الا تكون احد قرونه مكسورة واسنانه كاملة.

وأوضح فاروق- جزار ان هذا العام شهد ارتفاعا في الأسعار ويرجع ذلك الي ارتفاع تكلفة العلف وارتفاع اسعار النقل مؤكدا وجود اقبال على شراء الخراف قائلا:" انا متفاءل الحمد لله ولسة أول يوم عيد بنبيع اكتر" .

واشار فاروق الى ان "الزبون" يفضل أن يكون وزن الخروف من 40 الى70 كيلو، مؤكدا على أن طعام الخروف يؤثر على طعم اللحم فالتغذية السليمة تعتمد علي شعير وذرة بينما الفول والبرسيم يجعل اللحم غليظا ولهذا فإن أفضل ماشية تكون من محافظة مرسي مطروح .

 

وعلى النقيض يري شريف- جزار ان الحالة النفسية للمواطن اثرت بشكل كبير على حركة البيع اذ

ان الإقبال هذا العام على الماشية أكثر من العام الماضى بسبب استقرار البلاد ووجود الرئيس عبدالفتاح السيسي فى الحكم قائلا: "كل اللى كان مخبي فلوسه بيطلعها عشان الناس مطمنة أن فيه راجل محترم زى السيسي بيحكمنا".

واكد شريف على أن خروف محافظتي مرسي مطروح ومرسي علم افضل انواع الخراف فهم يتغذوا على علف طبيعي فيكون طعم اللحم جيد ويتسم بقلة الدهون مشيرا إلى أن هناك إقبالا أيضا على اللحم الضان بالرغم من ارتفاع اسعاره حيث إنه يصل الي 85 جنيها للكيلو قائلا "اللى مش بياكل لحمة ضان طول السنة بياكل فى العيد .. الناس كلها بتاكل فتة فهى عادة عندنا".

ويرى عصام- جزار ان مصداقية الجزار هى العامل الوحيد الذى يجعل "الزبون" يقبل على الشراء فيجب ان يتسم الإنسان بالصدق والتقوى قائلا "كل انسان وضميره وربنا اللى هيحاسبنى لو اديتيك خروف عيان".

واكد عصام أنه لا خروف افضل من الخروف المصرى فالمستورد أحيانا يكون سيئ ضاربا المثل بدولة كولومبيا التي تضيف المخلفات الحيوانية للعلف مما يؤثر على طعم اللحم ويسبب بعض الأمراض، قائلا:"المصرى مضمون فالبلدى يؤكل".

شاهد الفيديو 

http://www.youtube.com/watch?v=-A7ELj87NZ4

أهم الاخبار