رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انطلاق الدورة 142 لوزراء الخارجية العرب برئاسة موريتانيا

أخبار وتقارير

السبت, 06 سبتمبر 2014 15:05
انطلاق الدورة 142 لوزراء الخارجية العرب برئاسة موريتانيا
وكالات

تنطلق غدا "الأحد" بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية اجتماعات الدورة الثانية والأربعين بعد المائة لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية ، برئاسة وزير الخارجية الموريتاني أحمد ولد تكدي خلفا لنظيره المغربي وحضور الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي .

ويناقش الوزاري العربي ،الذي يعقد وسط تحديات جسام تواجه الدول العربية، حوالي 30 بندا ومشروع قرار انتهى منها مجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين على مدى اليومين الماضيين تتعلق بقضايا العمل العربي المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وفي صدارتها القضية الفلسطينية وتطوراتها حيث من المقرر أن يشارك الرئيس الفلسطيني محمود عباس"أبومازن" في الوزاري خلال جلسة خاصة يستعرض خلالها خطة التحرك الفلسطينية المستقبلية على الساحة الدولية من أجل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، كما سيطرح أفكار المعركة السياسية المستقبلية المتعلقة بحماية دولية للفلسطينيين وضمان عدم تكرار العدوان باستصدار قرار من مجلس الأمن يلزم إسرائيل

بإنهاء احتلالها للأراضي المحتلة على أساس إقامة مبدأ الدولتين، وأيضا المطالبة لعقد اتفاق بين الدول الموقعة على اتفاقية جنيف الرابعة من أجل تطبيقها على إسرائيل.

ويبحث وزراء الخارجية الأوضاع في سوريا، حيث من المقرر أن يلقي رئيس الائتلاف السوري هادي البحرة، مداخلة أمام الاجتماع حول الوضع الراهن في سوريا دون تسلم الائتلاف مقعد سوريا.

ويناقش الوزاري تطورات الأوضاع في العراق وسبل مواجهة ارهاب داعش وتفعيل التعان المشترك في مواجهة التنظيمات والجماعات الارهابية التي تهدد الامن القومي العربي ، بالاضافة الى تطورات الاوضاع في ليبيا في ضوء التدهور الأمني هناك ، إلى جانب الأوضاع في السودان وسبل دعم الحوار الوطني وكذلك التطورات في اليمن والصومال ، واحتلال إيران للجزر الاماراتية الثلاث "طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى".

كما يناقش الاجتماع ملف تطوير الجامعة العربية ، والذي شهد جدالا كبيرا ومناقشات مطولة خلال اجتماعات المندوبين الدائمين التحضيري للوزاري خاصة فيما يتعلق بترشيد مكاتب بعثات الجامعة العربية في الخارج في ضوء ما اقترحته السعودية في هذا الإطار.

ويشارك في الاجتماع كل من "أنطونيو جوتيريس" المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبيير كرينبول، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا)، حيث يلقي كل منهما كلمة امام أعمال الوزاري حول اوضاع اللاجئين والدعم المطلوب لتلبية احتياجاتهم.

ويسبق الوزاري العربي اجتماع صباح غد"الأحد " لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التابعة للقمة العربية علي المستوي الوزاري برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وبمشاركة الدول الست أعضاء الهيئة وهي الكويت، ومصر، وقطر، والمغرب، وموريتانيا ، وليبيا بالإضافة إلى جامعة الدول العربية .

وتناقش الهيئة التقرير نصف السنوي الذي تم اعداده بين دولة الكويت والأمانة العامة بشأن متابعة تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية الاخيرة بدولة الكويت في مارس الماضي ومدى التزام كل دولة بتنفيذ كل قرار من هذه واعداد توصيات بشأنه لرفعه الي مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري .
 

أهم الاخبار