رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مرصد مكافحة العنف: 14 وفاة و34 مصابا بذكرى فض"رابعة"

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 19 أغسطس 2014 15:29
مرصد مكافحة العنف: 14 وفاة و34 مصابا بذكرى فضرابعة
كتب- محمد أمين:

أصدر “مرصد مكافحة العنف” بيانا، أعلنه فيه متابعة أحداث العنف التى شهدتها البلاد على مدار الأيام الماضية "الخميس، الجمعة، السبت" الموافقين 14-15-16 أغسطس لعام 2014 من قبل تحالف دعم الشرعية فى عدد من المحافظات المصرية وذلك فى ذكرى فض اعتصام رابعة والنهضة.

وأضاف البيان:  "حيث هذه المحافظات شهدت أكثر من 60 مظاهرة ومسيرة، 17 حالة قطع طريق وذلك بوضع إطارات مشتعلة على الطريق أو سكب زيت على الطريق وإشعاله، و3 حالات قطع طرق سكك حديدية، مما أسفر عن مقتل 14 مواطنا وفقا لبيانات الطب الشرعى، وإصابة  34 آخرين، وإلقاء القبض على أكثر من 300 شخص".

وتابع:  فضلا عن إتلاف وحرق بعض المنشآت، تفجير أبراج الكهرباء فى العديد من المناطق على مستوى الجمهورية، الاعتداء على بعض أقسام الشرطة كما حدث فى قسم شرطة المطرية القديم وإحباط محاولة تفجير قسم شرطة العمرانية، حرق سيارة شرطة فى أسوان، والاعتداء على وسائل النقل العام بحرق أحد أتوبيسات النقل العام بمنطقة حلوان.

وكانت البلاد قد شهدت على مدار الأيام الماضية أعمال عنف متفرقة فى عدد من المحافظات المصرية من قبل تحالف دعم الشرعية، وذلك على النحو التالى:

فى محافظة القاهرة، وفى منطقة حلوان تم إطلاق الأعيرة النارية على رقيب شرطة من قبل مسلحين أثناء استقلاله سيارة برفقة أقاربه مما أدى إلى مصرعه، وفى عرب غنيم تم إطلاق الأعيرة النارية على رقيب شرطة أثناء استقلاله سيارته مما أسفر عن إصابة أحد أصدقائه، كما أشعل ملثمون النيران فى أتوبيس تابع للهيئة العامة للنقل العام بمنطقة المنشية، وفى شارع الرياض تم تفجير سيارة ملاكى.

وفى منطقة المطرية، لقى عامل مصرعه فى الاشتباكات التى وقعت بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان المحظورة، كما أصيب ضابط ومجندان فى اشتباكات مع الإخوان، أثناء فض قوات الأمن لاشتباكاتهم مع أهالى التعاون بالمطرية، كما أصيب أحد عناصر الإخوان برصاصة فى معدته، وتم نقله لمستشفى المطرية، كما قام عدد من عناصر جماعة الإخوان بإطلاق الأعيرة النارية بشكل عشوائى مما أسفر عن إصابة 14 من أهالى المنطقة.

كما ألقى الإخوان زجاجات المولوتوف على أفراد الأمن بمحطة مترو المطرية، مما أدى إلى اشتعال النيران بالمحطة، ولكن رجال الأمن تمكنوا من إخمادها، وكذا على مخلفات أمام قسم شرطة المطرية القديم، مما أدى إلى نشوب حريق هائل.

وتابع:  أما فى منطقة دار السلام فقد لقى شخص مصرعه نتيجة إصابته بطلقين ناريين نتيجة أحداث العنف فى المنطقة، وفى عين شمس أصيب خمسة أشخاص فى الاشتباكات التى وقعت بالمنطقة، وتم نقلهم إلى مستشفى هليوبوليس، كما أضرم مسلحون النيران فى مبنى حى عين شمس مما أسفر عن حرق  3 غرف بالطابق الأول للمبنى، وفى منطقة المرج أشعلت مجموعة صغيرة من متظاهرى تحالف دعم الشرعية النيران فى الأشجار المواجهة لحى المرج، وفى محاولة منهم لإحراق مبنى الحى.

