رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تعليقاً على أقتراح رفع الدعم عن المياه

خبراء اقتصاد: رفع الدعم سيسهم فى سد عجز الموزانة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 02 سبتمبر 2014 19:35
خبراء اقتصاد: رفع الدعم سيسهم فى سد عجز الموزانةصلاح جودة
كتبت – آية مصطفى :

اتفق خبراء الاقتصاد على اقتراح الشركة القابضة للمياه برفع الدعم عن المياه على الشريحة كثيفة الاستهلاك أكثر من 60مترا مكعب خلال شهرين مبررين ذلك بأنه سيساهم فى سد العجز وسيحث المواطنين على ترشيد استخدامهم.

ومن جانبه قال دكتور صلاح جودة الخبير الاقتصادى إن هناك إشكالية تقول إن أسعار الشرائح المطبقة على تعريفة المياه هى منذ السبعينات وهو ما يجعلنى أؤيد الاتجاه لرفع تعريفة المياه عن الشريحة كثيفة الاستهلاك أكثر من 60 مترا مكعبا خلال شهرين.
وأكد "جودة" فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن رفع تعريفة المياه على الشرائح كثيفة الاستهلاك سيساعد فى سد العجز فضلاً عن كونه حافزا للمواطن المصري

ليقوم بترشيد استهلاكه للمياه.
وطالب الخبير الاقتصادى الحكومة، بوضع خطة جديدة لاستخدام الماء فى الزراعة وبالأخص المحاصيل الأكثر شراهة للماء مثل الأرز والبرسيم الحجازى والموز لترشيد الماء وسد العجز.

وعلى صعيد أخر قال دكتور إبراهيم المصرى عميد كلية العلوم الإدارية بأكاديمية السادات والخبير الاقتصادى إن اقتراح الحكومة برفع سعر تعريفة المياه عن الشريحة كثيفة الاستخدام يحتاج لدراسة متأنية ودقيقة للآثار المترتبة عليه، لافتاً إلى أنه لا توجد أداة لقياس استهلاك كل شقة.
وأكد المصرى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أنه لابد من رفع تعريفة المياه نظراً
لما يتطلبة الأمر من أهمية لترشيدها لأنها العنصر الرئيسى للحياة، لكن بعد وجود أداة لقياس استهلاك كل شقة، موضحاً أن كل عمارة تحتوى على عداد واحد للمياه، ما يجعل نسبة القياس غير عادلة.
وشدد الخبير الاقتصادى على أهمية وجود عدادات للمياه خاصة بكل شقة قبل رفع تعريفة المياه.
وفى الأثناء قال دكتور صلاح الدين فهمى رئيس قسم الأقتصاد بكلية تجارة جامعة الأزهر أن أتجاه الحكومة لرفع تعريفة المياه هو أمر متوقع لأنه تم رفع جميع أسعار الطاقة مثل البنزين والغاز والكهرباء ، موضحاً أن هناك تشوه فى أسعار الشرائح منذ أيام الرئيس محمد أنور السادات يجب على الحكومة معاجلته.
وأكد فهمى فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" أن الدعم هو أكبر جزء فى الموازنة يسبب العجز ، مطالباً الحكومة بأنها تعمل على كيفية تقليل الدعم وسد العجز وأيضاً زيادة الإيرادات

أهم الاخبار