رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

وزير الكهرباء يكشف تفاصيل أزمة انقطاع التيار

أخبار وتقارير

الخميس, 04 سبتمبر 2014 23:08
وزير الكهرباء يكشف تفاصيل أزمة انقطاع التيار

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، تفاصيل أزمة انقطاع التيار الكهربائي التى شهدتها معظم محافظات الجمهورية، طوال أمس الخميس.

وقال الوزير فى بيان له اليوم الجمعة: « الشبكة القومية للكهرباء شهدت صباح الخميس حادثا استثنائيا أفقد الشبكة 45 % من قدراتها مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن مناطق متفرقة بالجمهورية لعدة ساعات مما أثار غضب المواطنين على مدار اليوم».

وأضاف «شاكر»: « أطمئنكم جميعا أننا بفضل الله تمكنا من تجاوز هذه الأزمة على أسس علمية وفنية سليمة لتفادي تكرار هذا الأمر ولكي لا يترك أي آثار سلبية على الشبكة خلال الفترة المقبلة».

وأوضح أنه لا يزال يتابع الأزمة من المركز القومي للتحكم في الطاقة. مضيفاً: « بعدما تمكنا من استعادة قدرات الشبكة القومية للكهرباء بنسبة 90 % وجاري العمل حتى الآن لاستعادة قدرات الشبكة بنسبة 100 %

بحلول الساعات الأولى من صباح اليوم».

وعن أسباب الأزمة أضاف: « تسلمت التقرير المبدئي للجنة الخبراء التي تشكلت لبحث أسباب الأزمة وعلى مدار اليوم قامت اللجنة بجمع كافة البيانات المسجلة إليكترونيا عن المحطات التي خرجت من الخدمة أمس لتحليلها ومعرفة الأسباب التي أدت إلى هذه الأزمة والتي أثرت على كثير من البيوت في مصر، وتوصلت اللجنة في تقريرها إلى أن حادث اليوم كان لأسباب فنية بالدرجة الأولى وسيتم توضيح كافة الأسباب علميا في تقرير مفصل خلال الأيام القليلة القادمة».

وقدم الوزير اعتذاره للمواطنين قائلاً: « قبل أن أوضح للسادة المواطنين أسباب هذه الأزمة، أود أن أكرر اعتذاري عما حدث وخصوصا أن أسبابه فنية بالدرجة الأولى ولكن الأزمة

سببها حادث عرضى نادر».

وسرد وزير الكهرباء في بيانه الوقائع التي تمت أمس وأدت إلى انقطاع التيار قائلا: « في تمام الساعة السادسة صباحا كان من المفترض إجراء صيانة دورية لخط ربط بين محطتي غرب القاهرة والقاهرة 500 وفقا لإجراءات محددة ولكن في بداية تلك الإجراءات توقفت فجأة وحدات التوليد في محطة غرب القاهرة مما أدى الى زيادة الأحمال على الدوائر الكهربية الأخرى بشكل مفاجئ وغير مخطط وقد أدى ذلك إلى خروج عدد من محطات التوليد عن الشبكة بشكل اضطراري».

وأوضح أنه تم على الفور تشكيل لجنة من الخبراء للوقوف على أسباب الحادث خوفا من وجود أي عمل تخريبي. وأضاف:« وبالتوازي بدأنا في فحص المحطات المتوقفة وإجراءات تجهيز وحدات التوليد للدخول بها بشكل فوري وتم بالفعل دخول المحطات الى الشبكة تباعا مع الالتزام بكافة إجراءات الأمن والسلامة لضمان الدخول الآمن للمحطات».

وتوجه «شاكر» بالاعتذار لكافة المواطنين على ما حدث متعهداً ببذل كافة الجهود لمنع تكراره، كما توجه بالشكر لكافة المهندسين والفنيين الذين تمكنوا من حل الأزمة في زمن قياسي وبكفاءة عالية.

أهم الاخبار