أما فى المعادى فقد حاول المئات من متظاهرى تحالف دعم الشرعية قطع طريق زهراء المعادى بعد أن تجمعوا فى نهر الطريق حاملين “شعارات رابعة” ومرددين هتافات ضد الجيش والشرطة، فضلا عن قيام أحد المتظاهرين بإلقاء قنبلة بدائية الصنع فى الطريق، وتم تفكيكها، وفى مدينة العبور قطعت مجموعة من شباب تحالف دعم الشرعية طريق “القاهرة - الإسماعيلية” الصحراوى، وأضرموا النيران فى عدد من الإطارات المستعملة، لقطع الطريق أمام قائدى السيارات. 

من ناحية أخرى، تمكنت الأجهزة الأمنية فى القاهرة من ضبط يوسف ناصف وفيق طه (14عامًا – طالب)، ومحمد مصطفى محمد أحمد (18 عامًا – طالب) حال تواجدهما بمحطة مترو عين شمس وبحوزتهما قناعين بيض، وشالين أسودى اللون، و عدد (2) شمروخ، و(120) بلية صغيرة، وصور وشعارات خاصة بتنظيم الإخوان الإرهابى، وبمواجهتهما اعترفا بحيازتهما للمضبوطات بقصد استخدامها فى المظاهرات الخاصة بتنظيم الإخوان.
 
كما نجحت الأجهزة الأمنية فى ضبط 34 من مثيرى الشغب فى عدد من المناطق بالعاصمة، منهم 17 فى مصر القديمة، وضبط 6 فى مدينة نصر ثان، واثنان فى مدينة نصر أول بمحيط رابعة العدوية، وشخص فى المرج عثر بحوزته على كميات من البنزين لتجهيز زجاجات المولوتوف وشعارات مناهضة ومبالغ مالية، كما ضبط أربعة أشخاص فى مدينة 15 مايو، وآخر فى حلوان، وثلاثة فى المطرية.

وفى محافظة الجيزة، شهدت منطقة فيصل والهرم العديد من الاشتباكات بين عناصر من تحالف دعم الشرعية من جانب والمواطنين ورجال الشرطة من جانب آخر مما أسفر عن مقتل أحد عناصر تحالف دعم الشرعية، ومواطن تصادف تواجده بالشارع أثناء الاشتباكات، وإصابة خمسة متظاهرين وضابط و3 مجندين من قوات الأمن المركزى، كما أبطل خبراء المفرقعات، مفعول قنبلتين بدائية الصنع، أمام البنك الأهلى بمنطقة فيصل، ما نتج عنه انفجار محدود، دون وقوع أى إصابات. وفى منطقة أرض اللواء؛ أحبطت الأجهزة الأمنية محاولة تفجير نقطة شرطة أرض اللواء بالعجوزة، كما لقى مواطنون مصرعهم نتيجة طلق نارى، وفى مدينة 6 أكتوبر لقى شخص مصرعه نتيجه إصابته بطلق نارى.

وفى العمرانية أحبطت قوات الأمن محاولة تفجير قسم شرطة العمرانية، بعد إبطال مفعول قنبلتين تم العثور عليهما بحوزة متهم، أثناء محاولته تفجير القسم، وفى البدرشين توقف حركة القطارات بعد إشعال عناصر تحالف دعم الشرعية النار على القضبين.

وكانت قد كشفت تحقيقات نيابتى شمال وجنوب الجيزة عن تحريض عناصر جماعة الإخوان على العنف وتوزيع أموال على المتظاهرين فى ذكرى أحداث رابعة العدوية والنهضة، 14 أغسطس، وأفادت التحقيقات بأن قوات الأمن نجحت فى القبض على 6 ضمن العناصر المثيرة للشغب بشارع جامعة الدول العربية بالمهندسين، فضلاً عن القبض على 3 من عناصر الإخوان بحوزتهم 25 ألف جنيه و5 شيكات قيمتها 50 ألف جنيه فى أثناء توزيع أموال على المواطنين، ليلة الأربعاء.

