رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

لبيب: المساحة تضع الحدود الجديدة للمحافظات خلال شهر

أخبار وتقارير

الأربعاء, 20 أغسطس 2014 12:29
لبيب: المساحة تضع الحدود الجديدة للمحافظات خلال شهراللواء عادل لبيب
كتبت - أماني سلامة:

أكد اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية، أنه من المقرر انتهاء هيئة المساحة من وضع الحدود النهائية الجديدة للمحافظات خلال شهر وذلك بعد الانتهاء من تحديث البيانات.


وأضاف لبيب في مؤتمر صحفي بمقر الوزارة والذى أعلن فيه نتائج اجتماعات ترسيم الحدود أن العمل بالحدود الجديدة للمحافظات يتوقف على انتهاء هيئة المساحة من وضع الخرائط الجديدة.

وأشار إلى أنه تم مراعاة البعد القبلى والاجتماعى لمحافظات الصعيد وذلك عند البدء فى إعادة ترسيم الحدود مشيرا إلى أنه تقرر عقد لقاء مع مشايخ وكبار العائلات بهذه المحافظات لتوضيح الحدود الجديدة وأهم المناطق التى تم استقطاعها أو زيادتها.


وقال لبيب: إن المرحلة الثانية لترسيم الحدود بين المحافظات تتضمن محافظات القناة ومحافظة القليوبية وأن المرحلة الثالثة تتضمن محافظتى القاهرة والجيزة
وأشار لبيب إلى أنه تم تقليص المساحة الإجمالية لمحافظة

البحرالأحمر بنسبة 92% لتصبح المساحة الإجمالية 8 آلاف و840 كم2 بدلا من 117 ألفا و957 كم2 و أنه تم تقليص مساحة محافظة الوادى الجديد بنسبة 34% لتصبح 279 ألفا و325 كم2 بدلا من 428 ألفا و360 كم2 مربع وانه تم زيادة مساحة محافظة اسوان بنسبة 102% وذلك لتصبح المساحة الاجمالية للمحافظة 129الفا و383 كم2 بدلا من 64 ألفا و11 كم2.

ولفت إلى أنه تم زيادة مساحة محافظة قنا بنسبة 194% لتصبح المساحة الإجمالية للمحافظة 30 ألفا و107 كم2 بدلا من 10 ألاف و544 كم2، موضحا
أنه تمت زيادة مساحة محافظة الأقصر بنسبة 10 أضعاف المساحة الحالية لتصبح 37 ألفا و523 ألفا كم2 بدلا

من 3 ألاف و263 كم2.

وأنه تمت زيادة المساحة الإجمالية لمحافظة سوهاج بنسبة 222% لتصبح المساحة الإجمالية للمحافظة 28 ألفا و874 كم2 بدلا من 8 ألاف و957 كم2

وقال لبيب: إنه تم ترسيم الحدود الجديدة للمحافظات وفقا لعدة اعتبارات من بينها إعطاء فرص متكافئة للتنمية فضلا عن إضافة مساحات من الأراضى لإيجاد فرص عمل جديدة بالمحافظات.

وأضاف لبيب أنه تم إضافة مساحات أراض فى الترسيم الجديد لاستيعاب الاستثمارات للمشروعات القومية

وأشار إلى أنه تم إتاحة الفرصة للمحافظات من المشروعات المنفذة والمقترحة موضحا انه تم دمج المناطق الفقيرة مع المناطق المتواجد بها موارد ومقومات خاصة فى جنوب مصر.

وأوضح أنه تم تقليل الانفصال المكانى بين التنمية العمرانية فى شرقى وغربى النيل مشددا على أنه تم الاهتمام بالمناطق ذات الطبيعة الخاصة فى وحدة مكانية واحدة.

وكشف عن أنه تم مراعاة الحفاظ على الهوية لسكان المحافظات وتحديد الفواصل بين المحافظات بطرق رئيسية او هيئات طبيعية بقدر الإمكان وأوضح أنه تم البدء فى إنشاء شبكة طرق قومية بطول 3200 كم لخدمة الترسيم الجديد.

أهم الاخبار