رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توجيه دعوات مؤتمر إعمار غزة بعد التوصل لاتفاق دائم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في إطار الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية، قررت حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة النرويج، وبدعم من الرئيس محمود عباس، استضافة مؤتمر في القاهرة حول فلسطين  يركز على إعادة إعمار قطاع غزة.

سيتم توجيه الدعوات لحضور هذا المؤتمر بمجرد التوصل الى اتفاق مستدام لوقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي كنتيجة للمفاوضات الجارية في القاهرة.
من ناحية أخرى أعلن وزير الخارجية النرويجي بورغي بريندي اليوم الاثنين، أن الجهات الدولية المانحة لفلسطين، ستعقد مؤتمرا في القاهرة لتمويل عملية إعادة إعمار قطاع غزة، فور التوصل إلى اتفاق حول وقف إطلاق نار دائم بين إسرائيل والفلسطينيين.
وأوضح الوزير أن الأموال التي سيتم جمعها من المؤتمر برعاية مصر والنرويج ستوضع تحت تصرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وليست تحت تصرف حماس.
وأشارت النرويج، التي ترأس لجنة تنسيق المساعدة الدولية للفلسطينيين، إلى أنها ثالث مرة في بضع سنوات يدعى فيها المانحون الدوليون الى تمويل إعادة إعمار غزه.
ودعا بصورة خاصة لرفع الحصار عن غزة

وضمان أمن المدنيين من جانبي الحدود.
واعتبر أن "احتجاز شعب وإبقائه على شفير المجاعة لن يضمن أمن جيران غزة".
يأتي الإعلان عن مؤتمر المانحين بعد استئناف المحادثات بوساطة مصرية امس الأحد بين المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين في القاهرة من أجل هدنة دائمة في قطاع غزة، وقبل ساعات على إنتهاء مهلة التهدئة المؤقتة في غزة.
كان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أعلن مساء السبت أن مؤتمر المانحين سيعقد  في  شهر سبتمبر فى مصر.
وأعرب عن أمله من الدول المعنية كافة حضور المؤتمر خاصة الدول العربية لتقديم الدعم السريع".
جدير بالذكر ان الدول المانحة تضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا واليابان والدول المانحة الأخرى.