رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إلى 14 مليار جنيه...

وزير الإسكان يضاعف موازنة تنمية "المدن الجديدة"

أخبار وتقارير

الجمعة, 15 أغسطس 2014 09:41
وزير الإسكان يضاعف موازنة تنمية المدن الجديدةد. مصطفي مدبولي وزير الإسكان
كتب - سامي الطراوي:

وافق الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على مضاعفة موازنة خطة التنمية والتطوير، فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، من 7.3 مليار إلى 14 مليار جنيه، بعد زيادة مساحة الأراضى المرفقة، للمشروعات الاستثمارية والإسكان الاجتماعى، على أن يتم ضغط المدة الزمنية المحددة لتنفيذ المشروعات الخدمية على مستوى المدن الجديدة، مع التأكيد على جودة التنفيذ.

وطلب الوزير سرعة توصيل المرافق إلى مساحة الأراضى المدرجة فى الخطة، لتكون كاملة المرافق عند الطرح، والتى تصل مساحتها إلى 25 ألف فدان (105 ملايين مترا) لإتاحة أكبر عدد من الأراضى الاستثمارية وتنمية المدن.

وقال الوزير خلال اجتماعه أمس بمسؤولى هيئة المجتمعات العمرانية، إن سياستنا الحالية هى فتح مجالات عمل جديدة للشركات، من خلال إتاحة أكبر قدر من الأراضى، خاصة وأن الهيئة تعد قاطرة التنمية فى مصر،

على أن نقوم بتنفيذ الخطة فى مدد زمنية أقل وجودة أعلى .

وأضاف مدبولى: "سيتم توصيل المرافق إلى الأراضى المدرجة ضمن خطة الطرح، لتسير بالتوازى مع طرح الأراضى الاستثمارية، بحيث لا يتم طرح أراض دون مرافق، مما يطيل من زمن تنمية المدن".

وطالب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة، لتطوير الأحياء الفقيرة فى المدن الجديدة، والتى انتهى جزء منها، مشددا على أحقية المواطنين القاطنين بهذه الأحياء، فى المعيشة بشكل آدمى ، ويصبحون "سواسية" مع أقرانهم فى الأحياء الراقية بالمدينة نفسها، حتى نحافظ على النسيج الاجتماعى فى دولتنا.

من جانبه، أكد المهندس كمال فهمى، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تطوير وتنمية المدن،

أنه جارى التنسيق مع وزارة التخطيط لتعديل اعتماد الموازنة لخطة التنمية، من قبل التخطيط، وذلك لاعتماد مضاعفة الموازنة.

وأشار فهمى إلى أن الهيئة بدأت فى تنفيذ جزء من الخطة بالفعل، بعد طرحها على شركات المقاولات، موضحا أن الخطة ستقسم على 4 خطط ربع سنوية.

وقال فهمى إنه سيتم توصيل المرافق لعدد 25 ألف فدان، على أن يتم ترتيب الأراضى وفقا لخطة طرح الأراضى الاستثمارية شهريا، مع محاولة زيادة المساحة المرفقة لخدمة المشروعات الاستثمارية وخدمية ومشروعات الإسكان الاجتماعى.

وأضاف نائب رئيس هيئة المجتمعات، أنه تم طرح جزء من خطة تطوير وتنمية الأحياء الفقيرة فى المدن الجديدة، مع إصدار أوامر إسناد لبعض المشروعات، وتم بالفعل استلام ابتدائى لبعض الأحياء التى تطويرها فى عدد من المدن من بينها العبور والعاشر من رمضان، لافتا إلى أن موازنة خطة تطوير الأحياء الفقيرة تصل إلى 3 مليارات جنيه، وتهدف رفع جودة هذه الأحياء ومساواتها مع الأحياء الراقية داخل هذه المدن.

وذكر المهندس كمال فهمى، أنه سيتم تنفيذ هذه المشروعات طبقا للمواصفات والكود المصرى.

أهم الاخبار