كما ألقت القبض على إخوانى كان بحوزته 4 طلقات خرطوش أعلى الطريق الدائرى المؤدى إلى منطقة الوراق، كما طلبت النيابة تحريات رجال جهاز الأمن الوطنى حول واقعة حريق أنصار الإخوان لأتوبيسين تابعين لهيئة النقل العام أثناء وقوفهما داخل المحطة بشارع السودان.

وضبطت مباحث العجوزة، برئاسة الرائد كريم على 5 متهمين من المشاركين فى المسيرة، فيما أكدت التحريات الأولية أن اشتباكات نشبت بين قوات الأمن والمشاركين فى المسيرة، بعد قطعهم الطريق أعلى كوبرى ناهيا وتسببهم فى توقف الحركة المرورية. كما ألقت قوات الأمن بمدينة 6 أكتوبر، بالجيزة القبض على 6 من المشاركين فيها، بعد اشتباكات بين الجانبين.

وفى محافظة الفيوم؛ أصيب طفل يبلغ من العمر 12 عاما، فى انفجار عبوة ناسفة بدائية الصنع، بجوار الحديقة الدولية بمدينة الفيوم، وتم نقله إلى مستشفى الفيوم العام للعلاج، كما أبطل

رجال المفرقات مفعول خمس عبوات أخرى وضعها مجهولون بجوار سور الحديقة الدولية بمدينة الفيوم، وعلى طريق القاهرة الفيوم قطع عدد من عناصر تحالف دعم الشرعية الطريق، وتوقفت حركة المرور وانتقلت قوات الأمن، وتمكنت من إعادة فتحه مرة أخرى.

وتمكنت أجهزة ألامن بالفيوم، الجمعة، من إلقاء القبض على 10 من عناصر جماعة «الإخوان»، أثناء مشاركتهم فى مسيرة للجماعة، بالمخالفة لقانون التظاهر. وفى محافظة الشرقية؛ رشق عدد من عناصر تحالف دعم الشرعية، سيارة لتوزيع الجرائد تابعة لوكالة الأهرام بالشرقية، بمركز فاقوس، بزجاجات المولوتوف مما أدى لإشتعال النيران بالجرائد، كما وقع انفجار فى برج شبكة محمول بمدينة العاشر من رمضان، بالمجاورة الخامسة فى محافظة الشرقية مما أسفر عن وقوع شرخ بسيط فى قاعدة البرج الخرسانية، كما تعطلت الحركة المرورية بطريق “الزقازيق – أبو حماد” بعد تظاهر عناصر تحالف دعم الشرعية بعرض الطريق، ناحية قرية “صفط الحنة”، وإشعالهم إطارات السيارات، كما تمكنت قوات الحماية المدنية وخبراء المفرقعات من إبطال قنبلة بدائية الصنع بالإدارة التعليمية بمنيا القمح.

من ناحية أخرى، الأجهزة الأمنية بالشرقية كانت قد ألقت القبض على 12 من عناصر جماعة الإخوان بعدد من المراكز منها “بلبيس، الحسينية، ههيا” وذلك أثناء التظاهرات التى نظمها الإخوان بمركزى الحسينية وههيا فى ذكرى فض اعتصام رابعة إضافة لضبط عدد آخر تنفيذًا لأمر النيابة الصادر ضدهم بالضبط والإحضار. ووجهت للمتهمين تهم القيام بأعمال تخربية والاشتباه فى تورطهم استهداف محولات وأبراج الكهرباء والانتماء لجماعة إرهابية والتحريض ضد الجيش والشرطة.

وفى محافظة القليوبية؛ تمكنت أجهزة الأمن من فض تظاهرات قام بها العشرات من المنتمين لتحالف دعم الشرعية بمنطقة أبو زعبل بمركز الخانكة وضبط 3 منهم وبحوزتهم أسلحة نارية، كما قام العشرات من أنصار تحالف دعم الشرعية بتنظيم مسيرة بمدينة شبين القناطر حيث رفع المشاركون أعلام رابعة وصور الرئيس المعزول مرددين الهتافات المعادية للجيش والشرطة، وحاولوا قطع خط سكك حديد “شبين القناطر الزقازيق”، وخط سكك حديد “شبين القناطر المرج”، وكذلك محاولة قطع طريق “الخانكة – السلام”، وإحراق محول كهرباء بالخانكة، وتم السيطرة على الموقف وتفريق المتظاهرين ومطاردتهم فى الشواع الجانبية، وإعادة فتح الطرق وإفشال محاولتهم فى قطعها وحرق محول الكهرباء، كما تمكنت أجهزة الأمن من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع، زرعها مجهولون فى كشك للسكة الحديد على "مزلقان أبو زعبل"، عقب مسيرة قاموا بها، وتم تفكيكها.


