رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بريطانيا: الإخوان لا يمارسون الإرهاب في بلادنا

أخبار وتقارير

الاثنين, 18 أغسطس 2014 09:53
بريطانيا: الإخوان لا يمارسون الإرهاب في بلادناديفيد كاميرون والمعزول مرسي
كتب – محمد ثروت

كشفت صحيفة "الفاينانشيال تايمز" البريطانية النقاب عن فحوى تقرير السير "جون جينكينز" حول أنشطة جماعة الإخوان في بريطانيا، وما إذا كان ينبغي اعتبارها منظمة إرهابية في المملكة المتحدة.

وقالت الصحيفة، في تقرير نشرته اليوم الاثنين، إن هناك صراع داخل الحكومة البريطانية حول توقيت إصدار التقرير، في ظل التسريبات التي حصلت عليها الصحيفة، وتشير إلى أن السير جون جينكينز، السفير البريطاني في السعودية، لا يرى أدلة دامغة على كون الإخوان "جماعة إرهابية".

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن حكومة رئيس الوزراء ديفيد
كاميرون أصبحت تحت ضغط كبير من حلفاء مقربين في الخليج مثل دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية.

ونقلت عن مصادر مطلعة على نتائج التقرير قولها إن التقرير لم يجد إلا أدلة قليلة على ثبوت ضلوع الإخوان في أعمال أرهابية، إضافة إلى ضعف أدلة تورط بعض أعضائها في تلك الأنشطة، وهو ما أثار مخاوف لندن من رد فعل الإمارات والسعودية إذا ما صدر التقرير دون إدانة الإخوان.


ونقلت عن مصدر مطلع على نتائج التقرير قوله "سيقول السير جون إن الإخوان ليست منظمة إرهابية، وبالتالي فإن السعوديين والإماراتيين سيكونوا في حالة غضب شديدة تجاهنا".

واعترفت الصحيفة بأن جماعة الإخوان تعمل في بريطانيا منذ عام 1995، وبأن المخاوف من ضلوعها في أنشطة إرهابية قادت كاميرون لتشكيل لجنة تحقيق في أنشطة الجماعة، وهو القرار الذي أثار حفيظة بعض الوزراء في الائتلاف الحاكم، حيث أعربوا عن قلقهم من أن هذا الإجراء يمكن أن يكون له تأثير عكسي.

وقالت الصحيفة إن تقرير جينكينز سيؤكد على أن أنشطة الإخوان لا تمثّل تهديداّ لبريطانيا، ولا تزال المشاورات جارية حول كيفية الإعلان عن نتائج التقرير.

أهم الاخبار