رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"عدوى" يدشن البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية

أخبار وتقارير

الخميس, 04 سبتمبر 2014 11:34
عدوى يدشن البرنامج القومي للحمى الروماتيزميةد. عادل عدوي
وكالات

دشن الدكتور عادل عدوى وزير الصحة والسكان فاعليات البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم.

وأطلق وزير الصحة، في مؤتمر صحفي عقده اليوم بمقر الوزارة، مبادرة " من القلب للقلب " للقضاء على روماتيزم القلب والذي يُعد من المشكلات الصحية التي تسعى وزارة الصحة والسكان للقضاء عليها بحلول عام 2020 وذلك بالتعاون مع جمعية اصدقاء معهد القلب ، واستكمالاً لنجاح وزارة الصحة والسكان في القضاء على العديد من الأمراض مثل شلل الأطفال والبلهارسيا.
وقال عدوي في المؤتمر الصحفي إن "تطوير منظومة الخدمات الصحية والقضاء على الأمراض المزمنة لا يتأتى إلا من خلال وضع آليات التعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية المعنية ومنظمات المجتمع المدني لتعظيم الاستفادة من المجهودات القائمة لتطوير المنظومة الصحية والارتقاء بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري".
وأوضح عدوي أن أمراض روماتيزم القلب من اخطر الامراض التي تهدد صحة وسلامة الاطفال والشباب في السن المدرسي حيث يتراوح معدل الإصابة بروماتزم القلب بين 0.5 % الى 1% وهو اعلى من المعدلات العالمية مما يضع مصر ضمن الدول النامية التي تحتاج إلي برامج مكافحة متكاملة للوصول إلي معدلات الإصابة المقبولة عالميا بحلول عام 2020، حيث ان المعدل العالمي للدول المتقدمة 0.2%.
وقال إن "فئة الأطفال والشباب تمثل الثروة الحقيقية للبلد ولهذا كان حرص الوزارة على اطلاق البرنامج القومي للقضاء على امراض روماتيزم القلب وتبنى مبادرة "من القلب للقلب".
وأضاف عدوي أن تدشين البرنامج القومي للحمى الروماتيزمية اليوم استكمالا للنجاح الذي حققه برنامج الوزارة للقضاء على مرض روماتيزم القلب والذي بدأ منذ عام 2005 والذي حقق مجموعة

من الانجازات والتي من اهمها تنفيذ البرنامج بخمس محافظات ابتداء بالغربية (المحلة الكبرى) عام 2005 ثم محافظات سوهاج والعريش والدقهلية والإسماعيلية بخصوص الاكتشاف المبكر للمرض والوقاية الأولية والتسجيل الإلكتروني والمتابعة الدورية للأطفال.
وأشار إلى أنه سيتم تدريب 1500 طبيب بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية على الاكتشاف المبكر لروماتيزم القلب وطرق الوقاية من المرض , وتدريب قيادات المجتمع بخمس محافظات على التوعية بالمرض وطرق الوقاية منه وإنشاء أول قاعدة بيانات للمرض وإجراء الأبحاث الطبية بالتعاون مع الجامعات المصرية وتنفيذ 81 قافلة طبية للاكتشاف المبكر والمسح الطبي لروماتيزم القلب وآخرها بحلايب وشلاتين.
وقال عدوي "أنا فخور بحصول البرنامج على شهادة تقدير من منظمة الصحة العالمية لبرنامج روماتيزم القلب بناء على النجاح في تطبيق معايير منظمة الصحة العالمية، كما تم ترشيح البرنامج من قبل منظمة الصحة العالمية ليتم تطبيقه بدولة اليمن، كذلك ورد خطاب شكر من المجلس العالمي للقلب بسويسرا لبرنامج روماتيزم القلب وتم نشر البرنامج المصري في الدليل العالمي لتطبيق برامج روماتيزم القلب وتم ترشيح البرنامج المصري من قبل المجلس العالمي لتطبيقه بدولة أثيوبيا".

أهم الاخبار