وفى محافظة دمياط؛  قام مجهولون بوضع إطارات السيارت على قضبان السكة الحديدية أمام قرية السوالم مركز كفر سعد، مما أدى إلى توقف حركة القطارات بين دمياط والمنصورة لمدة نصف ساعة، ثم تدخل رجال الأمن وعادت حركة القطارات إلى طبيعتها، كما أشعل مجهولون النار فى سيارة شرطة بدمياط أثناء توقفها فى محل ميكانيكى، وقام الأهالى باستدعاء قوات الحماية المدنية التى سيطرت على الحريق. من ناحية أخرى، كانت ألقت الأجهزة الأمنية بدمياط القبض على 22 من عناصر الإخوان فى حملة أمنية مكبرة فى مدن وقرى مركز دمياط ودمياط الجديدة تنفيذا لأوامر ضبط وإحضار من قبل النيابة العامة.

ويواجه المتهمون اتهامات بالتحريض على أعمال العنف وإثارة الشغب والتظاهر دون تصريح وقطع الطريق وإعاقة المرور وتكدير السلم الاجتماعى وترويع المواطنين والانضمام لجماعة محظورة فى المسيرات التى ينظمها أنصار الإخوان فى قرى البصارطة والخياطة ودمياط الجديدة والمخالفة لقانون تنظيم التظاهر والانضمام لجماعة محظورة. كما أمر المستشار محمد مجدى الزنفلى، المحامى العام لنيابات دمياط، السبت، بحبس 13 من أنصار جماعة الإخوان المسلمين 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لإتهامهم بـ«التحريض على العنف، وإثارة الشغب، والتظاهر دون تصريح» بالمحافظة.

 
وف محافظة بنى سويف؛ أحبطت مديرية أمن بنى سويف تفجير مطحن تابع لوزارة التموين بمدينة الواسطة، الموجودة على الطريق الزراعى “القاهرة – بنى سويف” عقب عثورهم على قنبلة بدائية الصنع، عبارة عن حقيبة بداخلها دائرة كهربائية، وتمكنت إدارة المفرقعات بالمديرية تفكيكها، كما قام مجهولون بإشعال النيران فى إطارات الكاوتشات على شريط السكة الحديد بمدينة الواسطى لإيقاف حركة قطارات الصعيد. وقد تمكنت قوات الأمن ببنى سويف، الخميس، من القبض على 12 شخصًا من عناصر جماعة «الإخوان»، عقب فض تظاهرات للجماعة بمدن بنى سويف وناصر وببا.



وفى محافظة كفر الشيخ؛ قطع بعض عناصر تحالف دعم الشرعية الطريق الدولى الساحلى “بلطيم – إسكندرية” من أمام قرى مركز بلطيم، عن طريق إشعال النيران فى الأخشاب الجافة، وإطارات السيارات القديمة.  وكانت قد قررت نيابة كفرالشيخ الكلية برئاسة المستشار فاروق السيد، وبإشراف المستشار محمد عبد القادر الحلو، المحامى العام، حبس 37 إخوانيا 15 يومًا على ذمة التحقيقات. حيث ألقت قوات أمن كفر الشيخ، القبض على المتهمين يوم الجمعة أثناء عودتهم من المسيرة التى نظمها أنصار الرئيس المعزول، على رافد الطريق الدولى الساحلى بمدينة بلطيم وأمام مركز مطوبس، وتم اقتيادهم إلى أقسام شرطة البرلس ومطوبس، ووجهت لهم النيابة العامة تهم منها قطع الطرق والاشتراك فى تظاهرات غير مرخص لها وحيازة أسلحة والتعدى على قوات الشرطة، وأمرت بحبسهم 15 يومًا فى المحضرين رقم (3533 إدارى مركز البرلس لسنة 2014)، ورقم (7241 إدارى مركز شرطة مطوبس لسنة 2014). وفى محافظة الإسكندرية؛ أبطلت قوات أمن الإسكندرية، مفعول عبوتين ناسفتين، تم وضعهما، بكل من محطتى قطار سيدى جابر وباكوس.

