رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. خبير مائى: تعامل أثيوبيا مع سد النهضة "شغل هواة"

سد النهضة
سد النهضة

وصف الدكتور ضياء القوصي، الخبير في شئون المياه، تعامل إثيوبيا مع سد النهضة، بأنه أسلوب "هواة" وليس محترفين، مشيرا إلى أنه حدث اليوم "الاثنين" انهيار جزئى لسد النهضة بسبب تحرك التربة أسفله بشكل مفاجئ.

وأكد أنه يمكن أن ينهار سد النهضة بالكامل في أي وقت، قائلا: "ما حدث اليوم لن يكون الأخير وحتى إن تم إنشاء السد فإن فيضانات النيل كفيلة بتحريك التربة بأسفله وهدمه".
أضاف القوصي، أن التربة التي بني عليها سد النهضة ضعيفة لأنها تعد تربة صخرية وتؤثر عليها المياه، موضحا أن الحكومة الإثيوبية تستطيع تقوية تلك التربة بمزيد من الدعامات لمنع تكرار مثل هذا الأمر إذا استمرت في بناء سد النهضة.
وأوضح الخبير في شئون المياه، أن مشكلة تحرك التربة تحت سد النهضة لن تؤذى إثيوبيا وحدها، مشيرا الى أن انهيار خزانات المياه بهذا السد كفيلة بإزالة الخرطوم من الخريطة.
شدد على ضرورة تحرك الدبلوماسية المصرية وكذلك وزير الرى لإثارة ما حدث من تطورات على مستوى سد النهضة والانهيار الذى تعرض له جسم السد خلال الاجتماع الثلاثى المرتقب بين مصر والسودان وأثيوبيا قريبا بالخرطوم، وإن استدعى الأمر مقاطعة هذا الاجتماع احتجاجا على هذه التطورات.

شاهد الفيديو..