رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

6 دول تتنافس علي تنفيذ أول مفاعل نووي مصري

أخبار وتقارير

الأحد, 17 أغسطس 2014 15:31
6 دول تتنافس علي تنفيذ أول مفاعل نووي مصري
كتب ـ عماد خيرة:

أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أن قرار البدء في أول مشروع نووي مصري لتوليد الكهرباء بات وشيكاً، مشيراً إلي أن الوزارة أعدت كافة الدراسات الاقتصادية للمشروع.

وقال الوزير «وصلنا للوقت المناسب للبدء في التنفيذ وكل أجهزة الدولة مستعدة لذلك، ورداً علي الأخبار التي نشرتها وكالة الأنباء الروسية حول اتفاق مصري روسي لتكليف أحد التحالفات الروسية بتنفيذ المحطة، قال الوزير: ما نشر غير صحيح وأن مصر طلبت من ست دول رائدة في مجال إنشاء المحطات النووية تقديم عروضها المبدئية للاستفادة منها

قبل طرح المناقصة العالمية ووصلتنا معلومات من الصين وكوريا واليابان وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. ولفت الوزير إلي أن المعلومات التي وصلت من الشركات الروسية كانت تنقصها بعض الجوانب وتم استكمالها فظن البعض ان المشروع تمت ترسيته علي روسيا وفي الواقع لم يتم تحديد طرق الاتفاق علي الشركات المنفذة.
وقال الوزير إن قرار تحديد التحالف الذي يقوم بتنفيذ أول محطة نووية ليس من سلطة مسئولي وزارة الكهرباء ولكنه يتم بقرار
سياسي سيادي علي أعلي مستوي، مشيراً إلي أن ترسية المشروع النووي علي دولة من الدول الست لا يدخل في اختصاصاتنا في الوزارة. وأضاف: «ظروف الدولة والقرار السياسي هو الذي سيحدد إذا كنا سنطرح مناقصة عالمية عامة، أو مناقصة محدودة أو تنفيذ المشروع عن طريق شريك استراتيجي». وقال الوزير: لا يستطيع أي مسئول بالكهرباء تخطي حدوده في هذا المشروع وأن كل ما علينا في الوزارة الاستعداد بالدراسات الفنية وتجهيز الكفاءات والعلماء للمشاركة، وليس لنا تدخل في ترجيح أي من التحالفات الدولية فدورنا فني فقط.
وأضاف الوزير أن فترة حضانة المشروع منذ بدء طرح المناقصة لا يقل عن ثماني سنوات حتي يتم تشغيل أول مفاعل نووي مصري لتوليد الكهرباء.
 

أهم الاخبار