وكانت تمكنت مباحث قسم شرطة كرموز من ضبط محمد شاهين محمد شاهين (21 عاما – طالب – مقيم بدائرة القسم) عثر بحوزته على مكبر صوت، وعدد من المنشورات تدعو للعنف ضد أجهزة الدولة والتظاهر بشكل غير سلمى وتكدير السلم الأمن العام، و بمواجهته أقر بانتمائه لتنظيم الإخوان وأنه تلقى تكليفات من قيادات وكوادر التنظيم الإرهابى بتوزيع تلك المنشورات بقصد استخدامها فى تظاهرات ‏ذكرى فض اعتصام رابعة،

يشار إلى أن المتهم المضبوط هو نجل شقيقة القيادى الإخوانى محمود عطية عضو مكتب الإرشاد . وفى محافظة المنيا؛ قام مجهولون بإشعال النيران فى عدد من أكشاك الكهرباء على الكورنيش وأمام مدرسة الصنايع، وفى مدنية ملوى، فضلا عن تدمير برجين بمركز سمالوط، الأول يغذى قرية أسطال، والثانى يغذى قرية دفش.

وقد ألقت أجهزة الأمن بجنوب المنيا، السبت، القبض على 8 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، بقرية «دلجا» بتهمة التعدى على رجال الأمن وإثارة الشغب خلال مسيرة للجماعة. وفى محافظة شمال سيناء؛ قام مجهولون بزرع عبوة ناسفة فى طريق مرور الحافلات فى منطقة الشلاق بالشيخ زويد، وقام خبراء المفرقعات بتفجير العبوة دون إصابات. وفى محافظة المنوفية؛ انفجرت قنبلتان ناسفتان أسفل أحد أبراج الضغط العالى بأرض زراعية بقرية كفر العشرى بمركز منوف مما أسفرت عن سقوطه .

وقد ألقت مباحث السادات بالمنوفية، مساء الخميس، القبض على 6 من أنصار جماعة الإخوان أشعلوا النار ببعض صناديق القمامة فى محاولة لقطع الطريق وإعاقة حركة المرور. كما نظم نحو 150 شخصا من المنتمين لجماعة الإخوان بالسادات مسيرة بمفارق المنطقتين الثامنة والحادية عشرة، مرددين هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وأطلقوا بعض الألعاب النارية (شماريخ)، كما أشعلوا النار ببعض صناديق القمامة ووضع كميات منها على الطريق لإعاقة حركة المرور ، وبانتقال قيادات المركز وفرع البحث والحماية المدنية، تم إخماد الحريق وفض المسيرة، وتمكنت القوات من ضبط 6 أشخاص من المنتمين للجماعة، وتم تحرير محضر بالواقعة.

فى حين تمكنت أجهزة الأمن بمحافظة الإسماعيلية، الخميس، من ضبط 5 عناصر تابعة لجماعة الإخوان وبحوزتهم كميات من «المولوتوف» والزجاجات الحارقة، أثناء سيرهم فى مظاهرة بدائرة قسم ثان الإسماعيلية، تم التحفظ على المتهمين والمضبوطات، وإخطار النيابة العامة التى تولت التحقيق.

وكان قد قام عدد من أنصار جماعة الإخوان، الخميس، بقطع طريق «الإسماعيلية- فايد»، ومنعوا مرور السيارات، وأشعلوا النيران بإطارات السيارات، وأغلقوا الطريق، مستخدمين الحجارة والأشجار والموانع الحديدية. أما محافظة اسوان فقد أشعل متظاهرو «الإخوان» النار فى سيارة للشرطة، بأسوان، خلال اشتباكات وقعت بين أنصار الجماعة وقوات الأمن، مساء الخميس، عندما قامت قوات الأمن بفض مسيرة «إخوانية» بالمدينة.

