رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"محلب": زيارة الولايات المتحدة فرصة لتوضيح الرؤية المصرية

أخبار وتقارير

الخميس, 07 أغسطس 2014 00:33
محلب: زيارة الولايات المتحدة فرصة لتوضيح الرؤية المصريةإبراهيم محلب

أكد المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء ان زيارته للولايات المتحدة الامريكية كانت فرصة للقاء عدد كبير من الامريكيين سواء مسؤولين أو رجال اعمال لتوضيح الرؤى للتحرك المصرى نحو المستقبل.

وقال ان الانطباع لدى كل من تم لقاؤهم مريح جدا والكل يتفهمه والاجراءات الاقتصادية التى اتخذناها كانت محل ترحيب وكذلك تنفيذ خارطة الطريق الامر الذى يؤكد مصداقية هذا النظام.

وقال محلب فى مؤتمر صحفى عقب اختتام القمة الامريكية الافريقية التى عقدت فى العاصمة الامريكية واشنطن على مدى ثلاثة ايام واختتمت اليوم ان مصر الان لها قائد اعلن عن مشروع قناة السويس ونحن فى هذا المحفل، الأمر الذى يؤكد ان مصر تسير فى الطريق الصحيح ينتظرها مستقبل واعد فى ظل قائد له رؤية.

وقال رئيس الوزراء ان قبول الشعب القرارات الاقتصادية الاخيرة يؤكد ايمان الشعب بقائده وان هناك تصميما على بناء مصر الحديثة.

واضاف المهندس ابراهيم محلب قائلا عبرنا عن رأينا فى القمة الامريكية الافريقية فى كلمة بالمؤتمر اليوم واكدنا ان التعاون الامريكى الافريقى سيكون فرصة للتنمية فى افريقيا بما يعطى الامل لشباب افريقيا والنهوض بهذه القارة السمراء وان ذلك يمكن ان يكون حلا عمليا لمواجهة الارهاب.

وقال ذكرت فى كلمة مصر ان التدريب والتعليم الفنى هام للتنمية فى افريقياوانه يجب تحديث برامج التدريب وتوحيد الجهود فى هذا المجال على مستوى افريقيا وان مصر يمكن وتستطيع ان تلعب دورا فى هذا المجال .

وقال رئيس الوزراء انه ركز

فى كلمته ان مصر تقوم بدورها فى مواجهة الارهاب من اجل السلام فى المنطقة العربية والافريقية بل يتعدى ذلك لحماية العالم من هذا الارهاب الذى اصبح صناعة وتجارة يروج لها بالافكار الخاطئة وغسل الاموال.

وقال ان قرار اوباما لاعتماد ١١٠ ملايين دولار لمدة خمس سنوات لمكافحة الارهاب يؤكد رؤيتنا ان الارهاب هو فيروس يجب العمل من الجميع على اجتثاثه.

واشار رئيس الوزراء الى سلسلة الاجتماعات التى اجراها مع المسؤولين الامريكيين وقال لمسنا تفهم منهم بان مصر فى الطريق السليم وانها تقوم بخطوات اصلاحية مشيرا ايضا الى لقاء رئيس البنك الدولى والاشارة الى اهمية الاصلاحات الاخيرة التى جاءت بارادة مصرية ٠

كما اشار محلب الى لقاؤه مع رؤساء بعض الشركات العالمية وآخر مع كبرى الشركات على مأدبة داء تم خلالها التعبير عن المشهد المصرى سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وتم خلاله تصدير رسائل واضحة ومحددة ولمسنا استجابة من كبار المستثمرين لتوسيع حجم اعمالهم فى مصر ٠٠ وقال سنفتح المجال للاستثمار فى مجال الطاقة ٠

واوضح رئيس الوزراء الدور المصرى فى المجال الامنى قائلا ان مصر جزيرة الامن فى محيط ملىء بالامواج مؤكدا على ان مصر تستطيع ان تحمى حدودها واراضيها من الارهاب الاسود٠

وقال انه يرى امكانية كبيرة لمصر

ان يكون لها دورا فى تعاون ثلاثى يضم مصر والولايات المتحدة الامريكية واى دولة افريقية اخرى .

واكد رئيس الوزراء انه لم يكن هناك بحث لمسألة المعونة الامريكية لمصر مع اى من المسؤلين المريكيين الذين التقاهم فى واشنطن

واوضح محلب انه جرى حوار عن الوضع فى منطقة الشرق الاوسط مؤكدا اننا لنا مواقفنا تجاه الاحداث المحيطة بمصر ونتعاون فى تقييم الموقف لما يحدث فى ليبيا ونؤكد اننا قادرين على حماية حدودنا من الارهاب وخاصة فى القطاع الغربى .

واشار الى انه اجرى حوار بناء مع نظيره الجزائرى وتم الاتفاق معه على عقد اللجنة العليا المشتركة خلال شهر سبتمبر بالقاهرة وتم الاتفاق معه على احياء مجلس رجال الاعمال المصرى الجزائرى واكدت الجزائر تلبية احتيجات مصر من الغاز وتم التأكيد على ضرورة التعاون فى كافة المجالات .

واشار الى انه اجرى حوارا مع نظيره الاثيوبى فى واشنطن وانه حمله تحياته للرئيس عبد الفتاح السيسى مشيرا الى انه تم خلال الاجتماع التأكيد على ان اثيوبيا تتفهم حق مصر فى المياه كما لاثيوبيا الحق فى توليد الطاقة ٠٠ وقال انه تم الاتفاق على تبادل الزيارات لجسر الفجوة التى حدثت بين الشعبين خلال الفترة الماضية مع التركيز على التبادل الثقافى واقامة المشروعات المشتركة مشددا على ان العلاقة ايجابية مبنية على لقاء السيسى ورئيس الوزراء الاثيوبى .

وعن المبادرة المصرية بشأن وقف اطلاق النار فى غزة قال رئيس الوزراء ان مصر تقوم بدورها الانسانى تجاه اشقائنا فى غزه مشيرا الى ان كل يوم هدنة يحفظ دماء افراد فلسطينيين ٠٠ واكد سيادة مصر على معبر رفح واننا مع الشعب الفلسطينى الى آخر مدى مشيرا الى تاريخ مصر من اجل القضية الفلسطينية .

واكد محلب ان العلاقات المصرية الامريكية لها تاريخ وطويلة المدى وهى علاقات قوية تقوم على الاحترام المتبادل

أهم الاخبار