رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نافعة: "داعش" غيّرت سياسة واشنطن تجاه المنطقة

د. حسن نافعة
د. حسن نافعة

قال الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية دائما متردد ومتذبذب حول المحافظة على مصالحها الاستراتيجية وبين الموقف العام من قضية حقوق الإنسان، التى فرضت عليها إرضاء بعض الأطراف.

أضاف "نافعة"، فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم السبت، أن تطور الأوضاع فى المنطقة العربية، خصوصاً ظهور ما يسمى بداعش فى سوريا والعراق، غيّر سياسة واشنطن بالمنطقة وهو ما دفع الولايات المتحدة الامريكية لاتخاذ قرار سياسى مختلف والموافقة على إرسال طائرات الآباتشي لمصر، موضحاً أنها اقتنعت أن الأولوية يجب أن تكون القضاء على الإرهاب، ونزول حقوق الإنسان للمرتبة الثانية.
أوضح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة أن عودة العلاقات المصرية الامريكية بدأت منذ فترة وليس مفاجأة، مؤكداً أن العلاقات الدولية ديناميكية متحركة وتؤقلم نفسها، ولا تثبت على حال وتتغير بتغير المواقف.
كانت الخارجية الأمريكية قالت في بيان صادر عنها فجر اليوم، إن وزير الخارجية الامريكي جون كيري أبلغ خلال اتصال هاتفي أجراه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري اعتزام الولايات المتحدة المضي قدما نحو إرسال طائرات الاباتشي إلى مصر.