وقام أنصار «الإخوان» بإلقاء قنابل «المولوتوف» والشماريخ على قوات الأمن، مما أسفر عن حرق محل مجوهرات «سيجال»، وحرق سيارة شرطة، ومقر نقابة المهن الطبية بمدينة أسوان. كما تمكنت قوة أمنية من إلقاء القبض على17 متهماً، وتمت إحالة المتهمين إلى نيابة أسوان، والتى أمرت بحبس 16 منهم، 4 أيام على ذمة التحقيق، وطلبت تحريات المباحث حول متهم آخر. وفى محافظة بورسعيد تمكنت قوات الأمن، مساء الخميس، من فض مظاهرة نظمتها جماعة «الإخوان» أمام مسجد «البغدادى» بحى الزهور، وضبط عضو بالجماعة وبحوزته زجاجة بنزين. وفى محافظة قنا عثرت قوات الأمن على قنبلتين، الأولى فى ميدان الساعة بمدينة قنا، والثانية عبوة هيكلية بمجمع المحاكم.  وقد قررت نيابة نجع حمادى، اليوم، حبس 4 من تنظيم الإخوان، 15 يومًا، بتهمة القيام بأعمال تخريبية فى نجع حمادى فى الذكرى الأولى لفض رابعة العدوية والنهضة. 

وتم عرض المتهمين على النيابة العامة فى نجع حمادى. وفى محافظة البحيرة قام الأهالى، يوم الخميس، بتفريق مظاهرة لشباب ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين أمام منطقة «عمر أفندى» بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة. وكانت تمكنت حملة لقوات الأمن بالبحيرة، مساء الأربعاء، من ضبط 11 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين في مركزى «حوش عيسى ووادى النطرون، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وتولت النيابة التحقيق.
 
وألقت القبض على 4 من المشاركين فى مسيرة فى مدينة أبوحمص. وفى مسيرة أخرى تمكنت قوات الأمن من تفريق المتظاهرين وضبط 7 من المشاركين فى المظاهرة. من ناحية أخرى، ألقت قوات الأمن بمركز شرطة كوم حمادة القبض على 4 من المنتمين لجماعة الإخوان بعد بلاغ من الأهالى بتحريضهم على التظاهر. كما تلقى إخطارات من قسم شرطة دمنهور ومراكز حوش عيسى وكوم حمادة بضبط 22 آخرين بتهمة التظاهر دون تصريح، بينهم 7 بمركز حوش عيسى تم ضبطهم على متن سيارة نقل وبحوزتهم مكبرات صوت تمهيداً للتظاهر، تم تحرير محاضر بضبط المتهمين وإحالتهم إلى النيابة لمباشرة التحقيق. وقد تمكنت قوات الأمن، السبت، من ضبط 23 من «الإخوان»، بتهم التظاهر دون تصريح والتحريض عليه.

كما ألقت، الأحد، القبض على 8 من المنتمين لجماعة «الإخوان» بدمنهور وأبوالمطامير، بتهمة التحريض على العنف والتظاهر والتحريض عليه. وقد كانت تمكنت ضباط إدارة شرطة التموين في دمنهور، من ضبط 2 من المنتمين لجماعة «الإخوان» أثناء تواجدهما بمصنع ألبان بدمنهور، وبحوزتهما جركن بداخله «أكسجين»، وعثر بحوز أحدهما على مظروف مدون عليه «الفعاليات التى تنظمها جماعة الإخوان»، وبمواجهتهما قررا أنهما يقومان بتوزيع المضبوطات على أهالى المحبوسين من المنتمين للجماعة، كما ألقت مباحث أبو المطامير القبض على 5 من المنتمين لجماعة «الإخوان» فى بداية تجمع لبعض المنتمين للجماعة بميدان «الأتوبيس» بمدينة أبو المطامير لتنظيم مظاهرة، وتم توجيه تهمة التظاهر دون تصريح لهم.


وفى محافظة سوهاج ألقت المباحث، مساء الخميس، القبض على 5 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بدائرة قسم ومركز طهطا، لتنظيمهم مظاهرات فى الذكرى الأولى لفض اعتصامى رابعة والنهضة. وتحرر محضرا بالواقعة التى أحيلت للنيابة للتحقيق.

