رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

معهد المصل واللقاح: نخضع للمعايير الدولية

أخبار وتقارير

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 15:01
معهد المصل واللقاح: نخضع للمعايير الدولية
وكالات

أكد الدكتور سيد زيدان مدير معهد المصل واللقاح التابع لمركز البحوث الزراعية ، أن المعهد هو الجهة الوحيدة المنوط بها إنتاج اللقاحات في مصر، حيث ينتج 65 منتجا سواء لقاح أو مصل أو مادة مشخصة، ويخضع للمعايير الدولية.

وقال زيدان، في تصريحات له اليوم ، إن هذه المواد يتم تداول جزء منها للهيئة العامة للخدمات البيطرية وجزء كبير منها يتم بيعه عن طريق منفذ بيع اللقاحات بالمعهد، وجزء يتم تصديره لدول إفريقيا.
وشدد زيدان على حرص المعهد على انتاج لقاحات

الحيوانات الكبيرة، التى يوليها اهتماما كبيرا، مشيرا إلى أن الثروة الحيوانية تقدر بنحو 35 مليار جنيه ، تمثل حوالى 25 % من دخل المنتجات الزراعية.
وأضاف أن المعمل يخضع للبروتوكول العالمى لمعايير إنتاج اللقاح والأمصال الدولية ، كما يقوم بإجراء التقييم الداخلي للمنتج أثناء التصنيع والتأكد من المنتج وخلوة من الملوثات ، وسحب عينات واعادة التجارب مره أخرى وتبليغ المعمل المركزى للرقابة وهى جهة محايدة.
وأشار إلى أنه يتم تقييم اللقاح من شهرين إلى أربعة أشهر وفي النهاية تظهر الشهادة، مضيفا أن جميع المعايير التى تطبق داخل المعمل المركزى للرقابة، تتطبق على جميع اللقاحات سواء المستوردة أو المحلية.
وأوضح زيدان "أن هناك بعض العقود تعرض على المركز لإحتكار المنتجات ولكن إحتكار لقاح شئ نرفضة تماما في سياسة المركز لأننا معهد حكومى ولنا رسالة".
يذكر أن المعهد أنشىء عام 1903، لمواجهة إنتشار مرض الطاعون البقرى، ومنذ ذلك الوقت وهو يأخذ على عاتقه تحمل المسئولية ،لكونه خط الدفاع الأول بالتعاون مع الجهات الأخري البيطرية ، سواء الهيئه العامة للخدمات البيطرية أو معهد بحوث صحة الحيوان الذى يقوم بعملية العزل والدراسات البيولوجية.

 

أهم الاخبار