كما تم القبض على 3 أشخاص ينتمون لجماعة «الإخوان» بمركز طهطا، لقيامهم بالتحريض على التظاهر فى ذكرى فض اعتصامى «رابعة والنهضة».وتحرر بواقعة الضبط المحضر اللازم، وتولت النيابة العامة التحقيق. وكانت قد أمرت نيابة شمال سوهاج الكلية، مساء الجمعة، بحبس 2 من الإخوان 15 يوما لقيامهما بالتحريض على التظاهر ضد رجال الشرطة والجيش لإحياء ذكرى فض اعتصامى رابعة والنهضة، وتجديد حبس 11 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين يقيمون بجزيرة شندويل دائرة مركز سوهاج 15 يوما على ذمة التحقيقات، فى انضمامهم لجماعة الإخوان المسلمين، والتحريض على العنف.

وفى محافظة الدقهلية نظمت العشرات من السيدات المنتميات لجماعة الإخوان المسلمين بقرية «أويش الحجر»، الخميس، مسيرة بـ«الأكفان» للمشاركة فى فعاليات الذكرى الأولى لفض اعتصامى «رابعة والنهضة”، فى حين ضبطت قوات الأمن بالدقهلية 3 طلاب ينتمون لجماعة الإخوان فى بلقاس، بعد مشاركتهم العشرات من أعضاء الجماعة فى قطع الطريق.
 
وكان قد فوجئ الأهالى بإشتعال النيران على قضبان السكة الحديد بالمدينة، وتمكنت قوات الدفاع المدنى من السيطرة على النيران قبل انتشارها بالقطار. وعلى الصعيد نفسه، قام ملثمون يستخدمون دراجات نارية بقطع طريق «ميت غمر – القاهرة»، أمام قرية «ميت ناجى»، وطريق «المنصورة – دكرنس»، حيث أشعلوا النيران بعرض الطريقين، مستخدمين البنزين، وفروا هاربين.

كما قطع مجهولون، السبت، طريق «المنصورة- المنزلة» الغربى، وأشعلوا النيران فى إطارات «الكاوتشات» والأخشاب بعرض الطريق، ومنعوا مرور السيارات، كما قطع العشرات، الخميس، طريقى «القاهرة – الإسماعيلية» الصحراوى أمام مدينة العبور، و«الدائرى» أمام منطقة بهتيم بشبرا الخيمة من ناحية أخرى ألقت قوات الشرطة بالدقهلية، مساء الخميس، القبض على 6 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين فى قرية أويش الحجر بمركز المنصورة، بينما لم تتمكن من القبض على 6 آخرين لعدم تواجدهم فى منازلهم أثناء عملية القبض.
وفى هذا السياق تؤكد المنطمة المصرية أن قيام تحالف دعم الشرعية باللجوء إلى العنف وتخريب المنشأت العامة وتفجير أبراج الكهرباء وقطع الطرق بإشعال الإطارات وسكب زيت السيارات هو تحول خطير نحو تبنى الإرهاب والعنف الأمر الذى يتطلب مراجعة من قيادات الإخوان وحلفائها بشكل متكرر ما هو إلى دليل على إفلاسهم الفكرى، كما أن هذا الأمر ليس بالجديد على تاريخ الجماعة فى التعامل مع المشهد السياسى والأحداث السياسى المتكررة منذ نشأة الجماعة.

وتؤكد المنظمة أن استمرار العنف السياسى بين تحالف دعم الشرعية والشعب المصرى يخلق حالة من الاحتقان السياسى بين تحالف دعم الشرعية والمواطنين ويزيد من حجم السخط الشعبى تجاه هذه تحالف دعم الشرعية مما يزيد من أزمتها فى الشارع المصرى ويزيد من عزلتها ليس على الصعيد السياسى ولكن على الصعيد الشعبى أيضا.
ومن جانبه طالب أ.حافظ أبو سعده رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان الحكومة المصرية بفتح تحقيق فى أحداث العنف التى وقعت على مدار الأيام الماضية وتقديم القوى المنفذة والمخططة لمثل هذه الأعمال الإرهابية للعدالة، ليكون عظة لكل من تسول له نفسه الاعتداء على حق الإنسان فى الحياة أو ترويع المواطنين الأمنيين.

أهم الاخبار